هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جون نيكول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جون نيكول
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1963 (العمر 55–56 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of the United Kingdom.svg
المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع سلاح الجو الملكي  تعديل قيمة خاصية الفرع العسكري (P241) في ويكي بيانات
الرتبة ملازم  تعديل قيمة خاصية الرتبة العسكرية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب حرب الخليج الثانية  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب

ملازم الرحلة أدريان جون نيكول (بالإنجليزية: Adrian John Nichol) (ولد في ديسمبر 1963 في شيلدز الشمالية، إنجلترا) ملاح متقاعد من سلاح الجو الملكي الذي أسقط وأسر خلال حرب الخليج الثانية.

النشأة[عدل]

درس أدريان جون نيكول في مدرسة القديس كوثبرت للقواعد في طريق غريتنا في نيوكاسل أبون تاين. انضم إلى سلاح الجو الملكي في فبراير 1981 كفني إلكترونيات. بعد أن وقع في عام 1980 كان يحتاج للوصول إلى مستوى أو. في الفترة الفاصلة بين المدرسة وسلاح الجو الملكي كان يعمل في متجر كبير بنظام افعلها بنفسك على الرغم من أن أصحاب العمل لم يكونوا على علم بخططه العسكرية حتى سعوا إلى ترقيته وعندها قرر إخبارهم.

المسيرة العسكرية[عدل]

عين نيكول بوظيفة ملاح في ديسمبر عام 1986.

خدم مع السرب الخامس عشر الذي يقع مقره في لاربروتش. خلال عملية عاصفة الصحراء في حرب الخليج الثانية تم نشر السرب إلى مطار المحرق في البحرين. كانت مهمته الأولى في 17 يناير 1991 تنطوي على التحليق في المرتبة الثانية إلى قائد الأسطول بابلو ماسون في طلعة جوية على مستوى منخفض للغاية ضد مطار أروما. أثناء الرحلة أصيبت طائرة بانافيا تورنادو زد دي 91 بأضرار بالغة من قبل صاروخ أرض-جو سام-14 الذي أطلق من الكتف وتم القبض عليه وعلى جون بيترز من قبل القوات المسلحة العراقية.[2] بعد القبض عليه ظهر على التلفزيون العراقي وهو مكدوم. تعرض للتعذيب في سجن أبو غريب. أطلق العراقيون سراح نيكول في نهاية حرب الخليج الثانية.

ظل في سلاح الجو الملكي حتى مارس 1996.[3] بعدما قامت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بإعادته إلى الوطن شارك نيكول في تأليف كتاب سقوط التورنادو مع جون بيترز عن هذه التجربة.

مذيع وإعلامي[عدل]

منذ "سقوط التورنادو" فقد كتب نيكول أكثر من عشرة كتب بما في ذلك خمس روايات نقطة الأثر ونقطة التلاشي ومنطقة الاستبعاد وستينغر وتدابير حاسمة. كتبه الأخيرة توفر روايات شهود عيان واسعة عن تاريخ الحرب العالمية الثانية وتشمل "الهروب الأخير"[4] الذي يحكي قصة مروعة لأسرى الحرب المتحالفين في المراحل الأخيرة من الحرب "نهاية القصة تشارليز" الذي يعطي نظرة ثاقبة على المعارك النهائية لحملة قاذفات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية و"تشغيل المنزل" الذي يروي تجارب هروب أسرى الحلفاء الهاربون من الأسر في أوروبا وراء خطوط العدو.

كتاب ميديك: إنقاذ الأرواح - من دونكيرك إلى أفغانستان (2009) كان مرشحا للفوز بجائزة كتاب ويلكوم ترست لعام 2010.

يظهر الآن في بعض الأحيان على التلفزيون البريطاني كمقدم وأحيانا يعمل في الإذاعة كمقدم مستقل في تالكسبورت. كما يعمل كمتحدث تحفيزي.[5]

الحياة الشخصية[عدل]

يعيش في هارتفوردشير. ولدت ابنته في عام 2005. يعيش والديه في نورث شيلدز.

مصادر[عدل]