بعثات زنانة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نساء الطبقة العليا ، هاركوا ، الهند ، ج. 1915 [1]

بعثات زنانة، عبارة عن برامج توعية تم إنشاؤها في الهند البريطانية بهدف تحويل ديانة النساء إلى المسيحية، منذ منتصف القرن التاسع عشر أرسلوا مبشرين إناث إلى منازل النساء الهنديات؛ بما في ذلك المناطق الخاصة في المنازل - المعروفة باسم زنانة - التي لم يُسمح للزوار الذكور برؤيتها. توسعت هذه البعثات تدريجياً من العمل التبشيري البحت إلى توفير الخدمات الطبية والتعليمية، لا تزال المستشفيات والمدارس التي أنشأتها هذه البعثات نشطة، مما يجعل بعثات زنانة جزءًا مهمًا من تاريخ المسيحية في الهند.

الخلفية[عدل]

تم عزل النساء في الهند في هذه المرحلة في ظل نظام البردا؛ حيث تم حصرهن في أماكن مخصصة للنساء تُعرف باسم الزنانة التي كان يُمنع دخول الرجال غير المرتبطين بها، كانت بعثات زنانة مكونة من مبشّرات يمكنهن زيارة النساء الهنديات في منازلهن بهدف جعلهن يعتنقون الديانة المسيحية.

جعل نظام بردا استحالة على العديد من النساء الهنديات وخاصةً النساء ذوات المكانة العالية أن يحصلن على الرعاية الصحية وكان العديد منهن يمتن ويعانون دون مبرر، من خلال التدريب كأطباء وممرضات كان من الممكن قبول نساء بعثات زنانة من قبل نساء الهند بطريقة لم يكن الرجال ليقبلوها.

التاريخ[عدل]

المبشّرات في بلاط منزل بعثات زنانة، بيشاور (أعلاه) ؛ فئة المحطة في سايونع، فوكين، الصين (أدناه)

دشنت جمعية التبشير المعمدانية بعثات زينانا في الهند في منتصف القرن ال19 ونتجت بعثات زينانا الأولى عن اقتراح مقدم من توماس سميث في عام 1840 وبداية المهمة في عام 1854 تحت إشراف جون فورديس.[2] تُعرف هانا كاثرين مولينز بأنها أحد أكثر عمال زنانة كفاءة في الهند وفازت على إثرها  بلقب "رسول زيناناس." أنشأت السيدة مولينز مدرسة صغيرة في بهاوانيبور في عام 1856 تضم ثلاثة وعشرين طالبًا تتراوح أعمارهم بين ثمانية أعوام وعشرين عامًا.[3] تأسست مدرسة كلكتا العادية في نفس العام لتدريب النساء الأصليات على عمل زنانة.[4]

توسعت بعثات زنانة في خدمتها بحلول عام 1880 وفتحت مدارس لتوفير التعليم للفتيات؛ بما في ذلك مبادئ الإيمان المسيحي وشمل هذا البرنامج أيضا زيارات منزلية وإنشاء مستشفيات للنساء وفتح أجنحة منفصلة للنساء في المستشفيات العامة. كمجتمع واحد فإن بعثة زينانا للكتاب المقدس والطب شاركت في تجنيد الطبيبات سواء عن طريق إقناع الطبيبات في أوروبا للحضور إلى الهند أو عن طريق تشجيع النساء الهنديات لدراسة الطب في سعيهن لاعتناقهم المسيحية، نتيجة لذلك ساعدت بعثات زنانة في كسر تحيز الذكور ضد الطب الاستعماري في الهند إلى حد ما.[5]

توسعت بعثات زينانا إلى الرعاية الصحية في عام 1930 وتم افتتاح مستشفى إليزابيث نيومان من قبل بياتريس ماريان سميث. ساعدت هذه المستشفى ذو الستين سريرًا في عمليات نقل الدم وولادة الأطفال وحالات الأنيميا بين الرجال والنساء والأطفال والأشخاص من جميع أنحاء كشمير بالهند.

