بدر الجديدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بدر الجديدة
 

تقسيم إداري
 البلد الأردن  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى أمانة عمان الكبرى  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات

تقع منطقة بدر الجديدة إلى الغرب من منطقة وادي السير في غرب عمان. وهي مقسمة إلى سبعة أحياء هي الفردوس، الحديب، أم الأسود، السويسة، الرباحية الشمالية، الرباحية الجنوبية، زبدا، بلال. مساحتها 62 كم عدد السكان 11 أحد عشر ألف نسمة (معظمهم من عشائر الزيود والسكارنه والسليحات من عرب عباد قبيلة العبادي بالإضافة لغيرهم) يوجد فيها مقام الصحابي بلال بن رباح.

حدودها منطقة بدر الجديدة من ضمن حدود بلدية أمانة عمان في الجزء الغربي من عمان الكبرى ويحدها من الشرق منطقة وادي السير ومن الشمال أراضي ماحص والفحيص أما من الغرب ماحص وبلدية الوادي الأخضر ومن الجنوب بلدية الوادي الأخضر.

تمتاز منطقة بدر الجديدة بجبالها وأوديتها وهي امتداد طبيعي لمدينة عمان الكبرى وتشرف هذه الجبال على البحر الميت وجبال فلسطين الشرقية وتكسو هذه الجبال الأشجار الحرجية مثل البلوط وأشجار الزيتون والعنب وتشهد توسعا عمرانيا كبيراوتعتبر من المقاصد السياحية.تأسست منطقة بدر الجديدة عام 1987 حيث شملتها أمانة عمان ضمن مناطقها وقد كانت قبل ذلك عبارة عن عدد من المجالس القروية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 21 كم ويقطنها حوالي 27 ألف نسمة.

طبوغرافية المنطقة: تمتاز منطقة بدر الجديدة بتضاريس رائعة من هضاب وجبال وفيها جزء شفا غوري يقع في المنطقة الجنوبية الغربية الأعلى وهي منطقة ضريح الملكة عليا حيث يرتفع 110 عن سطح البحر.

طبيعة المنطقة: تمتاز منطقة بدر الجديدة بطبيعة خلابة حيث يكثر فيها شجر البلوط ومن هنا يمكن تسميتها ب)قرية البلوط(وهي شجرة الأردن الوطنية وكذلك تشتهر بأشجار الزيتون وأشجار الفواكه المثمرة والمزارع المختلفة. وتشرف المنطقة على وادي شعيب الجميل، كما يظهر من على جبالها البحر الميت وجبال فلسطين والقدس الشريف، وكذلك تظهر بجلاء مدينة أريحا الفلسطينية، ناهيك عن ضواحي مدينة عمان منها مدينة الحسين الطبية ومسجد الملك الحسين ومنطقة وادي السير ومرج الحمام.

المناخ: تمتاز منطقة بدر الجديدة بمناخ معتدل صيفا وبارد شتاءً حيث يغطيها الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض والثلوج، أما في فصل الربيع فتكتسي فيها الجبال والسهول بالثوب الأخضر بدرجاته المختلفة لترسم لوحة فنية يعجز عن رسمها أفضل الفنانين. وفي الخريف يكمن سحر المنطقة حيث تتنوع الأشجار بين متساقطة الأوراق وغير متساقطة الأوراق لترسم لوحة فنية تمتزج فيها الألوان بين الأحمر والأصفر والأخضر وكل لون درجاته المختلفة. وتضم المنطقة سبعة أحياء وهي حي الغروس، وأم الأسود، والسويسية، والرباحية الشمالية، والرباحية الجنوبية، وزبدا، وبلال إضافة إلى المنطقة الغربية، وقد ضمت حديثا للمنطقة)الثغرة، الكرم، الرقيقة( ويبلغ عدد الأحواض فيها 23 حوض وهي: الرباحية الشمالية / أم فروه / الرباحية الجنوبية / أبومغراز / الشراب / الغروس الشرقي / الغروس الغربي/ القبة/ رأس خلف / الحديب / الميسر / أبو مخيمر/ بئر السبيل/ الكاشف / زبده / أم عبهرة / الرقيقة / الثغرة/ الكرم / حصلون الشرقي / حصلون الغربي / رأس الجندي / أبو ركبة.

ويوجد في المنطقة معظم الخدمات المتوفرة في أي منطقة من مناطق أمانة عمان الكبرى وهي

مساجد عدد 9، مركز صحي عدد 3، مدارس ثانوية

وأساسية عدد 13، متنزه واحد)الاستقلال(، مكتبة أطفال ضمن مبنى الأمانة، مدارس خاصة ورياض أطفال عدد 5 وجمعيتان جمعية سيدات بدر الجديدة وجمعية الرسالة.[1]

أهم الشخصيات من أهم شخصيات بدر الجديدة: حمود عبد الرحمن الشراب (الحائز على أكثر من 22 براءة اختراع)، مخلد الجبالي، شتيوي العبد الله (نائب رئيس الجامعة الأردنية سابقا)، عبد الله العويدي (رئيساً لمجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية)،سامي المواس، عبد الناصر الشعار (عميد شؤون الطلبة ج- البلقاء),مأمون محمود الشتيوي (في فرنسا ) محمد حميدان (ج-اليرموك), جعفر الشراب (في أمريكا)، صبحي المواس (رئيس محكمة امن الدولة سابقاً)، محمد العبادي محمد العبادي والعديد من المهندسين والأطباء المشهورين عالميا ومحليا.

أما المساجد هناك عشرة مساجد وهي

* مسجد ام الأسود -ام الأسود -شارع التعاون
* مسجد المعتمد بن عباد - ام الأسود /الإسكان
* مسجد بلال بن رباح -بلال
* مسجد شرحبيل بن حسنه -السويسه
* مسجد الغروس -الغروس
* مسجدالرباحية الشمالية - الرباحية
* مسجد يحيى جبري -ام الأسود/الحديب وأبو الملح
* مسجد العياش -السويسة / العياش
* مسجد ابن تميمه -الرباحيه الجنوبية
* مسجد الفرقان- السويسه
* وهناك مسجد تحت الإنشاء في أم الأسود

و يوجد فيها ثلاثة عشر مدرسة

* ام الأسود الثانوية الشاملة للبنات -ام الأسود -بدر الجديدة
* سمو الأمير حسين بن عبد الله الشاملة للبنين -ام الأسود
* الحديب وأبو الملح الاساسية المختلطه -ام الأسود
* الزيود الاساسية للبنين -بلال
* الزيود الثانوية الشاملة للبنات -بلال
* بلال الاساسية المختلطه -بلال
* السويسه الثانوية للبنين -السويسه
* السويسه الثانوية للبنات -السويسه
* زبدا الاساسية للبنات -زبدا
* زبدا الاساسية للبنين -زبدا
* الرباحيه الجنوبية الاساسية المختلطه - الرباحية الجنوبية
* الرباحية الشمالية الثانوية للبنين الشاملة -الرباحيه الشمالية
* الرباحيه الشمالية الثانوية للبنات الشاملة -الرباحيه الشمالية

مراجع[عدل]

  1. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20160305193609/http://www.ammancity.gov.jo/site_doc/GAM32009.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-03-05. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)

www.ammancity.gov.jo/site_doc/GAM32009.pdf

مراجع[عدل]