أرخبيل

هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرخبيل الميرغي

الأرخبيل هو أحد أشكال سطح الأرض والذي يرمز لأي مجموعة متقاربة ومتجاورة من الجزر. تتأصل هذه الكلمة من الكلمة اليونانية: أَرْخِيپِيلاَگُوسْ αρχιπέλαγος، والتي تعني البحر الرئيسي، وهو الاسم التاريخي لبحر إيجة. يعتقد أنّ التسمية اشتقت من ذاك البحر بالذات لامتلائه بالجزر المتقاربة المتجاورة وأكبر أرخبيل في العالم هو الأرخبيل الإندونيسي.

أنواع الأرخبيلات[عدل]

أرخبيل كساميل في ألبانيا

غالبا ما تكون الأرخبيلات بركانية وتتكون غالبا فوق الحيود البحرية والبقع الساخنة ويتكون بعضها الآخر من التحات (تآكل) أو الترسب.

على سبيل المثال، اسكتلندا لديها أكثر من 700 من الجزر المحيطة بها والتي تشكل الأرخبيل. الجزر غالبا ما تنشأ من التكون البركاني، والتشكيل على طول أقواس الجزر الناتجة عن مناطق الاندساس أو النقاط الساخنة، ولكن قد يكون أيضا نتيجة لتآكل أو الترسيب، وارتفاع اليابسة. حسب المنشأ الجيولوجي، والجزر يمكن أن يشار إليها باسم الجزر المحيطية، شظايا القارية، والجزر القارية. الجزر المحيطية هي أساسا من أصل بركاني. أما الشظايا القارية تتوافق مع الكتل الأرضية التي فصلت من الكتلة القارية بسبب التهجير التكتوني وحركة الطبقة الصخرية، وأخيراً الجزر القارية وهي مجموعات من الجزر تشكلت وتعتبر على مقربة من سواحل قارة وقد تشكلت من نفس هذه القارة.

والجزر الرئيسية الخمسة هي إندونيسيا، اليابان، والفلبين، نيوزيلندا، والجزر البريطانية. تشمل الجزر الأخرى المعروفة جزر البهاما، اليونان، هاواي، ومدينة نيويورك. أكبر دولة أرخبيل في العالم، من حيث المساحة وعدد السكان، إندونيسيا. وأرخبيل مع معظم الجزر هو السويدية الساحل الشرقي أرخبيل، الذي يحتوي على ستوكهولم أرخبيل، الذي، بدوره، يربط ثاني أكبر أرخبيل في العالم وبحر الأرخبيل في فنلندا.

الأمثلة[عدل]

على سبيل المثال، اسكتلندا لديها أكثر من 700 الجزر المحيطة بها البر والتي تشكل الأرخبيل.

التشريعات الدولية للأرخبيلات[عدل]

قد اعتمدت الدولة نص تشريعي يحدد صراحة هذه المياه، فضلاً عن حالة archipelágica إقليم الجزيرة. ولكن ليس الأمر كذلك إلى الجزر الأرخبيلية التي تشكل جزءاً من بلد قاري (حالات ماديرا وجزر الأزور في البرتغال، أو جزر الكناري) في إسبانيا. بهذه الطريقة، ووفقا لمختلف المعاهدات الدولية كمجموعة من الجزر والمياه المحيطة بها، بالاعتماد على تعريفات هندسية لحدودها البحرية. وبصفة عامة، تحترم الدول الأرخبيلية يكونون ضمناً هذا المعيار، في حين شعبية معنى المشار إليه في الفقرة الأولى من هذه الصفحة، يتم تعريف أرخبيل.[1]

الوطن العربي[عدل]

باقي العالم[عدل]

Novaya Zemlya archipelago

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]