هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جاسمين مغبل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جاسمين موغبيلي
Jasmin Moghbeli portrait.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 24 يونيو 1983 (العمر 38 سنة)
باد ناوهايم، ألمانيا
الجنسية الولايات المتحدة أمريكية من أصل إيراني
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
الكلية البحرية للدراسات العليا  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة قائدة هليكوبتر،  ورائدة فضاء،  وضابطة،  وطيارة اختبار  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
الخدمة العسكرية
الفرع قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبة رائد  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
الجوائز

جاسمين موغبيلي (بالإنجليزية: Jasmin Moghbeli)‏[1][2] وهي إيرانية أميركية قد تم اختيارها من قبل وكالة ناسا للانضمام إلى فئة رواد الفضاء في أغسطس 2017. حصلت على درجة البكالوريوس في هندسة الفضاء مع تكنولوجيا المعلومات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، تلتها درجة الماجستير في هندسة الطيران من مدرسة البحرية العليا. وهي أيضًا خريجة متميزة من مدرسة الاختبار التجريبي بالبحرية الأمريكية وقد عملت أكثر من 1600 ساعة طيران و 150 مهمة قتالية.

حياتها وتعليمها[عدل]

ولدت جاسمين موغبيلي في باد ناوهايم، بألمانيا. كان والداها من أصل إيراني، وهربا من إيران بعد الثورة الإسلامية الإيرانية[3] عام 1979. وعاشوا في ديلراي بيتش، فلوريدا. شقيقها الأكبر، كافه موغبيلي، يقيم حاليا في فيلادلفيا ، بنسلفانيا.

أثناء وجودها في المدرسة الثانوية، حضرت جاسمين أكاديمية للفضاء في هنتسفيل (ألاباما).[3] وتخرجت مغبيلي من مدرسة بالدوين الثانوية العليا في بالدوين، نيويورك. بعد ذلك، حصلت مغبيلي على درجة البكالوريوس في هندسة الطيران بتقنية المعلومات من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). لعبت مغبيلي كرة السلة للكلية لمهندسي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.[3][4]

حصلت مغبيلي بعد ذلك على درجة الماجستير في هندسة الطيران من كلية الدراسات العليا البحرية في مونتيري ، كاليفورنيا.

عملها[عدل]

تخرجت مغبيلي من مدرسة الاختبار التجريبي للبحرية الأمريكية في نهر باتوكسينت بولاية ماريلاند. طارت موغبلي بطائرات حربية من طراز إيه إتش-1 سوبر كوبرا في أفغانستان في يونيو 2017 ، كانت جاسمين تختبر طائرات H-1 المروحية وتعمل كموظفة لضمان الجودة وملاحة الطيران وتقييم العمليات البحرية لسلاح البحرية الأمريكي في يوما، أريزونا.[3]

أبلغت عن العمل في أغسطس 2017 لتبدأ عامين من التدريب كرائدة فضاء.

جوائز وتكريمات[عدل]

حصلت جاسمين على أربع ميداليات في سلاح الجو والبحرية ووسام البحرية، وثلاث ميداليات لإنجاز سلاح البحرية ومشاة البحرية. كما حصلت على جائزة "المدرسة البحرية التجريبية الأمريكية للاختبار" من الدرجة الرابعة وجائزة المرحلة الثانية من التطوير التنظيمي وجائزة الطالب ويلي ماكول المعلقة كأرفع مرتبة شرف من الفئة 144.

مراجع[عدل]

  1. ^ Garcia, Mark (2017-06-06). "Astronaut Candidate Jasmin Moghbeli". NASA (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 07 يونيو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Harwood, William (June 7, 2017). "NASA introduces 12 new astronauts". سي بي إس نيوز. سي بي إس. مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 08 يونيو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب ت ث Wright, Robin. "Jasmin Moghbeli, Badass Astronaut". النيويوركر. مؤرشف من الأصل في July 3, 2017. اطلع عليه بتاريخ July 3, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); غير مسموح بالترميز المائل أو الغامق في: |ناشر= (مساعدة)
  4. ^ "Women's Basketball - 24 - Jasmin Moghbeli". MIT Engineers. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 08 يونيو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]