تزيين بالزهور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سوق الزهور الباريسي لفيكتور جبريل غيلبرت

تزيين بالزهور هي إنتاج الزهور والتجارة فيها والاتجار بها. ويشمل العناية بالزهور والتعامل معها، وتصميم الأزهار وترتيبها، والترويج، والإنتاج، والعرض، وتسليم الزهور. بائعي الزهور بالجملة يبيعون الزهور السائبة واللوازم ذات الصلة للمهنيين في التجارة. يقدم بائعو الزهور بالتجزئة الزهور الطازجة والمنتجات والخدمات ذات الصلة للمستهلكين. افتتح أول محل لبيع الزهور في الولايات المتحدة قبل عام 1851.

تتعلق تزيين بالزهور بزراعة الزهور وكذلك ترتيبها وبيعها. الكثير من المواد الخام الموردة لتجارة الزهور تأتي من صناعة الزهور المقطوفة. محلات بيع الزهور، إلى جانب المتاجر عبر الإنترنت، هي منافذ الزهور الرئيسية فقط، ولكن محلات السوبرماركت ومتاجر مستلزمات الحدائق ومحطات الوقود تبيع الزهور أيضاً.

باقة زفاف من زورقان مرتبة من قبل بائع زهور

تصميم الأزهار أو فنون الأزهار هو فن إنشاء تنسيقات الزهور في المزهريات أو الأوعية أو السلال أو الحاويات الأخرى، أو صنع باقات وتركيبات من الزهور المقطوفة وأوراق الشجر والأعشاب وأعشاب الزينة والمواد النباتية الأخرى. غالباً ما يعتبر مصطلحا "تصميم الأزهار" و"الزهور" مترادفين. بائعو الزهور هم الأشخاص الذين يعملون مع الزهور والنباتات، بشكل عام على مستوى البيع بالتجزئة. يختلف علم الزهور عن علم الزهور، ودراسة التوزيع والعلاقات بين الأنواع النباتية على المناطق الجغرافية. يختلف الأزهار أيضاً عن البستنة، والتي تتعلق على نطاق أوسع بزراعة الزهور والنباتات بحيث تظل طازجة لأطول فترة ممكنة، وستكون مرغوبة للشراء، والتي تتضمن أيضاً معرفة متطلبات العملاء وتوقعاتهم. من المهم أيضاً إنشاء مجموعة متنوعة من تصميمات الأزهار مثل أكاليل الزهور والباقات والصدارية والعروية والترتيبات الدائمة وغيرها من الترتيبات الأكثر تعقيداً.

التعليم، الرسمي وغير الرسمي، هو جزء مهم آخر من صناعة الزهور. ينقل مصممو وفنانو الزهور الراسخون حرفتهم إلى الطلاب المهتمين بتصميم الأزهار كهواية أو مهنة. تتوفر الدورات بشكل عام من خلال كليات المجتمع والمدارس المهنية الخاصة لما بعد الثانوية وجمعيات تجارة الزهور المهنية.

في هولندا، تأسست أول كلية بستنة في عام 1896 في نالدفايك. تأسست كلية البستنة الثانية في عام 1897 في آلسمير. في عام 1926، عقدت أول امتحانات التأهيل المهني الوطنية في زراعة الزهور في هولندا. احتفلت كلية البستنة في ألسمير بالذكرى السنوية ال 75 لتأسيسها في عام 1972 وفي عام 1997 الذكرى السنوية ال 100 لتأسيسها. منذ عام 1926 كانت كلية البستنة في ألسمير تسمى مدرسة ريكس ميدلبار توينبو. بدأ أول تعليم احترافي للزهور في مدرسة ريكس ميدلبار توينبو في عام 1968. كان أول أستاذ في علم الزهور في كلية البستنة في آلسمير هو السيد ثيو بورما. في عام 1972، بدأ ثيو بورما تدريس دورات مسائية احترافية لدبلوم الزهور: فاكدبلومات بلوميست وينكلييه. في عام 1980 أسس ثيو بورما وزوجته خوسيه بورما أول مدرسة زهور مملوكة للقطاع الخاص. معهد بورما الدولي لتصميم الأزهار في آلسمير. اعترف بدبلوم الزهور من قبل الحكومة الهولندية حتى عام 1996. عندما فتحت حدود أوروبا، لم تعد هناك حاجة إلى الدبلوم ولكن التدريب المهني للطلاب الهولنديين والدوليين لا يزال ينظمه معهد بورما.

