حصن الحلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حصن الحلة
معلومات عامة
الموقع ولاية البريمي
الدولة Flag of Oman.svg سلطنة عُمان

حصن الحلة يقع حصن في حارة السوق بولاية البريمي وقد قام ببنائه الشيخ محمد بن علي بن حمود النعيمي على مساحة تقدر بحوالي 4200 متر تتوزع عليها مكونات الحصن ومن المحتمل أن هذا الحصن بني ليحل محل حصن الخندق ويلبي حاجة الإدارة المحلية ويحيط به سور تمتد فيه الواجهة الرئيسية بطول 79 متراً ، أما الواجهة الشمالية فتمتد على عرض 53 متراً ويبلغ إرتفاع أسوار الحصن الخارجية ما بين 4 إلى 6 أمتار .

ينفرد حصن الحلة برسوماته وزخارفه المصنوعة من الجص التي تميزه عن غيره ويقع هذا الحصن في قلب واحة البريمي ولقد كان مركزاً للصراع على مر القرون بحكم موقعه على الطريق البري بين صحار والخليج العربي والذي ميزه بصبغة تاريخية ساحرة .

وللحصن ثلاثة مداخل ، يقع بالواجهة الشرقية ويؤدي إلى الصباح والمدخل الثانوي يقع في الواجهة الشرقية ويؤدي إلى الساحة الجنوبية من الحصن والمدخل الخلفي يقع بالواجهة الغربية ويؤدي إلى المزرعة .

ويضم الحصن أيضاً ثلاثة مواقع محصنة على شكل أبراج أولها برج أو مربعة المدخل الرئيسي الملاصق للصباح والمكون من دورين على علو 10 أمتار أو البرج الشمالي الشرقي المكون من غرفة محصنة في المستوى العلوي على إرتفاع 10 أمتار والبرج الدائري بالجهة الشمالية الغربية على إرتفاع 10 أمتار أيضاً .

والحصن من الداخل ينقسم إلى ساحتين شمالية وجنوبية ولكل مساحة مرفقاتها الخاصة بها ، في حين ينفرد السكن العلوي في مستواه العلوي بغرفتين مزخرفتين في عدة أجزاء بالقمريات وحواجز النوافذ والأحزمة تحت السقف من الداخل بالإضافة إلى الحزام العلوي بواجهته الجنوبية .

وقد أشتملت الأبواب والنوافذ بمجمل الحصن على نقوش مميزة على الخشب وبعض الشبابيك الحديدية المزخرفة والحصن مبني من الحجارة والجص والطين وقد قامت وزارة التراث والثقافة بترميمه الذي أستغرق 35 شهراً .[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ حصن الحلة الحكواتي. وصل لهذا المسار في 22 أكتوبر 2016 نسخة محفوظة 04 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

المصادر[عدل]

  • الدکتور:ادوارد، هندرسون، “ (ذکریات عن دولة الإمارات و سلطنة عمان) “، مطبعة موتیف ایت للنشر، مطبعة راشد، عجمان عام 1988 للميلاد.
  • السلطان:قابوس، البوسعیدي، موسوعة دلیل الأعلام: مسقط، عام 1998 للميلاد.
  • المعمری، بن معتوق، سالم ،.(«عمان 92») عام 1992 میلادی للميلاد.
  • الدکتر:القاسمی، سلطان، بن محمد ، «(تقسیم الإمبراطوریة العُمانیة)» ،. الطبعة الثانية، دبی: عام 1989 للميلاد.
  • عمان فی عام 1986(عام الحصاد والتراث) إصدار وزارة الإعللام.

مواضيع متعلقة[عدل]

Dolmen en Valencia.jpg
هذه بذرة مقالة عن فن العمارة أو موضوع متعلق به، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Oman.svg
هذه بذرة مقالة عن سلطنة عمان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.