يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

بنك فلسطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات ويكيبيديا. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أغسطس 2020)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر 2010)
بنك فلسطين
Logo de Bank of Palestine.jpg
معلومات عامة
التأسيس
1960الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المقر الرئيسي
موقع الويب

بنك فلسطين تأسس بنك فلسطين في العام 1960 بمدينة غزة، وباشر أعماله في العاشر من شباط عام 1961 كمؤسسة مالية رائدة تسعى للنهوض بمستوى الخدمات المصرفية في فلسطين مع التركيز على تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلى أن توسعت خدماته لتلبي جميع الاحتياجات المالية لمختلف الشرائح والقطاعات الاقتصادية. يعد بنك فلسطين اليوم من أكبر البنوك الوطنية، برأس مال يبلغ 200 مليون دولار، ليحافظ على صدارة البنوك العاملة في فلسطين من حيث رأس المال المدفوع وموجودات اقتربت من 5 مليارات دولار. ويعد البنك من أكثر البنوك انتشاراً من حيث عدد الفروع التي وصلت إلى 72 فرعاً ومكتباً، بالإضافة إلى ما يزيد عن 150 صراف آلي منتشراً في مختلف محافظات الوطن. وبكادر بلغ عدده 1700 موظفةً وموظفاً، يعملون على خدمة أكثر من 800 ألف عميل من أفراد، شركات ومؤسسات بمختلف الأنواع والأحجام بالإضافة إلى الفلسطينيين المغتربين، كما بلغت الحصة السوقية للبنك من التسهيلات الائتمانية والودائع للقطاع المصرفي الفلسطيني حوالي 30% لكليهما. في عام 2005، أدرج سهم بنك فلسطين للتداول في البورصة الفلسطينية، وأصبح الآن ثاني أكبر الشركات المدرجة حيث تبلغ قيمته السوقية ما يزيد عن 15 % من إجمالي القيمة السوقية لاسهم الشركات المدرجة في البورصة.

وفي عام 2007، أسس البنك شركة الوساطة للأوراق المالية لتكون الذراع الاستثماري للبنك. كما أسس البنك في العام 2011 شركة ®PalPay لتسهيل عمليات الشراء لمختلف السلع، ودفع فواتير الخدمات، وشحن الهواتف بمختلف أنواعها عن طريق الانترنت. حصل البنك في عام 2016 على جائزة «أفضل بنك في فلسطين».

هدف البنك[عدل]

  • الزيادة المضطردة لحصة البنك في السوق المصرفي الفلسطيني.
  • تقديم خدمات مالية ومصرفية بالجودة والأداء الأمثل.
  • مواكبة التطور التكنولوجي العالمي بما يخدم مصالح عملاء البنك.
  • المساعدة في بناء المجتمع وتنميته.
  • التطوير والارتقاء بمستوى أداء البنك إدارياً ومهنياً.
  • الاستمرار في خلق البرامج والخدمات المتجددة التي تلبي حاجات العملاء والمواطنين.
  • التوسع والانتشار محليا وإقليميا ودوليا.

المؤسسون[عدل]

  • هاشم عطا الشوا
  • هاني هاشم الشوا

المراجع[عدل]

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن بنك فلسطيني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.