تتمتع أعمال الأزهار بسوق كبير في عالم الشركات والمناسبات الاجتماعية، حيث تلعب الزهور دوراً كبيراً في ديكور المناسبات والاجتماعات الخاصة. السنتربيس والمداخل وطاولات الاستقبال ومسكة العروس وحفلات الزفاف ومجموعات المسرح ليست سوى أمثلة قليلة على كيفية استخدام الزهور في إعدادات الأعمال والمناسبات الاجتماعية. كما تستخدم الزهور تقليدياً في البيئات الكنسية وغالباً ما ترتب من قبل متطوعين مهرة في الكنيسة.

أنماط[عدل]

العديد من الدول لديها أسلوبها الخاص في ترتيب الأزهار. هذا يعتمد على أنواع الزهور المتاحة بسهولة، وثقافة الأمة.

طفل يتعلم فن إيكيبانا.

إيكيبانا[عدل]

اليوم، يبيع بائعو الزهور في اليابان أيضاً الإيكيبانا المرتبة مسبقاً أو التي تنظم أثناء الانتظار. إيكيبانا هو نمط من تصميم الأزهار التي نشأت في اليابان. يشتهر الإيكيبانا ببساطته في الخط والشكل، وهو أسلوب تصميم يمارس في المقام الأول للتمتع الشخصي. لديها ثلاثة أجزاء من المحاذاة: السماء والإنسان والأرض.[1]

حديقة إنجليزية[عدل]

أسلوب الحديقة الإنجليزية هو تقليدياً شكل إنجليزي من تصميم الأزهار. توضع السيقان بطريقة شعاعية وتتميز بالاستخدام الوفير للزهور الموسمية وأوراق الشجر. غالباً ما تنفذ هذه التصميمات على شكل تلال منخفضة أو معنقدة أو تنسيقات مزهرية أطول من جميع الجوانب (360 درجة)، وتتضمن زهور الحدائق مثل الورود والغردينيا والكاميليا والدلفينيوم وعود الصليب. عادة ما ترتب الزهور مع الحد الأدنى من المساحة بين الإزهار وتستخدم أوراق الشجر لإبراز الزهور لأن هذه هي الميزة الرئيسية.

نمط حديث/أوروبي[عدل]

تتضمن الأزهار الحديثة/الأوروبية تصميمات خطية معاصرة تسلط الضوء على الأشكال الفريدة لكل من مواد الأزهار الفردية والتصاميم نفسها. تتميز الترتيبات عموما بمساحة سلبية وتتضمن وضعاً غير متماثل للمواد. يتناقض النمط بشكل مباشر مع الترتيبات الشعاعية التقليدية مثل الحديقة الإنجليزية. تحدد التصميمات الحديثة من خلال لعبها على المساحة المستخدمة بين كل إزهار، والتي غالباً ما تكون دراماتيكية، واللعب على استخدام اللون والقوام المختلفة، والتي يمكن أن تكون تجريبية تماماً

غالباً ما تتضمن التصميمات الحديثة/الأوروبية أزهاراً فريدة أو غريبة أو استوائية مثل عصفور الجنة والسحلبية والأنطور والبروطيا في منطقة البحر الكاريبي وغيرها من السكان المحليين الغريبين، ولكنها قد تستخدم أيضاً أزهاراً أكثر شيوعاً، مثل الورود والجربيرا والزنابق.

نمط معاصر/هولندي[عدل]

تتضمن التصميمات المعاصرة/الهولندية أيضاً تصميمات معاصرة وخطية. تستخدم التصاميم الهولندية الكثير من أنواع الخضر المختلفة بطريقة طبيعية. ترتيب أسلوب "الحديقة الهولندية" -الذي بدأ في أوائل ثمانينيات القرن العشرين- هو مثال جيد جداً على ترتيب النمط الهولندي. تستخدم الحجارة واللحاء والنباتات الحزازية في هذه التصاميم.

