يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

أبو نصير (عمان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر 2013)
أبو نصير (عمان)
AMMAN-Abu Nseir.png
 

تقسيم إداري
البلد Flag of Jordan.svg الأردن  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى أمانة عمان الكبرى  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات

منطقة أبو نصير احدى مناطق عمان الغربية " شمال عمان "، وهي تقع بين منطقتي الجبيهه وشفا بدران، وتتبع إدارياً إلى متصرفية لواء الجامعة، يبلغ عدد سكان المنطقة حوالي 100 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها 7 آلاف كيلومتر مربع. يسكن المنطقة عدداً من كبار الضباط العاملين والمتقاعدين، بالإضافة إلى عدد من شخصيات الدولة الأردنية.

تضم أبو نصير العديد من الأماكن الجميلة والهادئة؛ حيث أنها تتميز بوجود العيون المائية والأراضي الزراعية الخصبة، علاوةً على أنها تُطل على جبال السلط وجرش، كما تضم هذه المنطقة العديد من المشاريع التنموية والمولات التجارية والمطاعم الحديثة، بالإضافة إلى الشقق الفندقية الضخمة ومدينة الجبيهة الترويحية والحدائق العامة، كما تضم مكتبة الأميرة سلمى والسوق التجاري الرئيسي ومركز الشرطة والشرطة المجتمعية والعديد من البنوك. بالإضافة إلى ما يقارب 120 مطب صناعي كما تشتهر المنطقة بهدوئها الفريد وبأجوائها الخلابة والمعتدلة صيفاً والبرودة والأمطار وكثافة الثلوج شتاءً حيث انها تعد من المناطق الجبلية الحرجية العالية في عمان الغربية حيث يصل ارتفاعها من (930-1030) متر.

تاريخ منطقة أبو نصير[عدل]

أنشأت مؤسسة الإسكان في بداية الثمانينات من القرن الماضي منطقة أبو نصير بمرحلته الأولى؛ إلا أنه بعدها بدأ الإنتشار العمراني والسكاني بمراحله المتعددة، في عام 1987م تم ضم المنطقة إلى أمانة عمان الكبرى؛ لتصبح المنطقة رقم 20 في الأمانة. تمّت تسمية المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى مقام الصحابي موسى بن نصير.


حدود وأحياء أبو نصير[عدل]

يحد المنطقة من الغرب منطقة الجبيهة، ومن الشمال والشرق منطقة شفا بدران، ومن الجنوب قرية أبو نصير، وتضم المنطقة 7 أحياء وهي: حي البسالة، والضياء، والسعادة، والأمانة، والفاروق، والمحبة، والكرامة.


الخدمات الصحية في أبو نصير[عدل]

تضم المنطقة مركزاً صحياً يقدّم العديد من الخدمات الصحية التي يحتاجها أهالي المنطقة، إلا أن المنطقة تفتقر لوجود مستشفى فيها، ولكنها تضم مستشفى خاص بالطب النفسي والإدمان وهو مركز مستشفى الرشيد.


Flag of Jordan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن تجمع سكني أردني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.