بوابة:كوستاريكا/بيئة كوستاريكا/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 بيئة كوستاريكا



البَبَاز أو البَبَايا أوالبَبْو (للشجر) أو البَبّايا بتشديد الباء الثانية (للشجر) (الاسم العلمي: Carica papaya)، (ويعرف البباز في محافظة فيفاء جنوب السعودية، ويسميه أهل فيفاء من قبائل خولان بال"العَمب" أو "العَنب" والبعض يسميه من خارج محافظة فيفاء بـ "العمبرود" ) ، وهي فاكهة استوائية غلافها ذو لون أخضر ولبها أصفر ومذاقها بين المانجو والشمام. تتوفر أشجار البابايا في منطقة أمريكا الجنوبية وصلالة والأحساء والبحرين في شبه الجزيرة العربية ومنطقة آيت شتوكة بالمغرب.

البَباز أو البَبايا أو ثمرة البَبْو غنية بالفيتامينات C و A و E وكذلك فيتامين ب1 وب6 والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والريبو فلافين مع نسبة عالية من أنزيمات الهضم فهي فعالة جدآ ضد الأكسدة والشيخوخة وهي كذلك غنية بالألياف مما جعلها صالحة لمرضى القولون وكذلك هي فعالة جدآ في مكافحة الخلايا السرطانية.


الدَمَس القائم نوع نباتي اسمه العلمي (باللاتينية: Conocarpus erectus) من جنس الدمس، وهو شجر في الفصيلة العسمية أو القمبريطية (باللاتينية: Combretaceae) ضمن رتبة الآسيات.


سُمنَة الغِياض هي إحدى أنواع العُصفوريَّات الأمريكيَّة الشماليَّة، وهي شديدة الارتباط بأنواع أخرى من السُمَّان من شاكلة أبو الحناء الأمريكي، ومن أكثرها شيوعًا في أمريكا الشماليَّة. سُمنة الغياض نوعٌ قاطع يشتو في جنوبي موطنه بأمريكا الوسطى وجنوب المكسيك. اتُخذت هذه الطيور رمزًا لمُقاطعة كولومبيا، ويُصنِّفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كأنواعٍ غير مُهددة على الإطلاق.

سُمنَة الغِياض نوعٌ متوسط الحجم من السمَّان، القسم العلوي من جسدها بُني بالكامل، والسُفلي أبيض مُرقط برُقطٍ بُنيَّة. الذكر والأنثى شديدا الشبه ببعضهما، وللذكر تغريدٌ رخيمٌ عذب ذو عِبارات عالية تُشبه صوت الناي تُعتبر أجمل تغريدات الطيور الأمريكيَّة الشماليَّة.

سُمنَة الغِياض طائرٌ قارت (آكل لكل شيء) يقتات بشكلٍ رئيسيّ على اللافقاريَّات واليرقات قاطنة التربة، كما تأكل الفاكهة كذلك الأمر. وفي الصيف تقتات على الحشرات بشكلٍ مُستمر لتؤمن كفايتها من الغذاء المُنتج للأيض.


الحسُّون الأصغر أو الحسُّون قاتم الظهر هو طائرٌ غرّيد فائق الصغر يستوطن الأمريكيتان، يُشكّلُ مع قريبيه الحسُّون الأمريكيّ وحسُّون لورنس فرعًا حيويًا هو الحَساسين الأمريكيَّة، ضمن جنس الحسُّونيات (Carduelis).

يُمكنُ تمييز الحَساسين الصغرى الأمريكيَّة الشماليَّة عن أقاربها الجنوبيَّة عبر كِسوة الذكور، فهذه الأخيرة تمتلك جبهةً سوداء (وفي أحيانٍ قليلة خضراء) في موطنها الشماليّ، بينما تمتلك الذكور الجنوبيَّة جبهةً حمراء أو صفراء، كما الحَساسين الأوراسيَّة وأقرباؤها.


الأصلوت (Leopardus pardalis) والمعروف أيضا باسم النمر القزم. هو قط بري يوجد في أمريكا الجنوبية بما في ذلك جزر ترينيداد وجزيرة مارغريتا وأمريكا الوسطى والمكسيك ويوجد أيضا في شمال ولاية تكساس الأمريكية, ونادراً ما شوهد في ولاية أريزونا. له مظهر مشابه للقط المحلي. وفروه يشبه فرو النمر الملطخ واليغور. ونتيجة لذلك تم اصطياد مئات الآلاف من الأصلوت لأجل فرائها. وقد صنف الأصلوت كنوع غير محصن أو نوع ضعيف منذ عام 1972 حتى عام 1996, وتصنف الآن كنوع غير مهدد من قِبل القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض عام 2008.


الرَاكُون أو الرَاقُون أو الرَاتُون (الاسم العلمي: Procyon lotor) حيوان ثديي من آكل للحوم يستوطن أنحاء متفرقة من الولايات المتحدة وجنوب كندا وتعني كلمة الراكون في لغة سكان أمريكا الشمالية الأصليين تعني الحيوان الذي يدلك بيديه.

للراكون وجه يشبه وجه الثعلب وجسم يشبه القط السمين وتضم هذه الفصيلة 17 نوعا يعيش في أمريكا الشمالية ونوعان في آسيا وبالتحديد جبال الصين وجبال التبت هما : البندا العملاق والبندا الأحمر، وتتميز حيوانات تلك الفصيلة بصغر الحجم ماعدا البندا العملاق. استنادا إلى جريدة الرياض فإن الزعيم النازي هرمان نمورنغ جلب في عام 1934 مجموعة من الراكونات إلى ألمانيا لإثراء وتنويع حيوانات ألمانيا وتدريجيا سجلت أعداد الراكون في ألمانيا مستويات قياسية حيث تجاوز عددها المليون ويتواجدون على الأغلب في في كاسل وهي منطقة ريفية ذات تلال وغابات شمال فرانكفورت ويتخوف البعض من التاثيرات البيئية والصحية لتواجد هذا العدد الضخم من الراكونات في كاسل.