نمط أسترالي[عدل]

نمط الأزهار الأسترالي هو مزيج متناغم من جمال الطبيعة الخام والتعبير الفني. مستوحى من المناظر الطبيعية المتنوعة في البلاد والنباتات المحلية، يلخص هذا النمط جوهر الأرض في الأسفل. مع التركيز على الزهور المحلية مثل بانكسياس، أوكالبتوس، وواراتاس، تنضح تنسيقات الأزهار الأسترالية بسحر ريفي مميز. غالباً ما يعرض النمط مزيجاً من القوام والألوان والأشكال، مما يعكس التناقضات الديناميكية الموجودة في البيئة الأسترالية. سواء كان ترتيباً مستوحى من الساحل يردد صدى الشواطئ الهادئة أو إبداعاً جريئاً يلتقط الألوان النابضة بالحياة في المناطق النائية، فإن أسلوب الأزهار الأسترالي هو تمثيل فريد وآسر للثروات الطبيعية للبلاد.[2]

أهمية زهور معينة[عدل]

عادةً، يقوم بائع الزهور بتنظيم الزهور حسب الموسم والعطلات. الزهور لها معاني مختلفة في الثقافات المختلفة. تختلف الأعياد والمناسبات التي تستخدم فيها الزهور. يستخدم الخشخاش لتذكر الجنود الذين سقطوا في الحرب فقط في بريطانيا العظمى ودول الكومنولث.[3] غالبًا ما يفضل الناس الزهور المرتبطة بمجموعتهم العرقية أو بلدهم، ويؤثر المعنى الثقافي للون الزهرة بشدة على اختيارهم واستخدامهم. تنقل الألوان معاني مختلفة لمجموعات مختلفة، بحيث يمكن، على سبيل المثال، ربط الألوان المختلفة بالحظ أو الموت أو الحب. زهرة مثل الوردة الحمراء قد تنقل الحب في بعض الثقافات، بينما في ثقافات أخرى، قد تعتبر غير لائقة أو ببساطة محيرة. يمكن أن تؤدي المواقف المتباينة إلى حد كبير تجاه اللون الأبيض أيضًا إلى سوء الفهم وأحيانًا تسبب الإساءة. فالأبيض، على سبيل المثال، يمثل الموت في العديد من الثقافات الآسيوية، في حين أن اللون الأبيض عادة ما يكون رمزاً للنقاء والبراءة في البلدان ذات التراث الأوروبي.[4] طور الفيكتوريون الأوائل، من بين آخرين، لغة كاملة وشاملة للزهور يُشار إليها أحيانًا في صناعة الأزهار اليوم.

دور في العلاقات الشخصية[عدل]

نظراً للأهمية الغنية والدقيقة للزهور المختلفة وإمكانيات التصميم التي لا تعد ولا تحصى باستخدام مواد الأزهار، فليس من المستغرب أن تلعب تنسيقات الأزهار عدداً من الأدوار في العلاقات الشخصية. يتم إرسالهم للتعبير عن الحب والاحتفال بالمناسبات الخاصة وتقديم التعازي والمزيد.

خلال جائحة فيروس كورونا في 2020-2021، أصبحت زراعة الزهور وسيلة أكثر أهمية للتواصل مع أحبائهم عن بعد. كما لاحظت صحيفة نيويورك تايمز، "بدلاً من قول ذلك شخصياً، نقولها جميعاً بالورود". وقد أدى ذلك إلى زيادة أرباح صناعة الأزهار الأمريكية. قال أكثر من 80٪ من المشاركين في استطلاع أجرته جمعية بائعي الزهور الأمريكيين إن مبيعات عطلاتهم قد زادت في عام 2020 مقارنة بعام 2019.[5]

مصادر الزهور الطازجة[عدل]

عادةً ما يكون هناك ثلاثة مصادر رئيسية للزهور الطازجة لبائعي الزهور بالتجزئة: المزارعون المحليون وتجار الجملة المحليون ومزادات الزهور. يتم توفير غالبية هذه من قبل موردي البستنة والزهور المقطوفة المتخصصين.

على الصعيد الدولي، هناك المئات من أسواق الزهور والمزادات بالجملة، ويقع أكبرها في آلسمير، هولندا: مزاد زهرة آلسمير. وتشمل الأسواق الرئيسية الأخرى مركز دبي للزهور الوليد وسوق أوتا للزهور في طوكيو، اليابان.

