جهاز التنفس الاصطناعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جهاز تنفس اصطناعي.

المنفِّسة أو جهاز التنفس الاصطناعي جهاز آلي مصمم لإدخال وإخراج هواء التنفس في الرئتين لتعويض التنفس الطبيعي أو الإعانة عليه.[1][2][3]

تستخدم هذه الأجهزة بشكل خاص في العناية المركزة، العناية المنزلية، أو في الحالات الإسعافية أو عند الإنعاش من التخدير.

عمل الجهاز[عدل]

تتألف المنفسة مبدئياً من خزان هواء، يزود بالهواء أو الأكسجين، مجموعة من الصمامات والأنابيب، ووصلة قابلة للاستبدال مخصصة لوصل المريض بالجهاز. يعمل الجهاز على ضغط الهواء أو الأكسجين بحيث أنه عند تحرير الضغط سيتم الشهيق للهواء إلى رئتي المريض بسبب مرونة الرئتين، ويتم الزفير عن طريق صمام أحادي الجهة يسمح للهواء بالخروج فقط من دارة تنفس المريض.

مراجع[عدل]

  1. ^ Bellis, Mary. "Forrest Bird invented a fluid control device, respirator & pediatric ventilator". About.com. اطلع عليه بتاريخ 04 يونيو 2009. 
  2. ^ Skinner, M (1998). "Ventilator function under hyperbaric conditions". South Pacific Underwater Medicine Society Journal. 28 (2). اطلع عليه بتاريخ 04 يونيو 2009. 
  3. ^ Health، Center for Devices and Radiological. "Personal Protective Equipment for Infection Control - Masks and N95 Respirators". www.fda.gov (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 25 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2017. 

انظر أيضا[عدل]

مواقع خارجية[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.