تازواقت (فن الخشب المصبوغ)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تازواقت بسقاية سيدي بلعباس بمراكش

التازواقت أو الزواق (بالأمازيغية: ⵜⴰⵣⵡⵡⴰⵇⵜ) ، هو فن من الفنون العريقة المغربية، ويمثل أحد أهم خصائص المعمار المغربي. يهم هذا الفن صباغة وتزيين الخشب بألوان مختلفة ومنسجمة. في المدن المعروفة بالتازواقت مثل فاس ومراكش وشفشاون، لا تعتبر الأعمال الخشبية مكتملة إلا بعد تزيينها. تظل التازواقت واحدة من أكثر خصائص الحرف المعمارية الحاضرة والمستمرة في المغرب.[1]

أنماط التازواقت[عدل]

الأنماط الهندسية[عدل]

لدى الزواقة (حرفيي فن تازواقت) قدرة مذهلة على تتبع الأنماط الهندسية أو الزهرية. يعرفون أسرار «الحسبة» و«القسمة»، وهي قواعد أساسية لأنماط الهندسية التي تندرج فيما يسمى بفن «االتسطير».[2] بعض الزواق له تركيبة هندسية فقط تخضع مثل كل تقنية لقواعد الخطوط المنظمة.[3] تبني «الحسبة» و«القسمة» طرقًا لبناء أنماط هندسية مغربية محضة.[4] وهي لا تُستخدم في الزواق فحسب، بل تُستخدم لرسم أنماط هندسية لجميع الفنون التقليدية العريقة الأخرى: الخشب، والجص، والحجر أو الرخام المنحوت، والمعدن المحفور أو المنقوش، والزليج، إلخ.[4][5]

اعتمادًا على مساحة السطح المراد زخرفته، يكون لنوع النمط الهندسي معاملا يتم تحديده من خلال عملية حسابية خاصة بهذه الطرق.[6]

نمط هندسي مغربي "اثنين و ثلاثيني"

تسميات الأنماط الهندسية[عدل]

تسمح طرق الرسم الهندسي ببناء أنماط بسيطة وأنماط معقدة. فكلما ارتفع معاملها، كلما أصبح النمط أكثر تعقيدًا. بعض الأنماط الهندسية لها شكل نظام كوكبي؛[7] نجوم كبيرة في الوسط محاطة بنجوم صغيرة أخرى. يعتمد اسم كل نمط على عدد فروع كل نجمة والجزء المركزي يسمى «ناعورة».[4][8] على سبيل المثال، إذا كان للنجمة المركزية 16 زاوية، محاطة بـنجوم ذات 8 زوايا، فإن النمط يسمى «اسطاشري بالمثمن» أي «نجمة ذات 16 بـ نجوم ذات 8».

نمط هندسي مغربي "اسطاشري بالمثمن"
نمط زهري مغربي: توريق

الأنماط الزهرية[عدل]

«التوريق» يعني نمط بشكل أوراق الشجر، و«التشجير» هو زخرفة على شكل شجرة. هذا النوع من الأنماط دائمًا ما يكون متماثلًا، وكأن نصفه ينعكس في مرآة.[1]

تسميات الأنماط الزهرية[عدل]

تتم تسمية جميع الأنماط الزهرية تقريبًا باسم النباتات أو الزهور:

التوريق: (من ورقة) نمط الأوراق؛

التشجير: (من شجرة) على شكل شجرة؛

عرق: (من عرق بالدارجة المغربية) الجذر؛

قرنفل: قرنفل.

سوسان: الريحان.

مكونات صباغة الزواق: الصبغات ومواد الربط[عدل]

في الأصل، كانت تستخدم الصبغات المسحوقة المعدنية في غالب الأحيان. عن طريق مزجها بغراء الجلد وتسخين المزيج على مِجْمَر. كان يضاف صفار البيض أيضا في بعض الأحيان.[1]

اختلفت مصادر الصبغات من مدينة إلى أخرى. ففي كل مدينة، كان المعلم (الحرفي) يحرص على استخدام المواد المحلية المتوفرة في مدينته أو في نواحيها.

الصبغات ومواد الربط المستخدمة لصنع صباغات التازواقت بالمغرب
تازواقت بمدخل ضريح مولاي إدريس الثاني بفاس

الصورة توضح بعضا من المواد المستخدمة:

  1. صوف الغنم المتفحم الذي يختلط بغراء الجلد.
  2. مادة طباشيرية تشبه الجبس.
  3. الأزرق النيلي «نيلا».
  4. الكركم الأصفر.
  5. حناء ممزوجة بقشر الرمان.
  6. فلفل أحمر.
  7. ورق الرمان.
  8. بودرة الخشخاش «عكار فاسي» ممزوجة بقشور الرمان.
  9. يستخدم غراء الجلد كمادة لربط المكونات.
  10. كبريتات النحاس «الحديدة الزرقاء».

يتم الحصول على الطلاء الأحمر، الموجود في أسفل يمين الصورة، بمزيج من الفلفل الأحمر وأوراق الرمان ومسحوق الخشخاش وقشر الرمان.

تحضير هذه الأصباغ الطبيعية يتم بطحنها، تقليديا بالهاون والمدقة.

