بوابة:كوستاريكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Coat of arms of Costa Rica.svg مرحبًا بكم في
بوابة كوستاريكا
Playa-Piñuelas-Costa-Rica-01.jpgEl Fortín de Heredia.JPGDirkvdM corcovado-palmtrees.jpgCosta rica arenal fortuna 2001 12.jpg
Nuvola apps kedit.png كوستاريكا Coat of arms of Costa Rica.svg

كوستاريكا

Flag of Costa Rica (state).svg

كوستاريكا (بالإسبانية: Costa Rica) تعني "الساحل الغني" وهي إحدى دول أمريكا الوسطى، تحدها من الشمال نيكاراغوا ومن الجنوب الشرقي بنما ومن الغرب المحيط الهادئ ومن الشرق البحر الكاريبي. أُلغى جيش كوستاريكا دستوريًا وبصفةٍ دائمة في عام 1949، وهي البلد الوحيد في أمريكا اللاتينية المدرج في قائمة أقدم 22 دولة ديموقراطية في العالم. وتُعد كوستاريكا من أعلى دول أمريكا اللاتينية في مؤشر التنمية البشرية حيث احتلت المرتبة 69 على مستوى العالم للعام 2011، واعتبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كوستاريكا من أكثر الدول التي حققت تقدمًا على مستوى التنمية البشرية في عام 2010، وأكّد أنّ كوستاريكا من بين أكثر الدول اهتمامًا بالبيئة حيث توافرت فيها المعايير الخمسة التي أنشئت لقياس مستوى اهتمام الدول بالبيئةـ حيث احتلت المرتبة الخامسة على مستوى العالم والأولى على مستوى الأمريكتين من حيث مؤشر الأداء البيئي للعام 2012.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg محافظات كوستاريكا
Escudo de la Provincia de Alajuela.svg

الأخويلا (بالإسبانية: Alajuela)هي محافظة من محافظات كوستاريكا، تقع في الجزء الشمالي من الدولة، و تحدها نيكاراغوا من الشمال، محافظة إيريذيا من الشرق وسان خوسيه من الجنوب وبونتاريناس وغواناكاسته من الجنوب الغربي والجنوب. وتتألف من 15 كانتون. وتعتبر من أكبر المحافظات وتغطي مساحة 9,757.53 كم². ويصل عدد سكانها إلى حوالي 848,164 نسمة. المدينة الرئيسة للمحافظة هي مدينة الأخويلا.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg بيئة كوستاريكا
Procyon lotor 2.jpg

الرَاكُون أو الرَاقُون أو الرَاتُون (الاسم العلمي: Procyon lotor) حيوان ثديي من آكل للحوم يستوطن أنحاء متفرقة من الولايات المتحدة وجنوب كندا وتعني كلمة الراكون في لغة سكان أمريكا الشمالية الأصليين تعني الحيوان الذي يدلك بيديه.

للراكون وجه يشبه وجه الثعلب وجسم يشبه القط السمين وتضم هذه الفصيلة 17 نوعا يعيش في أمريكا الشمالية ونوعان في آسيا وبالتحديد جبال الصين وجبال التبت هما : البندا العملاق والبندا الأحمر، وتتميز حيوانات تلك الفصيلة بصغر الحجم ماعدا البندا العملاق. استنادا إلى جريدة الرياض فإن الزعيم النازي هرمان نمورنغ جلب في عام 1934 مجموعة من الراكونات إلى ألمانيا لإثراء وتنويع حيوانات ألمانيا وتدريجيا سجلت أعداد الراكون في ألمانيا مستويات قياسية حيث تجاوز عددها المليون ويتواجدون على الأغلب في في كاسل وهي منطقة ريفية ذات تلال وغابات شمال فرانكفورت ويتخوف البعض من التاثيرات البيئية والصحية لتواجد هذا العدد الضخم من الراكونات في كاسل.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg كانتونات كوستاريكا

فالفيرذيه فيغا (بالإسبانية: Valverde Vega) هو الكانتون الثاني عشر من محافظة الأخويلا في كوستاريكا. ويغطي الكانتون مساحة 120.25 كم مربع، وتدعى مدينته الرئيسية بـ سارشي نورتيه. تم تأسيس هذا الكانتون تشريعيا في 26 تشرين الأول 1949.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg تاريخ كوستاريكا
United Provinces of Central America (orthographic projection).svg

جمهورية أمريكا الوسطى الفيدرالية (بالإسبانية: República Federal de Centroamérica) كانت دولة قصيرة الأجل في أمريكا اللاتينية، في الفترة من يوليو عام 1823 حتى عام 1840. وقد كانت جمهورية فيدرالية تشكلت على غرار الولايات المتحدة الأمريكية. بين عامي 1823 و 1824، كان علم الدولة يحمل شعاراً يشير إلى الإتحاد باسم محافظات أمريكا الوسطى المتحدة (بالإسبانية:Provincias Unidas del Centro de América)، ولكن دستورها لعام 1824، بالإضافة إلى علمها وشعارها كانوا يسمونها جمهورية أمريكا الوسطى الفيدرالية.

Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png اكتشف كوستاريكا عبر القوالب
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى