هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جهاز توقيت طهي البيض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جهاز توقيت طهى البيض الرقمي مع مرسوم بالرمال المتحركة

جهاز توقيت طهي البيض هو جهاز وظيفته الأساسية المساعدة في توقيت طهي البيض. كانت بعض التصميمات السابقة تحسب الوقت لفترة زمنية محددة. يمكن لبعض التصميمات الحديثة أن تحدد الوقت أكثر دقة وذلك اعتمادًا على درجة حرارة الماء بدلًا من الوقت المطلق.

التقنية[عدل]

كانت أجهزة توقيت طهي البيض تقليدية على هيئة ساعات رملية[1] صغيرة وأصبح الاسم مرادفًا لهذا النموذج. مع تقدم التكنولوجيا تطور اجهزة العد التنازلي الميكانيكي التي لديها قرص قابل لتعديل الوقت ويمكن تطبيقها على نطاق واسع من مهام الطبخ. كما تم تصنيع أجهزة ضبط الوقت الرقمية مؤخرًا وتتوفر مجموعة كبيرة من البرامج لتنفيذ هذه المهمة على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. المهمة سهلة التنفيذ على معظم أجهزة الميكروويف وأجهزة توقيت الفرن.

تم تطوير منتجات جديدة قد تسمح بتحسين توقيت إعداد البيض، هذه تستخدم درجة حرارة الماء الذي يتم طهي البيض بها للإشارة إلى حالة طهي البيض. هذا النوع من المؤقتات لديه القدرة على الإشارة بشكل أكثر دقة إلى حالة البيض أثناء طهيه حيث أنها لا تعتمد على ظروف معينة (صلابة الماء، درجة حرارة الفرن، الضغط الجوي).

نموذج جهاز طهي البيض بالاستخدام الميكانيكى للتوقيت بالمطبخ

أحد هذه المنتجات مصنوع من البلاستيك الشفاف مع قرص ملون حساس للحرارة في الوسط يتغير لونه عند 80 درجة مئوية (176 درجة فهرنهايت).يغير البلاستيك حول القرص الحرارة بشكل ثابت نسبيًا وبالتدريج من الخارج إلى داخل البلاستيك يحاكي كيفية تسخين البيضة أثناء الطهي. هذا يسمح للمراقب برؤية زحف اللون للداخل من خلال القرص وإيقاف الغليان في المرحلة المطلوبة. كما أثناء محاكة غليان البيضة، سوف تكون دقيقة حتى إذا تعطلت عملية الغليان، يتم استخدام درجة حرارة أقل وبغض النظر عن كمية البيض المطبخ.[2] وتستخدم منتجات أخرى مماثلة الإلكترونيات لإحساس درجة حرارة الماء ولعب نغمة معينة أو سلسلة من الأصوات التي تشير إلى حالة البيض.[3]

غليان البيض[عدل]

يتكون البيض من البروتينات التي تفسد عند تطبيق الحرارة. يفقدون شكلهم ويصبحون خيوط طويلة بدلًا من كتل ضيقة. ثم تتشابك مع بعضها البعض مما يجعل سائل البيض يصبح أكثر  لزوجاً.

تملك معظم أجهزة توقيت البيض التقليدية وقت محدد يصل حوالي إلى ثلاث دقائق، وهذا هو الوقت التقريبي الذي يستغرقه طهي بيضة دجاجة متوسطة الحجم في الماء. يستغرق وقتًا طويلًا للطهى المسلوق والمتماسك لبيضة الدجاجة. توقيت طهى البيض المسلوق الطرى هو ثلاث دقائق. تتغير البيضة بشكل سريع خلال الدقائق القليلة الأولى من الطهي. و لا يمكن رؤية التغييرات من خلال قشر البيض، لذا فإن التوقيت مهم.

جهاز مذكرة توقيت بارك[عدل]

جهاز توقيت البيض إلكتروني موسيقي.
جهاز توقيت بيض يقوم بتغيير اللون.

تتوفر أيضًا اجهزة توقيت العد التنازلي للاستخدام العام للمطابخ وحساب التوقيت وليست خصيصًا للبيض. تصل آلية العد التنازلي لدى جهاز مذكرة توقيت باركا إلى 60 دقيقة وتم بيعها لتعلق في حمالة المفاتيح، غرضها الأساسي هو تنبيه السائقين عندما يكون عداد انتظار سياراتهم على وشك الانتهاء.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Christmas wish lists: Hamish Anderson, Richard Corrigan, Skye Gyngell, Rose Prince, Sophie Dahl, Sir Terence Conran, Sam and Sam Clark and Yotam Ottolenghi" (باللغة الإنجليزية). 2009-12-03. ISSN 0307-1235. مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Understanding the Benefits of Ergonomics". ThoughtCo. مؤرشف من الأصل في 09 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Beep Egg Brainstream.de - Beep Egg product page (In German)