المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جبل بر رجرجو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
جبل بر رجرجو
الموقع ناحية كوخرد ، محافظة هرمزغان
السلسلة جبل زیر

جبل بر رجرجو (بالفارسية: پَر رَچرَچُو ) بالإنجليزية: Pare Rachrachoo Mountain) . هو جبل يقع في جنوب ناحية كوخرد في ناحية كوخرد، كما يقع ضمن سلسلة جبال جبل زیر أى (كوه زير) ، يصل ارتفاع « جبل بَر رَجرَجُو » حوالي ( 800) قدم فوق مستوى البحر تقرباً. وهو أحد الجبال التابعة لسلسلة جبال الجنوب في جنوب ناحية كوخرد ، يقع في الجزء الجنوبي الغربي من ناحية كوخرد، ويقع في مجرى سد جابر و في موازات لمبير ملكي بل مطل عليها من ناحية الجنوب.

وهي من الجبال مدينة ناحية كوخرد المطلة على وادي جان و مجرى سد جابر العتيق، وتمتد إلى وادي بست كز شرقاً حتى « سد بست كز » و « سهل خرتل » ، التي يتبع ناحية كوخرد (بالفارسية: بخش كوخرد) من توابع مدينة بستك في محافظة هرمزغان في جنوب إيران.

نباتات طبية[عدل]

يوجد على سفح الجبل نباتات طبية متنوعة يستفاد منها للعلاج في الطب الشعبي. يستعمل مستحلب الأزهار نباتات الجبلية لعلاج لأمراض و النزلات المعوية الخفيفة وطرد الديدان المعوية وتقوية الدم .

الحياة النباتية الحيوانية[عدل]

من الناحية الطبيعية، جبل جبل بر رجرجو بيئة حياتية لا يوجد مثيل لها في منطقة ناحية كوخرد ، وهو يمتاز بكونه مأوى للكثير من النباتات والحيوانات المتنوعة. وقد يكون جبل جبل بر رجرجو والمنطقة المحيطة به المأوى الأخير للعديد من الأنواع الحيوانية التي التجأت اليه بحثا عن الطعام والشراب بعد زوال الحياة الطبيعية في السهول والاضرار التي لحقت بالأنواع الأدنى من هذه الكائنات هناك. و يوجد في « جبل بر رجرجو » حيوانات وحياة برية مختلفة كـ الغزال بجميع بأنواعها، كذلك يوجد في الجبل طيور برية مختلفة كـ الأدرج و القمري و الحجل و الدراج و الصفرد و هدهد و حمام البري المطوق و الأسرد و القطا و الحجل الرملي و فاختة النخيل و فاخته و القبرة الصحراوية و الكروان الصحراوي و ملهى الرعيان.

المصادر[عدل]

  • الکوخردی، محمد، بن یوسف، (کُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِیةَ عَلی ضِفافِ نَهر مِهران Kookherd، an Islamic District on the bank of Mehran River) الطبعة الثالثة، دبی: سنة ۱۹۹۷ للمیلاد.
  • محمدیان، کوخردی، محمد، “ «به یاد کوخرد» “، ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2002 میلادی.(فارسي)
  • محمدیان، كوخردى، محمد، (شهرستان بستک وبخش کوخرد) ، ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار ۲۰۰5 میلادی.

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]