انتقل إلى المحتوى

أبو نصير (عمان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أبو نصير
 

تقسيم إداري
 البلد الأردن  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى أمانة عمان الكبرى  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات

منطقة أبو نصير إحدى مناطق عمان الغربية " شمال عمان "، وهي تقع بين منطقتي الجبيهة وشفا بدران، وتتبع إدارياً إلى متصرفية لواء الجامعة، يبلغ عدد سكان المنطقة حوالي 100 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها 7 آلاف كيلومتر مربع.[1]

تاريخ منطقة أبو نصير[عدل]

أنشأت مؤسسة الإسكان في بداية الثمانينات من القرن الماضي منطقة أبو نصير بمرحلته الأولى؛ إلا أنه بعدها بدأ الإنتشار العمراني والسكاني بمراحله المتعددة، في عام 1987م تم ضم المنطقة إلى أمانة عمان الكبرى؛ لتصبح المنطقة رقم 20 في الأمانة. تمّت تسمية المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى مقام الصحابي موسى بن نصير.

حدود وأحياء أبو نصير[عدل]

يحد المنطقة من الغرب منطقة الجبيهة، ومن الشمال والشرق منطقة شفا بدران، ومن الجنوب قرية أبو نصير، وتضم المنطقة 7 أحياء وهي: حي البسالة، والضياء، والسعادة، والأمانة، والفاروق، والمحبة، والكرامة.

الخدمات الصحية في أبو نصير[عدل]

تضم المنطقة مركزاً صحياً يقدّم العديد من الخدمات الصحية التي يحتاجها أهالي المنطقة، إلا أن المنطقة تفتقر لوجود مستشفى فيها، ولكنها تضم مستشفى خاص بالطب النفسي والإدمان وهو مركز مستشفى الرشيد.

مراجع[عدل]

  1. ^ أنور (3 سبتمبر 2014). تخطيط مدينة عمَّان. Beyrouni for Publishing and Distributing - دار البيروني للنشر والتوزيع. ISBN:978-9957-530-58-7. مؤرشف من الأصل في 2020-07-11.