المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الحزب الشيوعي الصيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الحزب الشيوعي الصيني (الصينية المبسطة : 中国 共产党 ، الصينية التقليدية : 中國 共產黨 )هو الحزب السياسي الوحيد القانوني في جمهورية الصين الشعبية.

تأسس الحزب الشيوعي الصيني في عام 1921، عندما أعلن المفكر وزعيم السكرتير الأول تشن شياو دو. في يناير 1935 ، خلال مسيرة طويلة ليصبح ماو تسى تونغ الزعيم بلا منازع من قانون الإجراءات الجنائية. وتحت قيادته ، فقاتلوا ضد الحزب الشيوعي في الحكومة الوطنية للصين (جمهورية الصين) في إطار حزب الكومينتانغ خلال الحرب الأهلية الصينية ، التي انتهت في عام 1949 بفوز الحزب الشيوعي في الثورة الصينية. لدى الحزب ما يزيد عن 70 مليون عضو، أي حوالي 5٪ من سكان الصين ، مما يجعله الحزب السياسي الأكبر في العالم.

نظرة عامة[عدل]

يضم الحزب أكثر من 90 مليون عضو، ولا يزال يهيمن على الحكومة في الصين. لكن في فترات تحرير نسبية، يميل تأثير الناس والمنظمات التي تعمل خارج الهيكل الرسمي للحزب، على الازدياد، ولا سيما في المجال الاقتصادي. تحت قيادة نظام الاقتصاد ، وكانت تفرض على كل المؤسسات المملوكة للدولة أن يكون لها لجنة حزبية. لكن مع دخول اقتصاد السوق يعني أن المؤسسات الاقتصادية التي توجد الآن في الطرف محدودة ولا حول لها ولا قوة.

ومع ذلك، ففي جميع المؤسسات الحكومية في جمهورية الصين الشعبية، لجان الحزب على جميع المستويات الحفاظ على الدور الهام.

مقر أول كونغرس للحزب الشيوعي في الصين، وكان يقع في شانغهاي

وسط سيطرة الحزب هو الأشد في مكاتب الحكومة المركزية والمناطق الحضرية في إعدادات الاقتصادية والصناعية والثقافية ، بل هو أكثر مرونة كبيرة على الحكومة والحزب والمنظمات في المناطق الريفية ، حيث غالبية السكان تعيش في الصين. مسؤولية تلك أهم يأتي في اختيار وترقية الموظفين. وهم يرون أيضا أن يتبع الحزب والدولة وتوجيه السياسة العامة أن أعضاء غير حزبية لا إنشاء منظمات مستقلة قادر على تحدي حكم الحزب. ومن المهم بوجه خاص هي المجموعات الصغيرة التي تؤدي تنسيق أنشطة وكالات مختلفة. ورغم وجود اتفاقية لجان الحكومة التي تحتوي على ما لا يقل عن واحد غير عضو الحزب ، وعضوية الحزب هو واضح في المساعدة في تعزيز ويجري في السياسة الحاسمة الإعداد الاجتماعات.

نظريا ، أعلى هيئة للحزب هو المؤتمر العام ، الذي من المفترض أن تجتمع على الأقل مرة كل 5 سنوات. أصبحت الاجتماعات غير منتظمة خلال الثورة الثقافية ولكن لم يتم الدوري منذ ذلك الحين. الحزب تنتخب اللجنة المركزية والهيئات الرئيسية للسلطة وقطع رسميا للجنة المركزية.

الأجهزة الرئيسية للسلطة في الحزب الشيوعي ما يلي :