محمد حسن الجندي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حسن الجندي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد حسن الجندي
محمد حسن الجندي

معلومات شخصية
الميلاد 1938
مراكش
الوفاة 25 فبراير 2017
مراكش  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الجنسية  المغرب
أسماء أخرى ملك الشاشة المغربية
هرم الفن العربي
الزوجة الراحلة فاطمة بنمزيان
أبناء المخرجة هاجر الجندي
الفنان أنور الجندي
الحياة العملية
المهنة ممثل
مؤلف إذاعي ومسرحي وتلفزي
مخرج
.
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

محمد حسن الجندي (من مواليد مدينة مراكش عام 19385 فبراير 2017[1]). هو مؤلف إذاعي ومسرحي وتلفزي ومخرج وممثل مغربي وأحد أهم أعمدة المسرح المغربي[2] [3] ورواد الحركة الفنية والثقافية في المغرب[4].

ٱستطاع بفضل فصاحته وحنكته الثقافية بناء جسر فني بين المغرب والمشرق العربي، من خلال قيامه بعدد من الأدوار العربية والعالمية لعل أشهرها على الإطلاق أدائه دور أبو جهل أحد كبار سادة قريش وأشد المعادين للنبي محمد نبي الإسلام في النسخة العربية للفيلم العالمي الرسالة وأدائه لدور رستم فرخزاد قائد الجيش الفارسي في عهد آخر ملوك الإمبراطورية الساسانية في الفيلم العربي التاريخي القادسية.

كما تمكن عبر الإذاعة من نقل نبض التراث المغربي إلى المجال الفني الحديث محققا نسبة استماع ومشاهدة غير مسبوقة.[5]

سيرة حياته[عدل]

ترأس مندوبية الثقافة الجهوية بمراكش من سنة 1992 إلى غاية 1999.

كان يدير شركة جندي للإنتاج الفني التي انتجت مسرحيات شاعر الحمراء والمتنبي في جامع الفنا، سلسلة غضبة وسنة 2010 فيلم ثعلب أصيلة.

عمل بإذاعة البي بي سي في سنوات السبعينيات بلندن معدا ومقدما لبرنامج 'كشكول المغرب'.

سلمه مركز العالم العربي بباريس عام 1999 وسام'عملة باريس'.

وحصل على وسام الثقافة من جمهورية الصين الشعبية.

أول ممثل مغربي يكرم في الدورة الثانية من مهرجان مراكش الدولي للفيلم 'بنجمة مراكش' رفقة الأمريكي فورد كوبولا والهندي أعمير خان.

عمل محاضر في مادة الإلقاء بالمعهد العالي للتنشيط الثقافي والفن المسرحي بالرباط.

انتقل إلى الرباط من مدينة مراكش إلى مدينة الرباط سنة 1957 رفقة زوجته الفنانة المغربية فاطمة بنمزيان، حيث رزقا سنة 1960 بأول أبنائهما عبد المنعم الجندي مؤسس فرقة فنون المسرحية التي احتفلت سنة 2013 بالذكرى الثلاثين لإنشائها في احتفالية كبرى بحضور رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس، ثم رزقا سنة 1961 بثاني أبنائهما المخرج و المؤلف و الممثل المسرحي أنور الجندي الرئيس الحالي لفرقة فنون و صاحب شركة فنون آر للإنتاج التي أنتجت سلسلة من الأعمال ذات الطابع التراثي و الديني لصالح قناة السادسة (سلسلة دعاء الأنبياء) و الدراما الوثائقية (الشفا) المستة حاة من كتاب الشفا للقاضي عياض تأليف و إخراج هاجر الجندي أولى بناته من السيدة فاطمة بنمزيان، ثم رزقا بثالث الأبناء الدكتور حسن الجندي المسؤول بمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين و رئيس جمعية الجندي لمسرح الطفل و التي تلتزم بتقديم عروض قارة هادفة للناشئة. و يجدر الذكر أن الفنان حسن الجندي متزوج منذ 1983 من السيدة حياة زروال وله منها ثلاث بنات

وفاته[عدل]

فارق الفنان المغربي الحياة في وقت مبكر من صباح السبت 25 فبراير 2017 بمدينة مراكش، عقب نزلة برد حادة ألمت به مؤخرا تطورت إلى التهاب رئوي[6] أودى بحياته.

أعماله[عدل]

أفلام[عدل]

مسلسلات[عدل]

[7]

الجوائز والتكريم[عدل]

لكن في مارس 2014 تسبب حريق نشب عن تماس كهربائي في تآكل شقة الفنان وإتلاف جزء كبير من جوائزه الفنية وشهاداته العربية والدولية.

مراجع[عدل]