شهيق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الشهيق (بالإنجليزية: inspiration) أو (بالإنجليزية: inhalation) هو عملية دخول الهواء من الجو الخارجي ثم يمر عبر القنوات الهوائية في الجهاز التنفسي حتى يصل إلى الأسناخ الرئوية (الحويصلات الهوائية) الموجودة في الرئتين .[1][2][3]

يمتاز هواء الشهيق بأنه غني بغاز الأكسجين ، علماً أن هذا الغاز تحتاجه الخلايا في التنفس الداخلي لإنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات .

تعتبر عملية الشهيق معاكسة لعملية الزفير ، و تعمل هاتان الآليتان معاً للحفاظ على الاتزان الداخلي للجسم. كما أن محيط الصدر خلال الشَّهيق أكبر.

آلية عمل الشَّهيق[عدل]

تعليق

عند حدوث الشهيق تنقبض عضلة الحجاب الحاجز دافعةً الرئتين للاتساع من الأعلى للأسفل ، كما تنقبض عضلات الضلوع دافعةً الرئتين للاتساع من الأمام إلى الخلف ، هاتان الحركتان تعملان معاً على زيادة حجم الرئتين فيقل ضغط الهواء فيهما ، مما يؤدي لحدوث فرق بالضغط بين الضغط الجوي و ضغط الهواء في الرئتين فيندفع الهواء نحو الرئتين .

مراجع[عدل]

  1. ^ Passàli، D؛ Lauriello، M؛ Bellussi، L؛ Passali، GC؛ Passali، FM؛ Gregori، D (2010). "Foreign body inhalation in children: an update". Acta Otorhinolaryngol Ital. 30: 27–32. PMC 2881610Freely accessible. PMID 20559470. 
  2. ^ D. A. Stansfield et R. G. Stansfield, « Dr Thomas Beddoes and James Watt: Preparatory work 1794-96 for the Bristol Pneumatic Institute », في Medical History, vol.  30, no  3, 1986, p.   276–302 [lien PMID, lien DOI] 
  3. ^ "Hyperinflation". Medcyclopaedia. GE. تمت أرشفته من الأصل في 2011-12-08. 

انظر أيضا[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.