داخل أمريكا الشمالية، تعتبر ميامي نقطة التوزيع الرئيسية للزهور الطازجة المستوردة. يشتري العديد من تجار الجملة المحليين مخزون الزهور الطازجة من المستوردين في ميامي لإعادة بيعها لبائعي الزهور المحليين في مناطقهم. توجد مناطق الزهور بالجملة في العديد من مدن أمريكا الشمالية مثل نيويورك وبوسطن ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وكارلسباد، كاليفورنيا. يتم تشغيل مزادات الزهور باستخدام نظام الساعة الهولندي وتقع بشكل رئيسي في كندا: تورنتو ومونتريال وفانكوفر.

محلات بيع الزهور[عدل]

في هولندا، بدأ البستانيون في بيع تنسيقات الزهور من حوالي عام 1850. في عام 1851، فتحت زهور بوتز أبوابها في نيو كاسل، بنسلفانيا، ولا تزال تعمل حتى اليوم كواحدة من أقدم متاجر الزهور في الولايات المتحدة. بعد فترة وجيزة، حوالي عام 1900، بدأت أول محلات بيع الزهور في الافتتاح في هولندا. في ذلك الوقت، كان لدى محلات الزهور أيضاً دفيئات صغيرة يبيعون منها زهورهم.

بشكل عام، سيحتوي متجر بائع الزهور على مجموعة كبيرة من الزهور، يتم عرضها أحياناً في الشارع، أو سيكون له نافذة زجاجية كبيرة لعرض الزهور. لإبقائها طازجة، سيتم تبريد الزهور وحفظها في الماء، بشكل عام في مزهريات زجاجية أو بلاستيكية أو حاويات أخرى. تحتوي معظم المتاجر على ثلاجة / خزانة تبريد / مبرد بالقرب من مقدمة المتجر / المتجر بأبواب زجاجية كبيرة بحيث يمكن للعملاء عرض المحتويات بسهولة. تحتوي بعض المتاجر أيضاً على مبرد آخر بعيداً عن نظر العملاء حيث يحتفظون بمخزون إضافي وترتيبات لطلبات العملاء. تحتوي معظم المتاجر على غرفة عمل منفصلة حيث يمكن لبائع الزهور أو المصممين العمل على الطلبات بمزيد من الخصوصية.

كرة من الصوف حسب الطلب من قبل بائع زهور في بلدة فارهام، المملكة المتحدة

عادةً ما تمثل الزهور التي تباع في متاجر الزهور الأصناف المتوفرة بكثرة في الموسم ولكنها تشمل أيضاً الأزهار التي يتم نقلها جوا من جميع أنحاء العالم. تشمل الأصناف الأساسية في خطوط العرض المعتدلة الورود وتوليب والسوسن والسحلبية والزنابق. تلعب الموضة أحياناً دوراً في صناعة الزهور. ما يعتبر الزهرة التي يحتاجها الجميع اليوم يمكن أن يتغير بسرعة كبيرة.

تخزن بعض المتاجر أيضاً سلال الهدايا والفواكه والشوكولاتة بالإضافة إلى الزهور، في حين أن بعض المتاجر ستشتري هذه الأشياء فقط عند الحاجة إلى الطلب. أعمال الأزهار موسمية وتتأثر بشدة بالأعياد والأحداث التالية: عيد الميلاد، عيد الحب، يوم المهنيين الإداريين، يوم الأم، يوم ذكرى الأموات، مجيء المسيح، عيد الفصح، حفلات الزفاف والجنازات.[6] تشكل هذه المناسبات الجزء الأكبر من العمل، حيث يكون بيع النباتات المنزلية والديكور المنزلي جزءاً أصغر ولكنه أكثر ثباتاً. الزهور للتمتع الشخصي وكذلك تلك التي تم اختيارها للاحتفال بأعياد الميلاد والذكرى السنوية والشكر والحصول على التمنيات الطيبة هي أيضاً جزء كبير من أعمال بائع الزهور.

