تلاع العلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تلاع العلي إحدى مناطق عمان عاصمة الأردن وتقع في عمان الغربية, ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 1000 متر. وقد تأسست منطقة تلاع العلي أم السماق وخلدا بتاريخ 1/1/1987 عندما قرر مجلس الوزراء الأردني ضم البلديات المحيطة بأمانة العاصمة ونتج عن ذلك الضم أمانة عمان الكبرى.

تتكون من ثمانيةأحياء[عدل]

الجدول التالي يظهر ذلك:[1]

البركة السلام حي الصالحين خلدا
الخالدين التلاع الشمالي التلاع الشرقي أم السماق

الحدود[عدل]

من الشمال : منطقة صويلح وجزء من منطقة الجبيهه.

من الجنوب : منطقة وادي السير وجزء من منطقة زهران.

من الشرق : منطقة زهران ومنطقة العبدلي.

من الغرب : منطقة بدر الجديدة ومنطقة صويلح.

الأسواق

تتمتع منطقة تلاع العلي بعدة أسواق مهمة لمدينة عمان، من أهمها:

سوق الجاردنز: والذي يقع في شارع الشهيد وصفي التل، الذي يتمتع بالعديد من المطاعم العالمية خاصة مطاعم الوجبات السريعة مثل برجر كنج والبيتزا هت ، ومطاعم محلية بامتيازات عالمية، ووجود الفنادق الثلاثة نجوم، وكافة الاحتياجات التسوقية الاخرى.

سوق السلطان: والذي يقع على امتداد شارع خليل السالم ويعتبر مركزا تجاريا متكاملا اخر وفيه محلات تجارية مختلفة ويعتبر مركز تجمع لمحلات التصفيات العالمية من الملابس لكافة الاعمار ولمختلف الماركات العالمية، كما يتمتع بوجود مدارس للفئتين من البنين والبنات ولكافة المراحل، وفنادق وشقق فندقية، ويشهد السوق نشاطا عمرانيا منذ العام 2006 لغاية الان بشكل كبير.

سوق شارع المدينة المنورة: وهو الشارع الذي يلتقي مع شارع الشهيد وصفي التل عند دوار الواحة، ويعتبر من أهم الشوارع الرئيسية في العاصمة عمان اذ يحتوي على سلسلة من المطاعم العالمية مثل البيتزا هت والماكدونالدز وبابايز والمولات التجارية والعديد من فناق النجمتين والثلاثة والاربعة نجوم وفنادق تصنيف الخمسة نجوم والعديد من المطاعم ومراكز الترفيه.

من الجهة الشمالية لشارع المدينة المنورة يتقاطع الشارع مع شارع الملكة رانيا العبدالله الذي تجري فيه حاليا عمليات مشروع الباص السريع

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

Flag and map of Jordan.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الأردن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.