كان للحرفيين مصطلحات خاصة بهم في تسمية الألوان. استخدموا عدة أسماء لكل لون حسب درجته، على سبيل المثال: كان يستخدم «قلب لبنانا» التي تعني «قلب الموز»، للدلالة على اللون الأصفر الفاتح، و «زراق الليل» الذي يعني «أزرق الليل» كان يستخدم للدلالة على اللون الأزرق الداكن. أما اللون الذي يتم الحصول عليه من خليط من لونين، فيسمى «موسخ» أي متسخ (لأنه ليس لونًا صافيا).[1]

أدوات التازواقت: الفرشات والمرسام[عدل]

فرشاة شعر الحمار[عدل]

الفرش مصنوعة يدويا من قبل الحرفيين باستخدام شعر رقبة الحمير.[9]
أدواة صنع الفرشاة التقليدية
مراحل صنع الفرشاة المخصصة لفن التازواقت

المرسام[عدل]

يعتمد إنتاج المرسام على مساحة السطح المراد تزيينه، سواء كانت عناصر معمارية لمبنى (باب أو نافذة، أسقف، أفاريز، إلخ) أو أعمال فنية صغيرة (طاولات، مقاعد، إطارات مرايا، كراسي، إلخ). يتم رسم التصميم أو النمط على ورق مقوى، وتتم إزالة الفراغات باستخدام إزميل الخشب.

مراحل التازواقت[عدل]

سقف من الخشب المصبوغ بالتازواقت بدار السي سعيد بمراكش

تقنية الزواق مقننة وأنماطه وقواعد تطبيقه معروفة بين الحرفيين، ومع ذلك، فإن دقة وجمال كل عمل منتج يعتمدان على موهبة كل حرفي على حدا. فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك حرفيان يعملان على نفس السقف، فإن تمييز الزواق الذي يؤديه كل حرفي ليس صعبًا للغاية إذا نظر إليه عن كثب.[9]

بصفة عامة، يقوم النجار بتحضير الخشب ثم تتم عملية التازواقت على المراحل الثلاث التالية:

طباعة النمط[عدل]

طباعة النمط على السطح الذي تم طلاؤه مسبقا بلون موحد للخلفية، والذي غالبًا ما يكون اللون الأحمر الغامق. لطباعته، يستخدم الحرفي رزمة مصنوعة يدويًا من الثوب مملوءة بالجبس الأبيض.

«الطريح»[عدل]

بالألوان المختارة والمعدة مسبقا، وباستخدام الفرشاة التقليدية، يتم صباغة النمط المطبوع بالمرسام (توضع الصباغة أينما يكون السطح خالي من الجبس) بدقة وبدون ارتعاش وذلك بوضع اليد التي تحمل الفرشاة على راحة اليد الأخرى.

«التزيين»[عدل]

بمجرد أن يجف الطلاء جيدا، لم تعد هناك حاجة إلى غبار الجبس، لذلك يتم مسحه بقماش مبلل. بعد ذلك وباستعمال فرشاة أرق يتم تحديد حواف النمط بخط رفيع باللون الأبيض أو الأسود.

طبقة الإنهاء[عدل]

كان استخدام زيت بذور الكتان أمرًا أساسيًا لتلميع والحفاظ على الخشب المزوق.[1] التطبيق بسيط، بعد أن يجف الطلاء، يلمع السطح بقطعة قماش مبللة بزيت بذور الكتان.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج André Paccard (1981). Le Maroc et l’artisanat traditionnel islamique dans l’architecture (بالفرنسية). atelier 74.
  2. ^ Brigitte Hintzen-Bohlen (2000). Andalusia : art & architecture (بالانجليزية). Könemann.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ Indiana university. Mathematical association of America. Mathematical association of (1894-). The American mathematical monthly : official journal of the Mathematical association of America. Mathematical association of America. OCLC:1277036382. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2021. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  4. ^ أ ب ت Aboufadil، Youssef؛ Thalal، Abdelmalek؛ Raghni، My Ahmed El Idrissi (15 نوفمبر 2013). "Symmetry groups of Moroccan geometric woodwork patterns". Journal of Applied Crystallography. ج. 46 ع. 6: 1834–1841. DOI:10.1107/s0021889813027726. ISSN:0021-8898. مؤرشف من الأصل في 2021-10-26.
  5. ^ Touri, ‘Abdelaziz, Benaboud, Mhammad, Boujibar El-Khatib, Naïma, Lakhdar, Kamal, Mezzine, Mohamed (2000). Le Maroc andalou: à la découverte d'un art de vivre (بالفرنسية). Ministère des Affaires Culturelles du Royaume du Maroc & Museum With No Frontiers.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  6. ^ Abdullahi، Yahya؛ Embi، Mohamed Rashid Bin (2013-06). "Evolution of Islamic geometric patterns". Frontiers of Architectural Research. ج. 2 ع. 2: 243–251. DOI:10.1016/j.foar.2013.03.002. ISSN:2095-2635. مؤرشف من الأصل في 2023-02-07. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  7. ^ Stewart, Ian, f. (2001). What shape is a snowflake?. Freeman. ISBN:0-7167-4794-4. OCLC:473693295. مؤرشف من الأصل في 2022-01-11.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  8. ^ السايب، خالد (1964-....) (2016). كتاب التنوير وديوان التحبير في فن التسطير. [د.ن.]،. ISBN:978-9954-37-649-2. OCLC:1049203054. مؤرشف من الأصل في 2020-06-09.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  9. ^ أ ب Jean-Marc Castréra, (1996). ARABESQUES : ART DECORATIF AU MAROC (بالفرنسية). باريس: ACR édition internationale.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)