عرض سوبر ماركت تحت إضاءة الفلورسنت

سوبر ماركت الزهور[عدل]

تباع الزهور المقطوفة على نطاق واسع في محلات السوبر ماركت ومحطات البنزين. تقدم هذه المنافذ مجموعة محدودة، عادة في شكل باقات وورود مختلطة بالعشرات. الزهور المشتراة من هذه المنافذ أقل تكلفة بشكل عام من الزهور المشتراة من متجر الزهور. قد يقدم بائعو الزهور المحترفون مجموعة أكبر أو جودة زهور أعلى أو زهور مرتبة بمهارة أكبر.

تكنولوجيا[عدل]

إكليل من الورود المجففة

في الولايات المتحدة، انخفض عدد بائعي الزهور منذ ذروته بأكثر من 27000 في عام 1992 إلى أقل من 20000 في عام 2007. ساهمت شبكة الويب العالمية في هذا الانخفاض من خلال جعل البدائل أكثر سهولة.[7]

تلعب خدمات أسلاك الأزهار دوراً وسيطاً من خلال جمع الطلبات التي يجب الوفاء بها من قبل بائعي الزهور المحليين. تأخذ خدمات أسلاك الأزهار نسبة مئوية من قيمة طلبات العملاء للطلبات المقدمة من خلال مواقعهم الإلكترونية ورسوم إضافية لنقل الطلبات إلى بائعي الزهور المحليين.[8]

عدد قليل من الشركات تشحن الزهور مباشرة إلى المستهلك. تعمل بروفلاورز وإنترفلورا وتيليفلورا وإف تي دي عادة كجامعي طلبات وستعمل مع بائعي الزهور المحليين لتسليم الطلب.[9]

رغوة الأزهار هي رغوة يستخدمها بائعو الزهور لتثبيت سيقان الزهور للتخزين والتسليم. يتكون عادة من بلاستيك الفينول فورمالدهايد.[10] بسبب المعالجة الإضافية بالمنظفات، يمكن للمادة امتصاص الماء وزيادة طول عمر الزهور المرتبة. رغوة الأزهار غير قابلة للتحلل وغير قابلة لإعادة التدوير وسامة لكل من البشر.[11]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Needleman, Deborah (6 Nov 2017). "The Rise of Modern Ikebana". The New York Times (بالإنجليزية الأمريكية). ISSN:0362-4331. Archived from the original on 2024-01-22. Retrieved 2019-03-11.
  2. ^ "AUSTRALIAN STYLE FLORISTRY" (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2023-10-25. Retrieved 2024-01-20.
  3. ^ "Why We Wear Poppies On Remembrance Day". Imperial War Museums. مؤرشف من الأصل في 2023-11-17. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-18.
  4. ^ "Chinese Flowers and Their Meanings". Flower Meaning. مؤرشف من الأصل في 2023-09-03. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-18.
  5. ^ Lewis, Carly (17 Feb 2021). "We Are Saying It With Flowers. Loudly and Repeatedly". The New York Times (بالإنجليزية الأمريكية). ISSN:0362-4331. Retrieved 2021-02-19.
  6. ^ This list of primary floral events is from Teagasc – Advisory – Factsheet 29: Floristry. نسخة محفوظة 6 August 2005 على موقع واي باك مشين., Irish Agriculture and Food Development Authority, page reviewed on 30 August 2005.
  7. ^ "the state of the florists 2009". Florists' Review Magazine. مؤرشف من الأصل في 2016-10-07. اطلع عليه بتاريخ 2016-04-11.
  8. ^ Royer، Kenneth. "the wire-service conundrum". Florists' Review Magazine. مؤرشف من الأصل في 2023-04-12. اطلع عليه بتاريخ 2016-04-11.
  9. ^ Thompson، Connie (5 مايو 2014). "Plenty of good local florists, but beware ordering flowers online". KOMO News  [لغات أخرى]‏. مؤرشف من الأصل في 2024-01-17. اطلع عليه بتاريخ 2014-08-15.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  10. ^ Mannix, Liam (13 Feb 2018). "Floral foam: How bad is the stuff at the bottom of your roses?". The Sydney Morning Herald (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-04-17. Retrieved 2018-07-09.
  11. ^ "Green alternatives to floral foam". goodhousekeeping.com. 9 أبريل 2021. مؤرشف من الأصل في 2023-04-17. اطلع عليه بتاريخ 2022-02-20.