ألهم عمل المعمدين في تشكيل جمعية التبشير البريطانية الأنجليكانية وشاركت كنيسة جمعية زينانا التبشيرية في إنجلترا (تأسست عام 1880) في إرسال المبشرين إلى مقرات التبشير في دول مثل الهند (القرنين 19 و 20) وأواخر أسرة تشينغ الصين، ابتداء من عام 1884.[6] كان مبشرون زنانا يملكون مؤسسات في تريفاندروم, بالامكوتا (كلية سارا تاكر) وفي ماسوليباتنام ومادراس في جنوب الهند، و ميروت، جابالبور، كلكتا وأمريتسار في شمال الهند.[7]

نساء الكتاب المقدس في الهند[عدل]

عُرفت النساء المسيحيات الهنديات المتعلمات اللاتي عملن كمساعدين لمبشرين زنانة باسم نساء الكتاب المقدس، لقد أتوا من عائلات بارزة وعملوا بين النساء الفقيرات في القرى والبلدات والمستشفيات والمدارس وما إلى ذلك، ساعدت نساء الكتاب المقدس في سد الفوارق الثقافية الشاسعة بين المبشرين الإنجليز وسكان القرية، استخدمت نساء الكتاب المقدس أفكار السكان الأصليين للتعليم والتبشير بأفكارهم للإله المسيحي لنساء شبه القارة الهندية، استخدمن الموسيقى للوصول إلى جمهورها الواسع - لجذب المزيد من النساء وتوفير شرح لآيات من الكتاب المقدس. ارتدت نساء الكتاب المقدس الساري الأبيض وحملن الأناجيل المغطاة بالقماش ليمثلن هويتهن الطاهرة، توقفوا عن ارتداء المجوهرات وحرموا أنفسهم من جميع أشكال الغرور.[8] قامت نساء الكتاب المقدس بأدوار مختلفة في بعثات زنانة مثل؛ التدريس في مدارس البنات التي حضرتها جميع الفصول، زارت نساء الكتاب المقدس زنانة وعلمن النساء والفتيات هناك وبُشرن بالقيم الدينية وعملوا من أجل الصالح العام للمرأة. كما زاروا النساء الأصليات في المستشفيات والمنازل وقدمن خدمات ومرافق الرعاية الصحية.[9]

مراجع[عدل]

  1. ^ التسمية التوضيحية الأصلية: "نساء الطبقة العليا في زنانة في قرية هاركوا في غوبالجانج." زنانة (التي تعني حرفياً "خاصة بالمرأة") كانت جزءًا من الأسرة المعيشية  المخصصة للنساء في الأسر المسلمة في جنوب آسيا. ستزور زوجات المبشرين الأحياء السكنية هذه كجزء من عمل البعثة.
  2. ^ "عندما ذهب [توماس سميث] إلى الهند ، كان من المستحيل على المبشرين الذكور الوصول إلى النساء، وجميع من كان فوق الطبقة الدنيا كن معزولات عن مجتمع الرجال. اقتراح سميث في" كريستيان أوبزرفر "في عام 1840 أرسل مبشرات ومعلمات، كلًا من الأوروبيين والهنود، إلى ثمر زنانة في أول بعثة لزنانة ، التي بدأت في عام 1854. "- ويليام فوربس جرايSmith, Thomas (1817-1906) (DNB12)
  3. ^ Pitman، Emma (1903). بعثات زنانة الهندية. England: John Snow & Co. ص. 20–21.
  4. ^ "المدرسة العادية - بنغلابيديا". en.banglapedia.org. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-19. نسخة محفوظة 2023-01-02 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Richter، Julius (1908). تاريخ البعثات في الهند. Edinburgh: Oliphant, Anderson & Ferrier.
  6. ^ Murray، Jocelyn (2000). "The Role of Women in the Church Missionary Society, 1799–1917". في Ward، Kevin؛ Stanley، Brian  [لغات أخرى]‏ (المحررون). جمعية البعثات الكنيسية والمسيحية العالمية: 1799-1999. Grand Rapids, MI: William B. Eerdmans Publishing. ص. 66–90. ISBN 978-0-8028-3875-9. نسخة محفوظة 2023-01-02 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "سجلات جمعية زنانة التبشيرية التابعة لكنيسة إنجلترا - مركز المحفوظات". archiveshub.jisc.ac.uk. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-19. نسخة محفوظة 2023-01-02 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Kent، Eliza (1999). "نساء الكتاب المقدس التاميل وبعثات زنانة في جنوب الهند الاستعماري". History of Religions. 39 (2): 117–149. doi:10.1086/463584. JSTOR 3176390. نسخة محفوظة 2023-01-02 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Pitman، Emma (1903). بعثات زنانة الهندية. England: John Snow & Co. ص. 36–38.

روابط خارجية[عدل]