المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حمام السمرة (نابلس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

حمام السُمرة، أو الهنا:

سمي نسبة إلى الطائفة السامرية الموجودة في المدينة والذين كانوا يستخدمونه بشكل أكبر من غيرهم، وهو موجود في حي السمرة في حارة الياسمينة. ويعتبر من الحمامات التركية المشهورة في مدينة نابلس خاصة وفلسطين عاما وأكثرها جمالا وتميزا، ويأتي إليه الكثير من أبناء المدينة وسائر مناطق الضفة الغربية وفلسطينيو 48 والزوار الأجانب. من أجمل حمامات نابلس واكترها صحة ومتعه وراحه. يسمى الآن بحمام الهناء,

ويعود تاريخه إلى ما قبل 2150 عام، ويعتبر من أشهر الحمامات في نابلس واجملها ،وقد أنشأه السامريون الذين يقطنون في جبل جرزيم (أحد جبلي المدينة) يقع في البلدة القديمة وبالتحديد في حارة الياسمينة، ويديره ويشرف عليه المعالج الطبيعي حازم مرعي، وقامت عائلة طوقان بشراءه وقامت بدورها بتأجيره لعائلات مختلفة منهم عائلة المختار لطفي الحامد وأولاده محمود وحمدي وضياء ومع احتلال الأراضي الفلسطينية تم اغلاق الحمام وترك لسنوات عديدة وهدمه الاحتلال وأصبح مكبا لنفايات العائلات المجاورة وبقي على هذا الحال 30 عاما.

وفي عام 1996 قام مرعي باستئجار المكان وترميمه على حسابه الخاص، والسبب في ذلك كما قال:" أنا اهتم باعادة واحياء التراث بكافة أشكاله والحمامات التركية والعلاج بالماء هو تراث عربي اصيل يجب أن يبقى لفائدته الروحية والتراثية.

ويتكون الحمام من: قاعة صيفية باردة وأخرى شتوية دافئة وثالثة ساخنة يتعرض لها الزائر بالتوالى خشية التعرض للفحات الهواء

طريقة عمل الحمامات بدءا بتسخين الأرضية المصنوعة من "الحجارة الخاصة" بتمرير الهواء الساخن أسفل الحجر إضافة إلى ادخال أشعة الشمس عبر فتحات دائرية مغطاة بالزجاج الملون. وإضافة إلى الغرف والقاعات المفتوحة تشمل الحمامات التركية

"خلوات" وهي المكان المخصص للاستحمام وتحتوي على "اجران" وهي اوعية حجرية يجمع به الماء الساخن والبارد

وقاعة "ساونا" تسخن فيها الواجهات والأرضيات بمواسير مياه ساخنة وقاعة بخار يضخ إليها بواسطة جهاز طبي خاص.

ويبدا الزائر رحلة الحمام بوضع أغراضه في صندوق امانات ويتسلم الأغراض الخاصة بالحمام وهي عبارة عن "وزار" وهي قطعه قماش تلف على الخصر و"قطعة صابون" و"منشفة" ويدخل الزائر إلى القاعه الساخنة ويستلقي على الأرضية الساخنة لمدة 10 دقائق أو اكتر وذلك لإخراج البرودة من الجسم. وبعدها يدخل قاعة الساونا أو البخار علما ان البخار موجود في كل الحمام لكن هذة القاعه اكتر حرارة وتستطيع الغطس أيضا في المغطس الصحي الساخن جدا (مشابه للجاكوزي) ثم يتوجه بعدها إلى غرفة خاصة لتجرى عملية "التكييس" بهدف التخلص من الأوساخ والخلايا الميته وتفتيح مسام الجلد وبعدة يمكنه عمل علاج طبيعي أو مساج عند متخصص للعلاج الطبيعي وحمام بارد في النهاية ثم ينتهي بقاعة الاستراحة للضيافة ويتناول المشروبات الساخنة والباردة. ويحرص أصحاب حمام السمرا على وجود "مختصين" في العلاج الطبيعي ما يحول الحمام إلى مكان للنقاهة أيضا.

وقال مسؤول العلاج الطبيعي في حمام (السمرا الهناء) : انه إضافة إلى (المساج) فانه يقدم علاجات طبية لعدة حالات. واضاف الحمام استمد شهرته خصوصا من : زفة العريس وحناء العروس حيث يحضر العريس ورفاقه للاستحمام ومن هناك ينطلقون بالزفة فيما يكون للعروس نصيب وافر حيث تقضي مع النساء سهرة الحناء يتخللها اغان خاصة تردد في الحمامات

يتكون الحمام من قاعه صيفيه باردة غرفه استقبال: لتقديم المشروبات الساخنة والارجيله والوجبات غرفه واسعه مع نافورة في الوسط ومقاعد جانبيه تراثيه جميله.

قاعه شتويه دافئه (غرفه تبديل الملابس) : وهي مشابهه لغرفة الاستقبال لاكنها في الداخل اكتر ودافئه تستخدم لتبديل الملابس والراحه.

قاعه ساخنه : من غرفه تبديل الملابس تستطيع الدخول مباشرة إلى القاعه الساخنة والاستمتاع بالحمام الساخن والساونا والمغطس. تستطيع الوصول لحمام السمراء أو الهناء بالتوجه إلى