يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

جميلة دبش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)


جميلة دبش كسيكسي
PortraitJamilaDebbechKsiksiSep2014.jpg

نائبة عن دائرة أريانة الانتخابية
(عن حركة النهضة)
معلومات شخصية
الميلاد 1968
مدنين -  تونس
الجنسية تونسية
الديانة إسلام
الحياة العملية
المدرسة الأم المعهد العالي للتصرف بتونس
معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب حركة النهضة
موظفة في معهد الدراسات العيا التجارية بقرطاج  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

جميلة دبش كسيكسي ولدت في 1968 في مدنين في تونس. هي سياسية تونسية، هي عضوة عن دائرة تونس المدينة في التجمع الدستوري الديمقراطي سنة 2002 بعد الثورة التونسية في 14 جانفي 2011 اصبحت قيادية في حركة النهضة ذات التوجه الإسلامي.
فازت بمقعدها كنائبة في مجلس نواب الشعب بعد انتخابات 26 أكتوبر 2014 عن النهضة في دائرة أريانة الانتخابية.

السيرة الذاتية[عدل]

الدراسات[عدل]

وبعدها انتقلت للدراسة في المعهد العالي للتصرف بتونس أين تحصلت على شهادة تقني سامي في التصرف، ثم تحصلت على شهادة الأستاذية في المحاسبة من معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج سنة 2001.

المسار المهني[عدل]

في 1993، أصبحت متصرفة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ثم عينت في 2005 كاهية رئيس مصلحة في نفس الصندوق، وذلك حتى 2009 أين أصبحت رئيسة مصلحة أولى بالصندوق الوطني للتأمين على المرض.
في المجال الجمعياتي، جميلة دبش كسيكسي هي من الأعضاء المؤسسين لجمعية ألق الثقافية، وكذلك من الأعضاء المؤسسين ورئيسة شبكة القطب المدني للتنمية وحقوق الإنسان، إضافة لكونها أمينة مال مركز دراسة الإسلام والديمقراطية.

المسار السياسي[عدل]

انتخبت كنائبة في مجلس نواب الشعب بعد انتخابات 26 أكتوبر 2014 عن النهضة في دائرة أريانة الانتخابية. في هذا المجلس هي عضوة في لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بين أبريل 2015 وسبتمبر 2016، وعضوة أيضا في لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بين مايو 2015 وسبتمبر 2016، قبل أن تعين في مكتب المجلس كمساعد الرئيس مكلفة بالعلاقات مع المواطن ومع المجتمع المدني، الأمر الذي سيتوجب منها الاستقالة من عضوية بقية اللجان.

مقالات ذات صلة[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]