تساو تساو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تساو تساو
(بالصينية: 曹操)‏، و(بالصينية: 曹孟德)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Cao Cao scth.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 155
بوتشو
الوفاة 15 مارس 220 (عن عمر 64–65 عاما)
لويانغ
سبب الوفاة ورم الدماغ  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة مملكة واي  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
أبناء تساو بي،  وكاو أنج  تعديل قيمة خاصية (P40) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
المهنة سياسي،  وشاعر،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الصينية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب تمرد العمامات الصفراء  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
تساو تساو
تساو تساو

تساو تساو (曹操) (عاش 155 للميلاد - 220 للميلاد) كان حاكماً فعلياً لشمال الصين (وكذلك حاكماً لمملكة واي) إبان بداية فترة الممالك الثلاث وعيّن نفسه مفوضاً إمبراطورياً عن سلالة الهان وإمبراطورها الإمبراطور شيان. كان تساو تساو حاكماً عبقرياً، واستراتيجياً وكذلك شاعراً، كان له من الأبناء خمسة وعشرين أنجبت له زوجته بيان الأربعة المشهورين وهم تساو بي و تساو زي وتساو تشي و تساو تشونغ

ترجمة تاريخية[عدل]

تساو تساو التاريخي (اسمه الحركي مِنغ دي) كان شخصيةً رسميةً في البلاط الإمبراطوري لسلالة الهان. صاو صاو نفسه تقلدَ منصباً في هذا البلاط حتى محاولة انقلابية قام بها الجنرال دونغ جاو أسقطت السلالة. ولم يكن دونغ جاو قادراً على إحكام قبضته على كل الإمبراطورية مما أدى إلى انزلاق الصين في هوية الفوضى والحروب الأهلية. تساو تساو كان طرفاً في تحالف حيكَ ضد سلالة الهان المحكومة أو المُسيطر عليها من قِبلِ دونغ جاو. وقد اكتسبَ تساو تساو شهرةً واسعة عبر الانتصار في معارك عدة ضد الهان، والتي أكسبته فيما بعد لقب "بطل الفوضى" (جياو جيانغ 梟雄).

نتيجةً للفوضى برزَ ساو ساو كحاكمٍ عسكري لشمال الصين، منتصراً في معارك منها معركة غاندو على النهر الأصفر، كما تقلدَ دوراً مؤثراً في شمال الصين بالإضافة إلى لقب السكراتير الإمبرطوري. ولقد بقي آخر أباطرة الهان حاكماً صورياً حتى عام 220 للميلاد حين تنازلَ عنه. ولقد بسطَ تساو تساو سيطرته شمالاً متخطياً سور الصين العظيم إلى شمال كوريا، وجنوباً إلى نهر الهان. ومحاولته بسطَ سيطرته جنوب نهر تشانغ جيانغ ذهبت أدراج الرياح حينما انهزمت قواته أمام وحدات ليو باي (الذي أسس لاحقاً مملكة الشو جنوب غرب الصين) وسون كوان (الذي أسس لاحقاً مملكة الوو جنوب شرق الصين) في معركة الجرف الأحمر البحرية عام 208 للميلاد.

في عام 213 للميلاد، تقلد صاو صاو لقب وي غوانغ (أي دوقُ الوي)، كما أًعطي عشرَ مدنٍ كمقاطعاتٍ تابعةٍ له، عُرفت فيما بعد باسم ولاية الوي. وفي عام 216 للميلاد، رُفي تساو تساو ليَكونَ أميراً للوِي (وي وانغ; 魏王).

وفاته[عدل]

توفي تساو تساو في عام 220 للميلاد بسبب ورمٍ دماغي، قُلدَ بعدها لقب وِي وودي (إمبراطور الوي المُقاتل; 魏武帝). ورث أكبر أبنائه الأحياء حينئذ صاو باي موقع أبيه السياسي كسكراتيرٍ إمبراطوري وكذلك لقب ووي وانغ (أمير الوي). وفي غضون عامٍ واحد أسقط العرشَ الإمبراطوري ونصبَ نفسه كأولِ إمبراطورٍ من سلالة الوي - غالباً ما تُدعى بمملكة الوي.

النقد الأدبي[عدل]

في حين يوثق تاريخياً أن تساو تساو كان شاعراً وقائداً عبقرياً، يُصور في الأدب الصيني الكلاسيكي كجنرالٍ مخادعٍ ومحتال. وكذلك يُعتبر تساو تساو في رواية غرامية الممالك الثلاثة شخصيةٌ محتالة وشريرة. وهذه التصويرات يُحتمل أنها ناتجة للتفسير الكنفوشيوسي للأحداث حينذاك التي تلومه على فشله في توحيد الصين لأخطاءٍ في شخصيته. لقب تساو تساو هو مينغ دي

اقتباسات[عدل]

  • "أُفضل أن أخونَ العالم على أن أتركه يخونني"
-- صاو صاو، غرامية الممالك الثلاثة (تخيلية).

مراجع[عدل]

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb124695614 — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة

أسرار الممالك الثلاث (الموسوعة العربية الخاصة بتاريخ الممالك الثلاثة) بقلم Lord Saad

وصلات خارجية[عدل]

سبقه
لا أحد
أمير واي
213~216
خلفه

هو نفسه كملك واي

سبقه
هو نفسه كأمير واي
ملك واي
216~220
خلفه

تساو باي