يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بكورية طبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2005)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

البكورية الطبية أو الأذريون الطبي

صورة معبرة عن بكورية طبية
زهرة الأذريون

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: النجميات
الفصيلة: النجمية
الجنس: البكورية Calendula
النوع: طبية officinalis
الاسم العلمي
Calendula officinalis
لينيوس ، 1753   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
طالع النص

الأذريون الطبي (معرب آذرگون الفارسية بمعنى لون النار)[1] أو البكورية الطبية نوع نباتي يتبع جنس البكورية من الفصيلة النجمية.

يعتبر من أشهر النباتات المستخدمة في الغرب. الجزء المستعمل من الأذريون هو أزهاره البرتقالية اللون جميلة الشكل والموطن الأصلي لهذا النبات هو جنوب أوروبا.

ينمو الأذريون في البساتين وأطراف الطرق، ويبلغ ارتفاع الساق 40 ـ 60 سنتيمترا، وأوراقه بيضاوية مسننة الأطراف ومكسوة بشعيرات دقيقة، والأزهار صفراء أو برتقالية أو أحمر ذهبي في وسطه خمل أسود تتفتح في الخريف.

يحتوي نبات الأذريون على مواد تربينية ومواد راتنجية وجلوكوزيدات مرة وزيوت طيارة وستيرولات وفينولات ومواد هلامية وكاروتونز. أذريون الحدائق MARIGOLD نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 60 سم، له ازهار زاهية برتقالية اللون تشبه أزهار الأقحوان في ترتيبها.

الموطن الأصلي لأذريون الحدائق: موطنه الأصلي جنوبي أوروبا ويزرع في الأقاليم المعتدلة من العالم. وينبت بشكل عفوي عادة في البساتين وأطراف الطرق.

الجزء المستعمل : أزهاره المتفتحة والنبات الغض قبل تفتح الأزهار. ولأزهار النبات رائحة قوية كريهة. يستخدم كمضاد التهاب ونزلات البرد والسعال . يعرف أذريون الحدائق بأسماء أخرى مثل قوقحان وزبيدة وكحلة.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

A sunflower.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات متعلقة بالفصيلة النجمية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.