يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جغرافيا السنغال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2019)
السنغال خريطة تصنيف مناخ كوبن.
منظر طبيعي كاسامانس.

جغرافياً السنغال دولة أفريقية ساحلية تتميز بمناخ متميِّز صيفًا وشتاءاً، وتقع السنغال في غرب القارة الأفريقية. وهي تقع بين خطي العرض 12 ° و 17 ° شمالا، وخط الطول 11 ° و 18 ° غربا.

والسنغال محاذية خارجيا للمحيط الأطلسي من الغرب، وموريتانيا إلى الشمال، ومالي من الشرق، وغينيا وغينيا بيساو إلى الجنوب؛ داخليا يحيط تماما تماما غامبيا، وتحديدا في الشمال والشرق والجنوب، باستثناء ساحل غامبيا القصير المحيط الأطلسي.

ويتألف المشهد السنغالي أساسا من السهول الرملية المتدرجة في الساحل الغربي التي ترتفع إلى سفوح التلال في الجنوب الشرقي. وهنا أيضا وجدت أعلى نقطة في السنغال، على خلاف ذلك ميزة لم يذكر اسمها 2.7 كم جنوب شرق نيبن دياخا في 648 م (2،126 قدم).[1] وتتكون الحدود الشمالية من نهر السنغال؛ وتشمل الأنهار الأخرى نهري غامبيا وكازامانس. تقع العاصمة داكار على شبه جزيرة كاب-فيرت، وهي أقصى نقطة في القارة القارية في أفريقيا.

تقع جزر الرأس الأخضر على بعد 560 كيلومترا من الساحل السنغالي، ولكن كاب-فيرت ("كيب غرين") هي علامة موضعية بحرية تقع على سفح "ليس ماميلس"، على بعد 105 متر (344 قدم) جرف يستريح في نهاية واحدة من شبه الجزيرة كاب-فيرت على التي استقرت العاصمة السنغالية داكار، و 1 كم (0.6 ميل) جنوب "بوينت ديس ألماديز"، النقطة الغربية في أفريقيا.

المناخ[عدل]

الشاطئ في نغور.

السنغال لديها مناخ استوائي مع حرارة طيبة على مدار العام مع مواسم جافة ورطبة محددة جيدا التي تنتج عن الرياح في شمال شرق الشتاء والرياح الصيفية الجنوبية الغربية. موسم الجفاف (ديسمبر إلى أبريل) تهيمن عليه الرياح الحارة والجافة والعوامة. وتتراوح معدلات هطول الأمطار السنوية في داكار حوالي 600 مم (24 بوصة) بين يونيو وأكتوبر عندما يبلغ متوسط درجات الحرارة القصوى 30 درجة مئوية (86.0 درجة فهرنهايت) والحد الأدنى 24.2 درجة مئوية (75.6 درجة فهرنهايت)؛ ديسمبر إلى فبراير أقصى درجات الحرارة 25.7 درجة مئوية (78.3 درجة فهرنهايت) والحد الأدنى 18 درجة مئوية (64.4 درجة فهرنهايت).[2]

درجات الحرارة الداخلية أعلى من طول الساحل (على سبيل المثال، متوسط درجات الحرارة اليومية في كاولاك وتامباكوندا لشهر مايو هو 30 درجة مئوية (86.0 درجة فهرنهايت) و 32.7 درجة مئوية (90.9 درجة فهرنهايت) على التوالي، بالمقارنة مع داكار 23.2 درجة مئوية (73.8 درجة F)),[3] ويزيد هطول الأمطار بشكل كبير إلى الجنوب، حيث يتجاوز 1500 مم (59.1 بوصة) سنويا في بعض المناطق.

في تامباكوندا في المناطق الداخلية البعيدة، ولا سيما على حدود مالي حيث تبدأ الصحراء، يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 54 درجة مئوية (129.2 درجة فهرنهايت). ويوجد في الجزء الشمالي من البلاد مناخ صحراوي حار قريب، والجزء الأوسط لديه مناخ شبه قاحلة حار، والجزء الجنوبي الجنوبي له مناخ مداري وجاف. والسنغال أساسا بلد مشمس وجاف.

اُنظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Senegal High Point". SRTM. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2019. 
  2. ^ "Dakar, Senegal Climate Information – ClimateTemp.info, Making Sense of Average Monthly Weather & Temperature Data with Detailed Climate Graphs That Portray Average Rainfall & Sunshine Hours". ClimaTemps.com. 22 July 2011. مؤرشف من الأصل في 06 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 مارس 2012. 
  3. ^ "Weather rainfall and temperature data". World Climate. مؤرشف من الأصل في 01 فبراير 2019.