يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

خاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
خاء
خط
مفرد خ
مركب خ‍ ‍خ‍ ‍خ
كتابة عربية

الخاء (خ) هو الحرف السابع في الأبجدية العربية في الترتيب الرسمي الهجائي الحديث والرابع والعشرون في الترتيب الأبجدي التقليدي (أبجد هوز)، يُلفظ كصوت رخو لهوي مهموس [χ] أو رخو طبقي مهموس [x] في العربية الفصحى واللهجات العربية، ويحمل قيمة 600 في حساب الجمل.

تاريخ[عدل]

حرف الخاء مشتق من حرف حيت «𐤇» الفينيقي عن طريق حرف «𐢊» (ح) النبطي المشتق من حرف «𐡇» (ح) الآرامي ويقابلهم جميعًا حرف الحاء في الكتابة العربية، وحيث أنه لا يوجد مقابل للخاء في الأبجديات الفينيقية والآرامية والنبطية، تمت إضافة نقطة للحاء في الأبجدية العربية لتمييز الصوتين. قبل استخدام الشكل الحالي لحرف الخاء لم تستخدم النقاط في الأبجدية العربية، فكان حرف الخاء يكتب مثل حرف الحاء السابقة له الذي لا توجد فوقه نقطة ولكن بعد أن أُضيفت النقاط إلى أبجدية اللغة العربية اتخذ حرف الخاء شكله الحالي (حاء فوقها نقطة).

حرف الخاء في القرآن الكريم[عدل]

جاء حرف الخاء في القرآن الكريم 2497 مرة، وبدأت الآيات 31 مرة بحرف الخاء في القرآن الكريم، ولكن لم تنتهِ أبدًا بحرف الخاء.

ترميز[عدل]

يونيكود يو تي اف-16 U+062E
لغة ترميز النص الفائق خ
ISO 8859-6 0xce

في اللغات الأخرى[عدل]

الحروف العربية الأصل
ألف باء تاء ثاء جيم حاء خاء دال ذال راء زاي سين شين صاد ضاد طاء ظاء عين غين فاء قاف كاف لام ميم نون هاء واو ياء
تاريخاشتقاقخطتشكيل


أيقونة أ ب ج 1 2 3.png
هذه بذرة مقالة عن حرف في الأبجدية العربية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.