المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

افعلها بنفسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
فتى يقوم ببناء نموذج طائرة، تكساس عام 1942 بعدسة آرثر روثستاين لصالح إدارة أمن المزارع الأمريكية

افعلها بنفسك هي طريقة بناء ,تعديل او إصلاح أشياء بدون مساعدة مباشرة من الخبراء و المحترفين. الأبحاث الأكاديمية تصف DIY كنشاط حيث يقوم الأفراد بجذب المواد الخام او بعض المواد التي تم استخدامها من قبل او اجزاء بعض المركبات للإنتاج او تحويل او حتى المساهمة في إنشاء الممتلكات المادية, بحيث يمكن تحفيز هذا السلوك من خلال عدة دوافع مختلفة و التي يمكن تصنيفها إلى 1-أحتياجات السوق مثل :(الفوئد الاقتصادية, النقص في بعض المنتجات, او نقص جودة بعد المنتجات , او للاحتياج لاستخدام بعض المواد) 2-تعزيز المعرفة مثل :( الحرف اليدوية, الرغبة في التمكين والتفرد او السعي في المجتمع).

وفي عام 1912 تم أرتباط مصطلح "افعلها بنفسك" مع المستهلكين وعلى الأخص ي مجال تحسين و صيانة المواد و الأجهزة المنزلية, وي الخمسينات اصبحت عبارة "DIY" أكثر استخداما و شيوعا بين الناس و يرجع ذلك إلى إتجاه بعض الأشخاص إلى تحسين وتطوير منازلهم وذلك من خلال عدة صور مختلفة كإجراء بعض المشاريع الحرفية او عمل بعض النشاطات الترفيهية او الإبداعية ااو بهدف توفير التكاليف.

و بعد ذلك أصبحت عبارة "افعلها بنفسك" تستخدم في نطاق ومجالات أكبر و على مدى اوسع من المهارات, بحيث اصبحت مرتبطة بالفن والأعمال و الحرف المختلفة , فهي تعد إتجاه بديل لثقافة الاستهلاك الحديثة التي تركز على تلبية احتياجات الفرد و أن تكون بصورة مرضية. واصبح هذا الأختصار شائع الأستخدام في الجيش لكي يعلموا القائدين على تحمل المسئولية وتعزيز مهارة الإعتماد على النفس و التجهيز لمستقبلهم.

إن "افعلها بنفسك" مرتبطة بـ "كيف تعمل الاشياء" (how works) فالتعامل مع الشيء يتطلب فهم كيفية عمله. فهي لا تقتصر على المنتجات البسيطة بل تصل إلى صنع أو إصلاح أجهزة إلكترونية معقدة مبنية على دراسة مسبقة واطلاع واسع ويقوم بها في الغالب طلاب كليات الهندسة والمعاهد التقنية.فإن مشاريع طلبة الكليات التطبيقية هي إحدى أوجه ذلك لذا تهتم بها الدول المتقدمة باعتبارها حلقة هامة في التعليم والتطوير والإنتاج.

لماذا قد نقوم بها[عدل]

1-ارتفاع تكلفة المنتج الجاهز أو رسوم الخدمة.

2-عدم وجوده أو وجوده بالشكل غير المطلوب.

3-عدم إمكانية الحصول عليه في الوقت المناسب أو في المكان المناسب.

4-إمكانية إضافة لمستك الخاصة على المنتج.

العديد من المميزات[عدل]

1-أساس العديد من الصناعات اليدوية البسيطة.

2-أساس للقيام ببعض الأعمال التي نحتاجها يوميا.

3-تنمي المهارات التفكيرية والتصنيعية والإبداعية لدى الهندسيين.

4-مع بعض المعدات يمكنك البدء في مشروع صغير.

5- تعلم اشياء جديدة لم تفعلها من قبل بنفسك.

وضعها في الوطن العربى[عدل]

1-عدم وجود المادة العلمية التطبيقية التي تؤهل لخوض مثل هذه التجربة.

2-عدم وجود اهتمام أو تشجيع لها من الجامعات أو المعاهد أو المؤسسات.

3-قتل المواهب العلمية في الوطن العربي بطمسهم تعليميا أو تهجيرهم للخارج.

4-رخص سعر المنتجات البديلة المصنعة شرق آسيويا (الصين كوريا سنغافورة إندونيسيا) نتيجة دعم هذه الدول لصناعاتها.

5-عدم وجود متاجر متخصصة لبيع احتياجات هذه الصناعة اليدوية كما في الغرب.

6-ارتفاع أسعار بعض المواد الخام والمعدات التقنية المطلوبة للعملية الصناعية.

دارة الكترونية مصنوعة يدويا ملحقة بمتحكم قابل للبرمجة

من اين تبدأ[عدل]

إن افعلها بنفسك موجودة على الشبكة العالمية من خلال مواقع يكتبها مهتمين بهذا النوع من الأشغال يعرضون فيه أعمالهم وابتكاراتهم كمشاريع وكيفية تنفيذها فقط ابحث عن DIY أو MIY. موقع مجلة ميك العلمية

أو راجع صفحة النقاش (تم إضافة مواقع).

العتاد والبرامج[عدل]

يمكن البدء بمنوذج جاهز وتطبيقات مجانية مثلا كمنصة أردينو arduino موقع أردينو والتي تسمح بعد توصيلها بالحاسب وإنزال البرنامج على الشريحة IC بتنفيذ العمل المطلوب