جاك ما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جاك ما
mǎ yún
马云
Jack Ma 2008.jpg
المالك الفعلي لمجموعة علي بابا القابضة وموقع علي إكسبريس الفرعي يلقي محاضرة عن مستقبل الإقتصاد العالمي في المنتدى الاقتصادي العالمي 2008.

معلومات شخصية
الميلاد 15 أكتوبر 1964 (العمر 54 سنة)
هانغتشو، تشيجيانغ،  الصين
الإقامة هانغتشو
الجنسية  الصيني
الزوج/الزوجة متزوج
أبناء طفلين (إبن وإبنة)
عدد الأولاد 2   تعديل قيمة خاصية عدد الأولاد (P1971) في ويكي بيانات
مناصب
مدرس   تعديل قيمة خاصية المنصب (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1988  – 1999 
في  Hangzhou Dianzi University  [لغات أخرى] 
رئيس-مدير عام[1]   تعديل قيمة خاصية المنصب (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
1999 
في مجموعة علي بابا 
الحياة العملية
التعلّم جامعة هانغتشو العادية
المهنة المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لمجموعة علي بابا
مجال العمل رائد أعمال[1]  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
الثروة Green Arrow Up.svg 46.6 مليار دولار [2]

جاك ما ( باللغة الصينية المبسطة : 马云، بالنظام الرسمي لكتابة الصينية : mǎ yún = ما يون) (من مواليد 15 أكتوبر 1964 في مدينة هانغتشو) هو رجل أعمال صيني، يمتلك مجموعة شركات تجارية ناجحة على شبكة الإنترنت وأول رجل أعمال صيني آسيوي يظهر على غلاف مجلة فوربس الأمريكية. شغل منصب الرئيس التنفيذي سابقا لمجموعة علي بابا التي أنشأها والتي تملك كذلك الموقع التجاري علي إكسبريس (全球速卖通).قبل تقاعده سنة 10 مايو 2013 [3].

السيرة الذاتية[عدل]

حياته[عدل]

ولد جاك ما في هانغتشو بمقاطعة تشيجيانيغ الصينية. حيث أظهر في سن مبكرة رغبة جامحة في تعلم اللغة الإنجليزية لدرجة أنه حسب قوله "كان يركب دراجته كل صباح لمدة 45 دقيقة متجهاً صوب فندق قريب لإرشاد الأجانب مجاناً حول المدينة والتحدث معهم بغية ممارسة وإتقان لغته الإنجليزية". وعلى الرغم من فشله في إمتحانات القبول مرتين، إلا أنه تخرج أخيراً من كلية هانغتشو للمعلمين (حاليا جامعة هانغتشو العادية) سنة 1988 حاصلا على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية. ليصبح فيما بعد محاضراً في اللغة الإنجليزية والتجارة الدولية بجامعة هانغتشو ديانزي ( باللغة الصينية المبسطة : 杭州电子工学院، بالنظام الرسمي لكتابة الصينية : hángzhōu diànzǐ gōngxuéyuàn = الحرم الجامعي لتقنية الإلكترونيات بهانغتشو).

بدأ جاك ما بناء المواقع الإلكترونية للشركات الصينية بمساعدة أصدقاء له في الولايات المتحدة، حيث قال "في اليوم الذي إتصلنا فيه بشبكة الإنترنت، دعوت أصدقائي وأناساً من عالم التلفزيون إلى بيتي، "وعلى إتصال ديال أب بطيئ جدا"، إنتظرنا ثلاث ساعات ونصف للحصول على نصف صفحة ... شربنا، وشاهدنا التلفزيون ولعبنا الورق، ونحن ننتظر، لكني كنت فخوراً جداً وأنا أثبت (لضيوف منزلي) أن الإنترنت موجودة".

جاك ما
He has said that "the day we got connected to the Web, I invited friends and TV people over to my house," and on a very slow dial-up connection, "we waited three and a half hours and got half a page.... We drank, watched TV and played cards, waiting. But I was so proud. I proved (to my house guests that) the Internet existed."
جاك ما

حياته الشخصية[عدل]

متزوج من زهانغ يانغ ولهما ابنة وابن طالب حاليا في المرحلة الجامعية بجامعة كاليفورنيا، بركلي.

حياته العملية[عدل]

في عام 1995، أسس "جاك ما" شركة الصفحات الصفراء الصينية [4][5]، التي إعتُبرت عالميا واحدة من أولى مواقع الإنترنت الرائدة في الصين. ومنذ سنة 1998 إلى سنة 1999، ترأس ما شركة تكنولوجيا المعلومات الذي أنشأه مركز الصين الدولي للتجارة الإلكترونية التابع لقسم وزارة التجارة الخارجية والتعاون الإقتصادي. لينشئ سنة 1999 موقع علي بابا دوت كوم (Alibaba.com) أكبر موقع لمبيعات الإنترنت في العالم يخدم حاليا أكثر من 79 مليون عضو من أكثر من 240 بلدا وإقليما.

شغل "ما" منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا الشركة القابضة لتسعة فروع رئيسية : علي بابا (موقع)، تاوباو (موقع) سنة 2003، إتاو (موقع)، موقع علي بابا للحوسبة السحابية، تي مول (موقع)، جوهواسوان، 1688 دوت كوم (موقع)، ثم أخيراً موقع علي إكسبريس دوت كوم المتخصص في بيع البضائع بأسعار الجملة للأفراد والتجار في أبريل 2010.

في نوفمبر 2012، تجاوز حجم المعاملات التجارية على موقع "على بابا" أكثر من تريليون يوان. ما جعل جاك ما يلقب بتريليون هو، ما يعني حرفيا باللغة الصينية ماركيز التريليو يوان.

في 15 يناير 2013، أعلن "جاك ما" خطاباً مفتوحاً لموظفيه أفاد فيه عن نيته التقاعد من منصبه كرئيس تنفيذي لمجموعة علي بابا إعتبارا من 10 مايو 2013.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

مصادر خارجية[عدل]