تاج الدين محمد بدرالدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سيد محمد تاج الدين

معلومات شخصية
الميلاد يناير / كانون الثاني 27, 1861
كمثي، الهند البريطانية
الوفاة أغسطس/آب 17, 1925
ناكبور, الهند
مواطنة الراج البريطاني  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة متصوف  [لغات أخرى][1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

سيد محمد بابا تاج الدين المعروف تاج الدين بابا (27 يناير 1861 - 17 أغسطس 1925) كان ولي صوفى مسلم هندي (قطب). عاش في ناجبور، الهند.[2]

ولادته[عدل]

ولد تاج الدين بابا عام 1268 هـ أو 1846 م. وقد أكد تاج الدين هذا التاريخ بنفسه.[3] ينتمي لسلالة الإمام الحسن الإمام الحسين أحفاد رسول الله، وكان سليلًا من الجيل العاشر لبهاء الدين نقشبند البخاري مؤسّس أمر الصوفية النقشبندية ومن الجيل الثاني والعشرين من الإمام الحادي عشر الحسن العسكري.[4] [5] [6] هاجر أجداد تاج الدين من مكة واستقروا في مدراس، الهند وكانوا في الغالب يعملون مع الجيش. ولد في كامبيتي، ناجبور. توفي والده عندما كانت والدته ما تزال حاملاً به. كان اسم والده سيدنا مولانا بدر الدين. خسر بابا أمه «مخدومة محترمة سيدة عمّة مريم بيبي صهيبة» عندما كان طفلاً. جده لأمه هو الشيخ ميران الميجور الذي اعتنى بتاج الدين بعد وفاة والدته.

حياته المبكرة[عدل]

تيتّم تاج الدين كطفل في سن مبكرة فربّته جدته وعمه عبد الرحمن. حضر مدرسة في كامثي، ناجبور [7] حيث التقى عبد الله شاه قادري الذي بادر إلى إرشاده إلى المسار الروحي.

قال مولانا سيد عبد الله شاه صاحب الذي كان قديس مجّذوب تابع للصوفية القادرية لمعلمه عن تاج الدين «لا يحتاج هذا الفتى للتدريس، فهو بالفعل شخص متعلم». كما منح الشاب تاج الدين بعض الفواكه المجففة والمكسرات كبركة، والتي يقال إنها وضعت الصبي في حالة تشبه الروح الغيبية. أكمل بابا تعليمه ودرس الأردية والإنجليزية والعربية والفارسية.[8]

السمعة باعتباره حكيم[عدل]

كان تاج الدين مرتبطًا في السابق بمستشفى للأمراض العقلية. كان ينظر إليه على نطاق واسع باعتباره حكيما وأصبح معروفا خارج جدران المستشفى. في نهاية المطاف، بدأت زيارة الناس اليه. وفي وقت لاحق، تم الإفراج عن تاج الدين وانتقل إلى راجي راغوجي الثاني بهونزل ماهال في ناجبور. من حين لآخر كان تاج الدين يذهب إلى سكاكاردارا دارغا، واكي دارغا وكذلك كامثي في نفس الوقت. لقد كانت معجزة.

خلفائه[عدل]

كان لتاج الدين عدة خلفاء، وكان خليفته الأخير مولانا عبد الكريم الذي أطلق عليه بابا تاج الدين «يوسف شاه» ودعاه ابنه وولده. دُفن جثمان يوسف شاه في موشح دارجا في كراتشي في باكستان. وقبل وفاته بوقت طويل، كان قد عيّن أحد تلاميذه الصغار، كونوار أصغر علي خان، كخليفة له. وأصبح كونوار أصغر علي خان معروفاً باسم «البيلاي شاه اليوسفي»، وكان زاهين شاه بابا هو القائم بأعمال رعاية ضريح يوسف شاه بابا (ساججاده ناشن). ومن خلفه كان عبد الصمد شاه الذي دُفن في بيكيبور، أوتار براديش.

الأسماء والألقاب[عدل]

وفقا للكاتب بهو كالتشوري، ولد بدرالدين باسم تاج الدين محمد بدر الدين. [2] يقول تاج الدين إن اسمه الحقيقي سيد محمد تاج الدين وهو معروف أيضاً باسم شيراغ دين (نور الدين). وهو معروف أيضا باسم بابا تاج الدين من ناجبور، وسيّد محمد تاج الدين، وسيد محمد بابا تاج الدين عليا.

بعض الألقاب الأخرى المرتبطة ببابا تاج الدين هي:

  • تاجول عليا
  • تاجول ملتي والدين
  • شاهنشا-أيا حافظتيليم
  • بايامباري الزهراء

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.irfani-islam.in. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ أ ب Kalchuri، Bhau: Meher Prabhu: Lord Meher ، Volume One، Manifestation، Inc.، 1986، p. 46
  3. ^ Taji، Zaheen Shah (1956). "4". Tajul Auliya. Karachi: Taj Company. ص. 43.
  4. ^ Naqshbandiya shajarasi izidan نسخة محفوظة 3 August 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Ҳазрат Хожа Баҳоуддин Нақшбанд نسخة محفوظة 3 August 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ نسل TajBaba نسخة محفوظة 07 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Kalchuri، Bhau: Meher Prabhu: Lord Meher ، Volume One، Manifestation، Inc.، 1986، p. 47
  8. ^ Taji، Zaheen Shah (1956). Tajul Auliya (ط. 2nd). Karachi: Taj Company. ص. 43.