يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

حصن جعلان بني بوحسن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
حصن جعلان بني بوحسن
معلومات عامة
الموقع سلطنة عمان، ولاية جعلان بني بو حسن
الدولة  سلطنة عمان

شيد حصن جعلان بني بوحسن، كجزء من نظام تحصيني قديم يشتمل سابقاً على سور واسع للمدينة وتشتهر المدينة نفسها بخيولها العربية الأصيلة وبمهارة فرسانها التي يعرضونها في منافسبات حفلات الزفاف والمهرجانات والمناسبات الاحتفالية الأخرى.

بني هذا الحصن في عهد السيد سعيد بن سلطان بن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي خلال النصف الأول من القرن الثالث عشر الهجري الموافق النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي على بقايا مبنى قديم سابق انشئ في عهد الإمام  مهنى بن جيفر في القرن الثالث الهجري 226 هـ .  والحصن شكله دائري مبني بالصاروج والحصى العماني يبلغ ارتفاعه ( 8 أمتار)  وقطره ( 50 أمتار)  يحيط به سور خارجي بمساحة تقدر بأكثر من ( 5000) خمسة آلاف متر مربع، وبه بوابتان رئيسيتان إحداهما من جهة الشرق والأخرى من جهة الغرب، وتوجد على طول الحصن الخارجي منصات بها فتحات كانت تستخدم للمراقبة .  كما توجد بالحصن مدرسه لتعليم القرآن الكريم، ومنزلا في أحد أركانه كان يستخدم سكنا للقاضي، ويلاصق سوره الشمالي برج يطل على المنازل المجاورة للحصن، والمبنى الداخلي للحصن توجد به بوابتان بها منصات لاستراحة الحرس ومجلس لبرزة الوالي والقاضي قديما وعلى يساره مسجد . وهناك جناح لسكن الوالي وغرفتان للحرس الخاص، بالإضافة إلى غرفة للمعيشة ومخزن للاسلحة وغرفة لاستقبال الضيوف، كما يحتوي الحصن على قلعة وبرجان متقابلان إحداهما في الجهة الشرقية والآخر في الجهة الغربية . وقد إستغرق ترميم هذا الحصن ثلاث سنوات وبلغت تكاليف ترميمه ( 570000) خمسمائة وسبعون ألف ريال عماني .

المصادر والمراجع[عدل]

  • الدکتور:ادوارد، هندرسون، “ (ذکریات عن دولة الإمارات وسلطنة عمان) “، مطبعة موتیف ایت للنشر، مطبعة راشد، عجمان عام 1988 للميلاد.
  • السلطان:قابوس، البوسعیدي، موسوعة دلیل الأعلام: مسقط، عام 1998 للميلاد.
  • المعمری، بن معتوق، سالم،.(«عمان 92») عام 1992 میلادی للميلاد.
  • الدکتر:القاسمی، سلطان، بن محمد، «(تقسیم الإمبراطوریة العُمانیة)» ،. الطبعة الثانية، دبی: عام 1989 للميلاد.
  • عمان فی عام 1986(عام الحصاد والتراث) إصدار وزارة الإعللام.

مواضيع متعلقة[عدل]

Dolmen en Valencia.jpg
هذه بذرة مقالة عن فن العمارة أو موضوع متعلق به، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Oman.svg
هذه بذرة مقالة عن سلطنة عمان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.