آكلات اللحوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأسود هي آكلات لحوم اجباريا وتتطلب ما يصل إلى سبعة كيلوغرامات (15 رطلا) من اللحم يوميا

آكلات اللحوم (بالإنجليزية: Carnivore) هو الكائن الحي الذي يستمد الطاقة والاحتياجات الغذائية من وجبة تحتوي بشكل غالب أو كلي من الأنسجة الحيوانية من خلال الافتراس أو أكل الجيف،[1][2] وتدعى الحيوانات التي تعتمد على اللحم فقط للحصول على احتياجاتها الغذائية حيوانات آكلة للحوم إجبارياً، في حين يتم النظر لتلك التي تستهلك الغذاء غير الحيواني أيضا الحيوانات آكلة اللحوم اختياريا أي يمكن أن تتغذى على النبات والحيوان.[2] تتربع آكلات اللحوم على قمة المفترسات في السلسلة الغذائية.

النباتات التي تأسر وتهضم الحشرات تسمى النباتات آكلة اللحوم، وبالمثل الفطريات التي تأكل الحيوانات المجهرية تسمى الفطريات آكلة اللحوم غالبا.

التصنيف[عدل]

تشير كلمة آكلات اللحوم إلى جماعة الثدييات أحيانا، ولكن هذا الأمر ليس صحيحا على الدوام. معظم اللواحم ينطبق عليها تعريف إنها أكلة اللحوم، لكن ليس الجميع، ويعتبر القليل منها آكلة اللحوم إجبارياً. على سبيل المثال، معظم أنواع الدببة هي في الواقع مختلطة التغذية، باستثناء الباندا، والذي هو على وجه الحصر من الحيوانات العاشبة بينما الدب القطبي هو من الحيوانات اللاحمة. وبالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من الأنواع اللاحمة ولكن لا تصنف من آكلات اللحوم.

خارج المملكة الحيوانية هناك عدة أجناس تحتوي على النباتات آكلة اللحوم والفروع التي تحتوي على العديد من الفطريات آكلة اللحوم. غالب النباتات تتغذى على الحشرات، في حين تتغذى الفطريات اكلة اللحوم في الغالب على المجهريات اللافقاريات، مثل الديدان الخيطية، الأميبا وقافزات الذيل.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Nutrient Requirements: Carnivores. Duane E. Ullrey. Encyclopedia of Animal Science.
  2. ^ أ ب Mammals: Carnivores. Duane E. Ullrey. Encyclopedia of Animal Science.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.