بوتاسيوم ترترات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قالب:مربع كيميائي معرفاتقالب:مربع كيميائي خواصقالب:مربع كيميائي هيكل بلوريقالب:مربع كيميائي مخاطر
بوتاسيوم ترترات
بوتاسيوم ترترات
بوتاسيوم ترترات

الاسم النظامي (IUPAC)

ثنائي بوتاسيوم 2،3-دايهيدروكسي بيوتان-1،2،3،4-تيتراكاربوكسيلات

أسماء أخرى

ثنائي بوتاسيوم ترترات؛ أرجول؛ إي336

في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

بوتاسيوم ترترات، ثنائي بوتاسيوم ترترات أو أرجول له الصيغة K2C4H4O6. إنه ملح البوتاسيوم لحمض الترتاريك. يتم الخلط في بعض الأحيان بينه وبين بيتارترات البوتاسيوم المعروف أيضًا بكريم الترتار. كمثبط للأكل، يشترك برقم E336 مع بيتارترات البوتاسيوم.[1]

بيتارترات البوتاسيوم، المعروفة أيضًا ببيتارترات الهيدروجين البوتاسيومي أو كريم الترتار،[2] هو ملح البوتاسيوم لحمض الترتاريك الناتج كنتيجة فرعية لعملية تصنيع النبيذ خلال عملية التخمر. يعتمد على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) كمادة غذائية مباشرة، يستخدم بيتارترات البوتاسيوم كمضاف، وكمثبت ىدرجة الحموضة، وكعامل مضاد للميكروبات، وكمساعد تجهيز، أو مثخن في منتجات الأغذية المختلفة. يمتلك بيتارترات البوتاسيوم تاريخًا طويلًا من الاستخدام الطبي كملين يُعطى عن طريق المستقيم وهو عقار معتمد من الدرجة الثالثة في اليابان.

كان بيتارترات البوتاسيوم أحد المكونات النشطة في دواء فيكسي، وهو وكيل منع الحمل غير الهرموني والذي وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عليه في مايو 2020.[3]

عملية التصنيع[عدل]

يتم إنتاج بوتاسيوم ترترات بواسطة تفاعل حمض الترتاريك مع ترترات البوتاسيوم الصوديومية (ملح روشيل). ثم يتبعه الترشيح والتنقية والترسيب والتجفيف.

مركبات أخرى[عدل]

تنتج مركب التتار القومي عند تسخين بوتاسيوم ترترات مع أكسيد الأنتيمون. يسبب مركب التتار القومي غثيانًا شديدًا، وضعفًا عامًا وقيء عن طريق تهيج غشاء المعدة الهضمي. https://go.drugbank.com/drugs/DB11107

المراجع[عدل]

  1. ^ بوب كيم. "بوتاسيوم ترترات" (بالإنجليزية). pubchem.ncbi.nlm.nih.gov. Archived from the original on 2023-02-13. Retrieved 2022-06-18.
  2. ^ بوب كيم. "بيتارترات الهيدروجين البوتاسيومي" (بالإنجليزية). pubchem.ncbi.nlm.nih.gov. Archived from the original on 2023-02-13. Retrieved 2022-08-18.
  3. ^ "Phexxi (lactic acid, citric acid and potassium bitartrate) FDA Approval History". Drugs.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-07-29. Retrieved 2022-06-18.