بوابة:طيران/شخصية مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شخصية طيران مختارة

1

Sikorsky, Igor.jpg
إيغور ايفانوفيتش سيكورسكي (بالروسية:Игорь Иванович Сикорский)، ولد 25 مايو 1889 – توفي 26 أكتوبر 1972. وهو روسي المولد أمريكي الجنسية وأحد رواد صناعة الطيران، وهو من صمم وطار بأول طائرة متعددة المحركات، وطور أول طائرة مائية عابرة المحيط تابعة لشركة بان أم بالثلاثينات من القرن الماضي، وطور أيضا أول مروحية أمريكية.

من إختراعاته وإنجازاته:

  • اختراعه الطائرة إس - 5 في عام 1911. سجلت تلك الطائرة رقما قياسيا وهو 70 ميل بالساعة (110 كم/س).
  • انشائه أول طائرة رباعية المحركات وتسمى «Sikorsky Russky Vityaz»، وكان أول طيران لها في 13 مايو 1913. وقد استخدمت تلك الطائرة بواسطة الروس كقاذفة قنابل بالحرب العالمية الأولى.
  • حصل على وسام سنت فلاديمير الروسي.
  • في عام 1923 ومن خلال مساعدة من بعض الضباط الروس السابقين أنشئ مجموعة سيكورسكي للطيران.
  • صمم و أنتج الطائره S-29 وهي أول طائرة ثنائية المحرك بأمريكا وتحمل 14 راكب وتطير بسرعة 115 ميل/الساعة.
  • بتاريخ 14 سبتمبر 1939 طارت أول مروحية له المسماة «Vought-Sikorsky VS-300».
...أرشيف للمزيد...

2

أورفيل رايت
ويلبر رايت

الأخوان رايت هما الأخوان أورفيل (1871 - 1948) وويلبر (1867 - 1912). مخترعان أمريكيان ينسب إليهما معظم المؤرخون اختراع أول طائرة و القيام بأول تجربة طيران ناجحة عن طريق اّلة أثقل من الهواء في 17 ديسمبر 1903. وبعد عدة سنوات من طيرانهما الناجح تنبهت الحكومة الأمريكية إلى أهمية الطيران وإمكاناته الواسعة. كما استقبل المخترعان في فرنسا إستقبال الأبطال. وكان أطول طيران حققه أورفيل رايت قد إستغرق 75 دقيقة على ارتفاع قارب المائة متر. اليوم يمثل الأخوان رايت إرثاً عالمياً يحتفل بإنجازهم بشكل رسمي ، ويحتلان صفحات مشرّفة في التأريخ الأمريكي ، وطائرتهم التي لا تزال صورتها تملأ الطوابع والتذكارات والساحات العامة في الولايات المتحدة وعبر العالم. ويمكن للناظر أن يعاين طائرتهم التي تكاد تكون أشهر طائرة في العالم عن كثب في متحف العلوم والتكنولوجيا في مدينة كيتي هوك في ولاية نورث كارولاينا مسقط رأس الأخوان رايت حيث يحضرها العديدون حول العالم لمشاهدة أول طائرة حلقت في بداية القرن العشرين والتي دفعت بالطيران إلى المستوى التالي.

...أرشيف للمزيد...

3

أوتو ليلينتال
كارك فيلهيلم أوتو ليلينتال (ولد في 23 مايو 1848 في انكلام، مقاطعة بوميرانيا، ألمانيا، وتوفي في 10 أغسطس 1896 في برلين) (بالألمانية: Karl Wilhelm Otto Lilienthal) وهو واحد من رواد الطيران الذي أصبح يعرف باسم ملك الطائرة الشراعية الألماني. وكان أول شخص استطاع القيام برحلات متكررة ناجحة بطائرة شراعية. انتهج تجربة تم إنشائها في وقت سابق في القرن التاسع عشر عن طريق السير جورج كيلي والذي يلقب بأبو الديناميكا الهوائية. الصحف والمجلات في كثير من البلدان التي نشرت صور لليلينثال وهو على متن الطائرة الشراعية عملت على التأثير بشكل ايجابي في الرأي العام و طرحت حلول علمية حول إمكانية الطيران بالآلات الطائرة فيما قد يصبح واقعاً عملياً بعد سنوات من الخيال حول إمكانية الطيران.
...أرشيف للمزيد...

4

لطفية النادي
لطفية النادي هي إحدى الرائدات المصريات، وُلدت عام 1907، وتعد أول امرأة تحصل على إجازة الطيران في عام 1933، وكان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى المملكة المصرية سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة. و علاوة على ذلك، تعد لطفية أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثاني امرأة في العالم تقود طائرة منفردة؛ إذ تمكنت من الطيران بمفردها بعد ثلاث عشرة ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمي الطيران بالمدرسة، فتعلمت خلال 67 يومًا، وقد تلقت الصحافة الدعوة لحضور الاختبار العملى لأول طيارة «كابتن» مصرية في أكتوبر 1933. يذكر إلى أن لطفية لم تتزوج قط، و أنها عاشت جزءًا كبيرًا من حياتها في سويسرا حيث منحت الجنسية السويسرية تكريمًا لها، وتوفيت عن عمر يناهز الخامسة والتسعين في القاهرة عام 2002
...أرشيف للمزيد...

5

نيرجا بانوت
نيرجا بانوت (بالهندية: नीरजा भनोत)، كانت ضابطة المحاسبة لشركة بانام، ومقرها في مومباي، الهند. ولدت يوم 7 سبتمبر 1963 وقتلت بالرصاص يوم 5 سبتمبر 1986 في حين إنقاذ الركاب من المسلحين على متن الطائرة المختطفة بان أميركان الرحلة 73، التي اختطفت في مطار كراتشي في باكستان، وكانت على متنها 361 راكبا و19 من أفراد الطاقم. بعد وفاتها، أصبحت أصغر حاصلة على جائزة زمن السلم العسكرية العليا في الهند للشجاعة.
...أرشيف للمزيد...

6

بوابة:طيران/شخصية مختارة/6


7

بوابة:طيران/شخصية مختارة/7


8

بوابة:طيران/شخصية مختارة/8


9

بوابة:طيران/شخصية مختارة/9


10

بوابة:طيران/شخصية مختارة/10


تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة