هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جوم بلاير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جوم بلاير
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
النموذج المصدري
المطورون
موقع الويب
معلومات تقنية
الإصدار الأخير
الرخصة

جوم بلاير (بالإنجليزية: Gretech Online Movie Player)‏ هو مشغل وسائط لنظام ويندوز، تم تطويره بواسطة جوم والشركة في كوريا الجنوبية. تتضمن ميزاته الرئيسية القدرة على تشغيل بعض ملفات الوسائط المعطلة والعثور على برامج الترميز المفقودة باستخدام خدمة مكتشف الترميز.[2]

كلمة جوم (곰) تعني «دب» باللغة الكورية، وعلى هذا النحو يستخدم جوم بلاير مخلب الدب كرمز له.

التنسيقات المدعومة[عدل]

يمكن لجوم بلاير تشغيل تنسيقات الوسائط المتعددة التالية:

يمكن للاعب تشغيل ملفات تداخل الصوت والفيديو غير مكتملة أو مكسورة أو تالفة عن طريق تخطي الإطارات السيئة وإعادة إنشاء فهرس الملف عند الضرورة. يدعم جوم بلاير أيضًا دفق الفيديو من نظير إلى نظير من خلال وظيفة إضافية رسمية تسمى جوم تي في ستريمر.[3]

ترجمات[عدل]

يدعم أحدث إصدار من جوم بلاير تنسيقات الترجمة التالية:

تشغيل فيديو 360 درجة الواقع الافتراضي[عدل]

  • قادر على مشاهدة مقاطع الفيديو من أعلى وأسفل ولليسار ولليمين بزاوية 360 درجة، فقط باستخدام لوحة المفاتيح أو الفأرة الضوئية.
  • يدعم المعاينة بمناظر جانبية من الأمام والخلف واليسار واليمين وكذلك انتقال الشاشة.
  • يوفر وظائف البحث والتشغيل لمقاطع فيديو يوتيوب 360.

التخصيص[عدل]

واجهة جوم بلاير القابلة للجلد وأدوات التحكم في التصفية المتقدمة تجعله قابلاً للتخصيص، مما يسمح للمستخدمين بتخصيص البرنامج حسب أذواقهم. ومع ذلك، أصبحت هذه الميزة محدودة الآن، ولم يعد من الممكن تنزيل الأشكال أو الشعارات الجديدة من موقع الويب (فقط تلك التي يتم تضمينها مع مشغل جوم) حيث تتم إدارة البرنامج بواسطة فريق تطوير جديد.

نسخة الجوال[عدل]

تتوفر في الوقت الحاضر نسخة من البرنامج للهاتف الجوال تعمل على نظام أندرويد وآي أو إس. حيث بالإمكان تشغيل الفيديوهات والملفات الصوتية بواسطة هذا البرنامج على الجوال.

مكتشف الترميز[عدل]

ميزة أخرى مهمة لبرنامج جوم بلاير هي أنه عندما لا يتمكن من تشغيل الصوت أو الفيديو لملف وسائط محليًا، سيحاول العثور على برنامج ترميز خارجي مناسب لتشغيل تنسيق الملف هذا، باستخدام GUID الخاص بالتنسيق، وهو معرف فريد للترميز المطلوب. عند العثور على تطابق، سيوجه المستخدم إلى صفحة ويب حيث يمكن تنزيل برنامج الترميز وتثبيته.

تواصل مع جوم ريموت[عدل]

يمكنك التحكم في جوم بلاير باستخدام جوم ريموت. يتضمن ذلك جميع الوظائف الأساسية، مثل التحرك للأمام / للخلف، والتشغيل، والإيقاف المؤقت. يتضمن ذلك أيضًا وظائف متقدمة، مثل فتح الملفات والبحث والتحكم في طاقة الحاسوب.

جوم بلاير للجوال[عدل]

جوم بلاير متاح الآن في إصدارات أندرويد وآي أو إس. يمكنك الاستمتاع بمشاهدة مقاطع الفيديو ليس فقط على جهاز الحاسوب الخاص بك، ولكن أيضًا على جهازك المحمول. استمتع بمشاهدة مقاطع الفيديو بسهولة باستخدام جوم بلاير للجوال في أي وقت وفي أي مكان.

