حصن عبد الله العسكري

موضوع هذه المقالة قد لا يحقق الملحوظية.
تحوي هذه المقالة مصادر أولية فقط.
تحتوي هذه المقالة على مصادر غير موثوق بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حصن بيت عبدالله العسكري الحنشي
معلومات عامة
نوع المبنى
منزل محصن
البلد
معلومات أخرى
الإحداثيات
22°03′30″N 59°16′53″E / 22.05839°N 59.28136°E / 22.05839; 59.28136 عدل القيمة على Wikidata
خريطة

حصن عبد الله العسكري أو بيت عبد الله العسكري ، هو عبارة عن منزل محصن يقع في منطقه الفليج بولاية جعلان بني بو حسن، وقد قام ببناءه عبد الله بن سعيد بن عبد الله الحنشي والذي يعرف بعبد الله العسكري الحنشي. والمنزل بني في تله مرتفعه تحيطها من الجهة الشرقية والشرقية الجنوبية مزارع المنطقة. الحصن مقسم إلى عدة أقسام وهي البيت العلوي"أي البيت الشمالي" البيت الحدري "أي البيت الجنوبي" الحوش الغربي، للحصن بوابتين شمالية وجنوبية وبه مجلسين أحداهما داخل سور الحصن به برج للمراقبة والأخر بني من السعف في خارج السور. وبه العديد من الغرف ومزرعة في جانبه الشرقي يتم الوصول لها من خلال درج. يقدر بناء المبنى بين عامي ١٨٨٥ و١٩٠٠ م. والجدير بالذكر بأن منطقة فلج الفاهية في تلك الفترة تحتوي على مبنيين محصنين أحداهما حصن بيت العسكري والأخر حصن فلج المفاهية.[1][2][3]

حصن عبدالله العسكري، الصورة توضح جانب الحصن من الجهة الجنوبية.
صورة لأحد غرف الحصن، ويتضح في الصورة الجزء الذي كانت به نافذة الغرفة.
أثر الثقب الذي تم أحداثه في الجانب الجنوبي من سور الحصن وذلك في إحدى المحاولات التي تمت لتجاوز السور وقتل السيد عبدالله العسكري. الثقب تم أغلاقه ولكن أثر التغيير يتضح جلياً في المكان.
مجموعة من الغرف السكنية في الحصن والتي تقع في الجزء الشمالي الشرقي للحصن "البيت العلوي".
خارطة حصن بيت عبدالله العسكري الحنشي
تصميم ثلاثي الأبعاد للحصن من الأعلى
تصميم ثلاثي الأبعاد من زاوية علوية
خريطة

عبد الله العسكري الحنشي[عدل]

عبد الله العسكري بن سعيد بن عبد الله بن محمد بن سالم بن خميس الحنشي المذحجي القحطاني، من مواليد ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية بسلطنة عُمان، تربى وترعرع في حارة الحوية في المنزل المعروف باسم بيت الرحى[4] المحاذية لقلعة بهلاء الشهيرة وأنتقل إلى جعلان بني بو حسن في عام ١٨٨٥م إبان حكم الشيخ ناصر بن حميد العطابي[5] لبهلاء. لدية ٤ أبناء وهم خميس ومحمد وسالم وسعيد. توفي عبد الله العسكري في عام ١٩٥١م عن عمر يناهز ٨٥ عام.[2][3]

أحداث[عدل]

  • من الأحداث المهمة التي حدثت هي محاولات الاغتيال، حيث تعرض الحصن لعدة هجمات لمحاولة اغتيال عبد الله العسكري وأشهرها حادثة الدخول من خلال الدرج الموصول للمزرعة والثانية من خلال إحداث ثقب في سور الحصن الجنوبي والدخول إلى الحصن، وفي كلتا المحاولتين قام المهاجمون بتسميّم عدة أبقار وطعنهن وذلك في محاولة لإجبار عبد الله العسكري بذبح البقر وأكل لحومهن وبذلك يتم قتله من خلال السم، ولكن ولفطنة ونباهة عبد الله العسكري أدرك بأن طعن البقر وعدم قتلهن أو سرقتهن من قبل المهاجمين يشير إلى وجود مكيدة وبهذا أكتشف عملية تسميم الأبقار.
  • ظاهرة النخلة ذات الصنفين[6]، حدث هذا في المزرعة المحاذية للحصن (عابية البيت) حيث كانت أحد أشجار النخيل تثمر بعدد فردي وبصنفين مختلفين في ذات الوقت، حيث تكون نصف الثمار بلون والنصف الأخر بلون مختلف. وقد أثارت هذا الظاهرة إعجاب والي الإمام محمد بن عبدالله الخليلي وقاضية، الوالي محمد بن زاهر الهنائي - تولى الولاية عام ١٣٦٣هـ الموافق ١٩٤٤م[7] - والقاضي سفيان بن محمد الراشدي - تولى القضاء بين عامي ١٣٦٤هـ إلى عام ١٣٦٧هـ الموافق ١٩٤٥م إلى عام ١٩٥٠م[8] - حيث قاما بزيارة خاصة لمعاينة هذه الحادثة الغريبة.

المراجع[عدل]

  1. ^ زيارة بصحبة سالم بن عبدالله العسكري بن سعيد الحنشي إلى المنزل التاريخي وأملاك وأموال عبدالله العسكري في فليج المفاهية بولاية جعلان بني بو حسن.
  2. ^ أ ب مقابلة مع المعمر هديب بن جميل الراجحي - رحمة الله تعالى - والمتوفى في ٨ من مايو ٢٠٢١م عن عمر ناهز ١٢٠ سنة. وهو من المعاصرين لحكم الإمام محمد بن عبدالله الخليلي، وذلك في منزلة بحارة عريج، بجعلان بني بو حسن في ٩ من يونيو ٢٠١٧.
  3. ^ أ ب مقابلة مع سالم بن عبدالله العسكري بن سعيد الحنشي، وذلك حول أموال وأملاك والدة عبدالله العسكري بن سعيد الحنشي،  في ٧ من يناير ٢٠٢٢م.
  4. ^ وزارة التراث والثقافة. حارة العقر ولاية بهلاء، التوثيق وخطة الإدارة. وزارة التراث والثقافة.
  5. ^ جامعة السلطان قابوس. موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب. جامعة السلطان قابوس. ج. معجم أسماء العرب - المجلد الأول. ص. ٤٧١.
  6. ^ وزارة الإعلام (١٩٨٦). سلطنة عُمان ومسيرة العطاء. وزارة الإعلام.
  7. ^ رسالة موجهة من الإمام محمد بن عبدالله الخليلي بتعيين الشيخ محمد بن زاهر الهنائي والياً على جعلان. (وثيقة تاريخية)
  8. ^ د. عبدالله بن راشد السيابي (٢٠١٧م). معجم القضاة العمانيين (بعربي) (الأولى ed.). كتبة خزائن الآثار.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
    • المعمر هديب بن جميل الراجحي (٩ من يونيو ٢٠١٧). "عبدالله العسكري بن سعيد الحنشي الوصول والسيرة" (Interview). عبدالله سالم. جعلان بني بو حسن. {{استشهاد بمقابلة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: آخرون (link)
    • سالم بن عبدالله الحنشي (٧ من يناير ٢٠٢٢م). "أموال وأملاك عبدالله العسكري بن سعيد الحنشي" (Interview). عبدالله سالم. جعلان بني بو حسن. {{استشهاد بمقابلة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: آخرون (link)