تسمية الكوكب-الصغير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
8405 ازبلوس, قنطور اكتشف في عام 1995

تسمية الكوكب-الصغير رسميا تسميات الكوكب الصغيرة هي مزيج من رقم -واسم يشرف عليها مركز الكواكب الصغيرة، وهو فرع من الاتحاد الفلكي الدولي. تستخدم التسميات للكواكب القزمة و القناطير واجرام النظام الشمسي الصغيرة مثل الكويكبات، ولكن ليس لتسمية لمذنبات. يتم التعيين عند تأكيد مدار الجرم، ولا علاقة لها بالتسميات المؤقتة التي يتم تعيينها تلقائيا عندما يتم اكتشاف الجرم.

جزأي التعيين الرسمي هما

  • رقم .تعيين تاريخي من أجل تقريب وقت وترتيب للاكتشاف,الآن .يتم التعيين عند تأكيد مدار الجرم فقط عبر 4 عمليات رصد مقابلة[1]

,مقرون مع

  • اسم، يتم تعينة من قبل المكتشف، في الوقت الحاضر الأسم الأكثر شيوعا، هو التعيين المؤقت.[2]

بناء الجملة هو (رقم) اسم, مثال ؛

تاريخ[عدل]

قبل 1851 كان هناك 15 كويكب معروف، و كان لكل واحد منها الرمز الخاص بة. نمت الرموز واصبحت معقدة على نحو متزايد مع تنامي عدد الأجرام ووجد بعض علماء الفلك صعوبة لإن الأسماء كانت تقيد يدويا. في عام 1851 اقترح بنجامين أبثورب غولد ترقيم الكويكبات و ترتيبها حسب الاكتشاف، و وضع هذا الرقم في دائرة كرمز للكويكب ,مثل ④ للكويكب الرابع، 4 فيستا.

الاستثناء الرئيسي لاتفاقية بأن الرقم يحدد الأكتشاف أو المدار هو حالة بلوتو.منذ ان تم تصنيف بلوتو في البداية ككوكب، لم يتم منحه رقم عند الأكتشاف حتى تم إعادة تعريفة عام 2006 ككوكب قزم .عند هذه المرحلة، التعيين الرسمي لبلوتو هو (134340) بلوتو.وفقا لتسميات الكوكب الصغيرة.

اعتبارا من مارس 2017، بلغ عدد الكواكب الصغيرة المرقمة 488،449 جرم، و 17،177 جرم غير مرقم[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "How Are Minor Planets Named?". Minor Planet Center. 
  2. ^ IAU FAQ page
  3. ^ "Minor Planet Statistics – Orbits And Names". Minor Planet Center. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2017.