الشعبية في كوريا الجنوبية[عدل]

يعد جوم بلاير أشهر مشغل وسائط في كوريا الجنوبية. اعتبارًا من يوليو 2007، كان لديه 21.3 مليون مستخدم، مقارنة بـ 5.4 مليون مستخدم لويندوز ميديا بلاير من مايكروسوفت.

وجدت دراسة استقصائية حول الاستخدام على مدار أسبوع واحد بواسطة متريكس، وهي شركة استقصائية على الإنترنت، أن 69.8% من المستخدمين شاهدوا مواد إباحية، و43.2% شاهدوا أفلامًا سينمائية، و29.6% شاهدوا دراما تلفزيونية، و21.8% شاهدوا برامج متنوعة، و11% شاهدوا رسومًا متحركة، و7 % شاهدوا مقاطع الفيديو الموسيقية.[4] يتماشى هذا مع كوريا الجنوبية التي يُزعم أنها أكبر منفق للفرد على المواد الإباحية، على الرغم من أن الإنتاج المحلي للمواد الإباحية غير قانوني.[5] تشكك جريتيك في مصداقية هذا التقرير.

حصلت متريكس على بيانات المسح من 12000 مستخدم للإنترنت وافقوا طوعًا على تثبيت أداة مراقبة. تم استخدام أسماء الملفات فقط لتصنيف ملفات الوسائط المدرجة في الاستطلاع.

تشير جريتيك إلى أن ملفات الوسائط التي يتم تشغيلها بواسطة جوم بلاير لا يتم مراقبتها،[6] وأن التثبيت الصريح لبرنامج متريكس للمسح فقط هو الذي مكّن من القيام بهذه المراقبة.

بيض عيد الفصح[عدل]

يمكن الوصول إلى بيضة عيد الفصح السرية عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن على مقطع فيديو يتم تشغيله في جوم بلاير، وبعد النقر بزر الفأرة الأيمن، يحتاج المستخدم إلى النقر فوق «حول»، في علامة التبويب «حول»، انقر نقرًا مزدوجًا، وستفتح نافذة تسمى «مراوغة».

الجدل حول البرامج الضارة من طرف ثالث[عدل]

منذ يناير 2019، من المعروف أنه يقوم بتثبيت برامج ضارة من طرف ثالث.[7] أبلغ المستخدمون أيضًا عن المشكلة قبل عام في يناير 2018.[8]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب وصلة مرجع: http://player.gomlab.com/history.gom?language=eng.
  2. ^ "Specifications"، GOMlab، GOM&Company، مؤرشف من الأصل في 19 ديسمبر 2013، اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2013.
  3. ^ What is GOMTV Streamer? نسخة محفوظة November 5, 2010, على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Two in Three GOM Player Users Watch Porn"، The Chosun Ilbo، 20 يوليو 2007، مؤرشف من الأصل في 22 أغسطس 2007، اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2007.
  5. ^ Ropelato, Jerry (20 يوليو 2007)، "Internet Pornography Statistics"، Internet Filter Software Review، Top Ten Reviews، مؤرشف من الأصل في 08 أكتوبر 2011، اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2010.
  6. ^ [ko:곰플레이어, 재생파일 모니터링 안한다!]، inews24.com (باللغة الكورية)، 22 يوليو 2007 https://web.archive.org/web/20110722192948/http://www.inews24.com/php/news_view.php?g_serial=273191&g_menu=020900، مؤرشف من الأصل في 22 يوليو 2011، اطلع عليه بتاريخ 31 أكتوبر 2007. {{استشهاد ويب}}: |trans-title= بحاجة لـ |title= أو |script-title= (مساعدة)، |مسار أرشيف= بحاجة لعنوان (مساعدة)، الوسيط |عنوان مترجم= و|عنوان أجنبي= تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  7. ^ "Opera Blacklists Tampermonkey Extension Being Installed by Malware"، BleepingComputer (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 08 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2019.
  8. ^ "Infected by updating Gom Player - Am I infected? What do I do?"، BleepingComputer.com (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 21 يناير 2021، اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2019.

روابط خارجية[عدل]