تورغوت ألب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تورغوت ألب
طورغود آلپ
Ertuğrul Gazi Türbesi'nin bahçesi.JPG
قبر تذكاري لتورغوت ألب (الثالث من اليمين) في سوغوت.

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1200  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 1326 (125–126 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مكان الدفن مقبرة تورغوت ألب (قرية غينجي)، إينغول، تركيا
مواطنة Flag of the Ottoman Empire (1844–1922).svg الدولة العثمانية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
القبيلة قبيلة قايى

تورغوت ألب (بالتركية العثمانية: طورغود آلپ)‏ (1195-1345) من أوائل الغزاة في الدولة العثمانية، وكان أيضًا صديقًا مقربًا لأرطغرل وابنه عثمان غازي، حتى أنه خدم أورخان غازي بن عثمان خلال حياته. نشأ على يد هيماه خاتون وسليمان شاه بعد وفاة والديه في حرب ضد المغول وتوفي عن عمر يناهز 150 عامًا. كان سلاحه هو الفأس وهو الوحيد من المحاربين الذي كان يستخدم الفأس معظم الوقت.

سيرته[عدل]

تورغوت ألب هو واحداً من رفقاء السلاح الأقرب لعثمان غازي مؤسس الدولة العثمانية في فتوحاته. شارك في فتح "أورهانلي" فتح أترانوس خلال فترة أورخان غازي وذلك عقب أن كلفه عثمان بمهمة فتح إينغول. تحدثت المصادر عن تورغوت آلب بأنه ساهم بشكل فعلي في أيدلوجية الفتح بالمفهوم عسكري أثناء فترة تأسيس الدولة العثمانية.

حسب الروايات المذكورة في المصادر العثمانية الأولى شارك تورغوت ألب إلى جانب عثمان غازي في معركة استسلام "ياري حصار" عقب ذلك كُلف بفتح إينغول وحكمها. كما أُشير أيضاً في المصادر إلى أن عثمان غازي جاء لمساعدته عندما تم محاصرة مدينته (مدينة تورغوت ألب). كما يجدر الإشارة إلى أنه قام بإعدام التكفور "آيا نيقولا" أثناء فتح إينغول نتيجة لتحركاته العدائية ضد الأتراك علاوة على هذا كُلف تورغوت ألب بتولي أمر إدارة المدينة، ثم شارك في فتح أورهانيلي "أترانوس" جنباً إلى جنب مع أورخان غازي وميهال غازي عندما خرج منها حاكمها أتارنوس هرباً عند سماعه لنبأ قدوم أورخان غازي سقط من أعلى صخرة تسببت في موته ليتم بهذا السيطرة على القلعة بكل سهولة كما سهل فتح أترانوس بهذا فتح مدينة بورصة.

عقب وفاته سُميت منطقة "إينغول" باسمه، وذكر بأنه أطلق عليها اسم "ولاية تورغوت" كما عُثر في كتب للمؤرخين الذين عاشوا في أوائل عهد الدولة العثمانية من عاشق باشا زاده ونشري وغيرهم من المؤرخين بأن منطقة إينغول كانت تُسمى باسم "ولاية تورغوت" ولكن رفعت عنها هذه التسمية تماماً منذ القرن السادس عشر.

القبر خارج ضريح أرطغرل غازي هو قبر تذكاري، وليس مكان القبر الحقيقي.[1]

متعلق به[عدل]

في عام 1877، خلال الحرب الروسية العثمانية (1877–1878)، تأسست مدينة وأطلق عليها اسم "تورغوت ألب" في الإمبراطورية العثمانية من قبل المسلمين الذين عاشوا فيما يعرف الآن باسم بلغاريا. سميت المستوطنة بهذا الاسم بناءً على اقتراح السلطان.[2]

أدى الممثل جنكيز جوشكون دور تورغوت ألب في المسلسل التلفزيوني قيامة أرطغرل، الذي يتم بثه على قناة التلفزيون التركية الرسمية تي أر تي 1.[3]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Ertuğrul Gazi Türbesi & Halime Hatun ve Alpleri - Bilecik - Söğüt". الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Mayor's page نسخة محفوظة 2012-07-31 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Marie JégoCatégorie:Utilisation du paramètre auteur dans le modèle article, « Le Vénézuélien Maduro séduit par Erdogan « leader du nouveau monde multipolaire » », في Le Monde, 13/07/2018 [النص الكامل]  نسخة محفوظة 6 أغسطس 2020 على موقع واي باك مشين.