يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بكتيريا إيجابية الغرام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2007)

البكتيريا موجبة غرام [1][2] أو البكتيريات الموجبة حسب غرام أو البكتيريا إيجابية غرام: وهى تختلف عن البكتيريا السالبة حسب غرام , حيث أنها تستطيع أن تحتفظ باللون البنفسجي أو الأزرق الغامق الناتج عن معالجتها بصبغة غرام بعد إضافة صبغة الصفرانين ( حمراء اللون )( counter stain ) و ذلك لأحتواء جدارها الخلوي على مادة الببتيدوجلايكان ( piptidoglycan ) , أما في النوع السالب فالجدار لا يحتوي على هذة المادة و هو أقل سمكا من النوع الموجب فعند معالجتها بالصفرانين يتغير اللون إلى اللون الأحمر . - من المكورات، من أهمّها بالنسبة للإنسان: Micrococcaceae منها المكورات العنقودية Staphylococcus و(Micrococcus, Kocuria, Stomatococus)، و Streptococcaceae منها مكورات الحليب Lactococcus والمكورات المتسلسلة Streptococcus و(Enterococcus, Aerococcus, Leuconostoc, Gemella).

- من العصيات:

- هوائيّة غير بانية للبوغ: ليستيريا Listeria، إيريسيبيلوتريكس Erysipelothrix، الوتديات Corynebacterium، نوكارديا Nocardia.

- هوائيّة غير بانية للبوغ -قليلة الأهمّيّة-: أكتينومادورا Actinomadura، آراكنيا Aracnia، آركانوباكتيريوم Arcanobacterium، نوركاديوبسيس Norcadiopsis، أويرسكوفيا، رودوكوككوس Rhodococcus، روتيا Rothia، ستريبتوميسيس Streptomyces، تسوكاموريلّا Tsukamurella.

- هوائيّة بانية للبوغ: باسيلوس bacillus، ميكروبوليسبورا Micropolyspora، تيرموآكتينوميسيس Thermoactinomyces.

- ميكروهوائيّة حتّى لاهوائيّة غير بانية للبوغ: لاكتوباسيلّوس Lactobacillus، بيفيدوباكتيريوم Bifidobacterium، بروبيونيباكتيريوم Propionibacterium، أويباكتيريوم Eubacterium، آكتينوميسيس Actinomyces، تروفيريما ويبليي whipplei Tropheryma.

- لاهوائيّة بانية للبوغ: كلوستريديوم Clostridium.

أخرى:

- شبيهة بالموجبة حسب غرام: ميكوباكتيريوم Mycobacterium.

مراجع[عدل]

  1. ^ جامعة أم القرى؛ تاريخ الولوج 14 نوفمبر 2014
  2. ^ كتاب الأحياء للمرحلة الثانوية/الفرع العلمي؛ المملكة الأردنية الهاشمية، طبعة عام 2003؛ صفحة 67

Medizinische Mikrobiologie: Hof, Dörries 3. Auflage

ISBN 3-13-125313-4