المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بيكربونات الصوديوم الوريدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو 2018)
بيكربونات الصوديوم الوريدية
SodiumBicarbonate.svg

اعتبارات علاجية
اسم تجاري many
ASHP
Drugs.com
أفرودة
فئة السلامة أثناء الحمل C (الولايات المتحدة)
الوضع القانوني Rx only (الولايات المتحدة)
طرق إعطاء الدواء علاج عن طريق الوريد
بيانات دوائية
توافر حيوي 100% (intravenous)
معرفات
CAS 144-55-8 N
ك ع ت B05B05XA02 XA02
بوب كيم CID 516892
درغ بنك DB01390
كيم سبايدر none N
ترادف sodium hydrogen carbonate, monosodium carbonate
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية CHNaO3 
الكتلة الجزيئية 84.01 g/mol

بيكربونات الصوديوم الوريدية والمعروف أيضاً بإسم كربونات هيدروجين الصوديوم، يستخدم هذا الدواء بصورة أساسية في معالجة الحماض الأيضي الشديد. لهذا السبب يتم استخدام هذا الدواء بصورة عامة فقط عندما يكون الرقم الهيدروجيني أقل من 7.1 وعندما يكون أيضا السبب الرئيسي هو الإسهال أوالتقيؤ أو الكلى. إستخدامات أخرى تشمل البوتاسيوم العالي بالدم، وفرط الجرعة الثلاثية المضادة للإكتئاب، التسمم بالكوكايين، فضلاً عن وجود عدد من حالات التسمم الاخرى. وتُعطى هذه الجرعة عن طريق الحقن بالوريد . تتضمن الأثار الجانبية الإنخفاض الحاد في بوتاسيوم الدم. إرتفاع نسبة الصوديوم في الدم، والتورم. يجب الإنتباه إلى أن الدواء لا يعطى في الأشخاص الذين لديهم إنخفاض كالسيوم في الدم. بيكربونات الصوديوم تنتمي إلى عائلات القلويات من الأدوية. إن هذا الدواء يعمل عن طريق زيادة البيكربونات في الدم، والتي تقوم على عزل الزائد من أيونات الهيدروجين وبذلك يؤدي إلى رفع الرقم الهيدروجيني للدم . الإنتاج التجاري للصوديوم بيكربونات بدأ بين عام 1791 و1823. أما الاستخدام الطبي الوريدي بدأ في الخمسينات من القرن الماضي. وهي مدرجة في قائمة منظمة الصحة العالمية للادوية الأساسية، وهي الأدوية الأكثر فعالية و أمانا اللازمة في النظام الصحي. يتوفر بيكربونات الصوديوم كدواء (تداوي) بصورة عامة. تكلفة الجملة في العالم النامي حوالي 0.09 إلى 2.58 دولار لكل 10مل من 8.4% من المحلول. يكلف هذا المبلغ الدائرة الصحية الأمريكية حوالي 11.10 .

الإستخدام الطبي[عدل]

يستخدم بيكربونات الصوديوم الوريدي في علاج المرض (الداء) الأيضي، مثل الذي يمكن أن يحدث في حالة أمراض الكلى الحادة، السكري، عدم كفاءة الجهاز الدوراني، الجهاز الدوراني الخارج عن الدم، في التحلل الدموي الذي يتطلب القلت (الكاينو) للبول وذلك لتجنب التسمم الكلى من صبغات الدم، وبعض الأدوية المسممة، مثل الجرعة المفرطة للباربيتيورات، التسمم بالساليساليت، والجرعة الزائدة من الثلاثية المضادة للإكتئاب أو التسمم بالميثانول. إضافةً إلى ذلك، يستخدم صوديوم بايكربونات في حالات الإسهال الخطير (الحاد) الشديد حيث في هذه الحالة سوف يضيع الكثير من كميات البايكربونات. ومع ذلك ينبغي العلاج والسعي وراء العلاج الشامل لمعالجة السبب الأساسي للحموضة، مثل إعطاء الإنسولين في حالة مرض كيتواسيدوزز في مرض السكري . سائل دكا هو واحد من السوائل الوريدية التي تستخدم في علاج الإماهة الوريدية والتي تحتوي في داخلها على بيكربونات الصوديوم .

موانع الاستخدام[عدل]

بيكربونات الصوديوم الوريدي يمنع إستخدامه في المرضى الذين يفقدون الكلر كمثال في حالة التقيؤ. و بسبب محتواه من الصوديوم، بيكربونات الصوديوم الوريدي يجب إستخدامه بعناية فائقة، إذا كان على الأطلاق، في المرضى الذين يعانون من القصور القلبي الإحتقاني وفي القصور الكلوي الحاد، حيث يتم إخفاض كمية الصوديم وذلك لمنع إحتباس الصوديوم. وبسبب منطق مماثل، يجب إعطاء بيكربونات الصوديوم الوريدي بحذر للمرضى الذين يأخذون العلاج الستيرويدات القشرية.

الآثار الجانبية[عدل]

لقد تم تقرير النضح (التسريب) ل بيكربونات الصوديوم الوريدي للتسبب في إلتهاب الخلايا الخلوية الكيميائية بسبب القلويات، مما أدى إلى نخر الأنسجة، والتقرح و/أو التقطع في موقع التسلل(الخروج). وتتم إداراته من خلال الإرتفاع السريع في الجزء، تدفئة المكان والحقن الموضعي من الليدوكين والهيالورنيداز .

التفاعلات[عدل]

نورإبينيفرن ودوبيوتامين لا يمكن إستخدامهم كإضافات في محلول بايكربونات الصوديوم الوريدي . يجب أن لا يتم خلط الكالسيوم مع بيكاربونات الصوديوم الذي يؤخذ بالوريد، لانها من الممكن أن تترسب؛ إلا في الحالات التي يتواجد فيها التوافق الذي قد تم تحديده من قبل التحضيرات التي تم التحضير لها

المراجع[عدل]