جهاز تحكم منطقي قابل للبرمجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزء من السلسلات حول
التصنيع
Mill
طرق تصنيع

انتاج بالدفعةانتاج على أساس الطلب

انتاج متواصل

طرق تحسين

تصنيع محدود الفاقدصيانة إنتاجية شاملةتصنيع بالاستجابة السريعةصيانة مسيرة بالقيمة

نظرية القيودستة سيغماصيانة موثوقية مركزية

معلومات واتصالات

آي أس ايه 88آي أس ايه 95نظام تخطيط المواردآي إي سي 62264لغة الترميز من الأعمال إلى التصنيع

التحكم بالإجراءات

جهاز تحكم منطقي قابل للبرمجةنظام التحكم الموزع

جهاز تحكم منطقي قابل للبرمجة مى نوع Siemens SIMATIC S7-300

جهاز التحكم المنطقي القابل للبرمجة (بالإنجليزية: Programmable Logic Controller) عبارة عن حاسوب رقمي يستعمل في أتمتة العمليات الكهروميكانيكية.

يختلف الحاسوب المستخدم في التحكم الصناعي PLC عن الحاسوب الشخصي PC في تركيزه على إدارة عمليات الإدخال والإخراج المنطقي وعمليات القياس والتحكم التماثلي وذلك بفضل وحدات الإدخال والإخراج المختلفة. في الحاسوب العادي عادة تكون وحدات الإدخال والإخراج مخصصة للغرض الشخصي مثل لوحة المفاتيح، الفأرة، الشاشةأو الطابعة وغيرها. أما في البي إل سي (PLC) فإن وحدات أخرى هي التي تكون أكثر أهمية وتختلف تماما عن الوحدات السابقة.

في التطبيقات الصناعية الصغيرة توجد وحدة متكاملة شبيهة بجهاز التحكم المنطقي وتدعى رقاقة بي اي سي PIC Chip أو PIC microcontroller وتستخدم عادة في الأجهزة الإلكترونية لتنفيذ عدد محدود من التعليمات البرمجية.

بنية PLC[عدل]

العتاد[عدل]

يتألف جهاز التحكم المنطقي القابل للبرمجة من الوحدات (يطلق عليها غالبا الكروت Cards) التالية:

البرمجيات[عدل]

يعمل جهاز التحكم المنطقي القابل للبرمجة بنظام تشغيل خاص به بحيث يستطيع ترجمة البرنامج المخزون (بشكل مصفوفة أو قاعدة من البيانات).

عند تنفيذ البرنامج يتم دائما قراءة وتنفيذ العمليات من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى للأسفل سطر بسطر (أو تعبير تلو اخر) وهنا تكمن الأسبقية وضمان عدم احتمالية التعارض مقارنة بطرق التحكم التقليدية بواسطة الريليهات والمفاتيح مثلا.

توجد أربعة أنواع شهيرة لتمثيل البرنامج المراد كتابته إلى PLC وهي:

  • الشكل السلمي Ladder Diagram: ويشبه مخططات الدوائر الكهربائية ولذا يكون مناسبا كثيرا لمصمي الدوائر الكهربائية لسهولة التحويل.
  • شكل سرد تعبيري Statement List: يشبه لغة التجميع في البرمجة الدنيا حيث تترجم العمليات المنطقية إلى كلمات ومتغيرات تسرد سطر بسطر.
  • الشكل الوظيفي Functional Block Diagram: تكون جميع العمليات المنطقية عبارة عن مربعات بداخلها اسم الوظيفة وعلى يسار المربع تكون المدخلات وعلى يمينه المخرجات.
  • الشكل المجدول Structure List: حيث تعطى أشكال البوابات الرقمية المألوفة وجداول الصواب والخطأ.

نماذج PLC[عدل]

جهاز تحكم منطقي قابل للبرمجة من نوع Altus AL-2000 في صِـوان ٍ توصيلي ّ

تمثل أنظمة S7 الأنظمة الأكثر شيوعا في المناطق الصناعية وخاصة التي التي لا يمثل فيها التحكم خطورة كبرى نظرا لسعرها المنخفض نسبيا إلا أنها أكثر تعقيداً وتكون احتمالية الخطأ بها عالية مقارنة بأنظمة أخرى مثل بينتلي نيفادا وترايكونكس. تتميز أنظمة بنتلي نيفادا لمراقبة الاهتزازات، الحرارة، VTMS بسرعتها ودقتها العالية حيث تحوي كل وحدة مدمجة معالجها المستقل بداخلها. كذلك يتميز نظام ترايكونكس بالمعالجات الثلاثية القابلة للتصويت برمجيا Triple Modular with Voting system إلا أن سعرها الباهض يجعل منها تطبيقا مقتصرا على الشركات النفطية والمفاعلات النووية.

أنظر أيضاً[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]

  • Frank D. Petruzella: Programmable logic controllers. McGraw-Hill, Boston, Mass. 2005, ISBN 0-07-829852-0
  • James A. Rehg, Glenn J. Sartori: Programmable logic controllers. Pearson/Prentice Hall, Upper Saddle River, NJ 2009, ISBN 978-0-13-504881-8
  • John W. Webb, Ronald A. Reis: Programmable logic controllers: principles and applications. 5th ed. Prentice Hall, Upper Saddle River, NJ 2003, ISBN 0-13-041672-X

وصلات داخلية[عدل]