المتحف الوطني للفنون الحديثة في طوكيو

يرجى تنسيق المقالة حسب أسلوب التنسيق المُتبع في ويكيبيديا.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المتحف الوطني للفنون الحديثة في طوكيو
معلومات عامة
نوع
الافتتاح الرسمي
  • 1 ديسمبر 1952[2] عدل القيمة على Wikidata
الإدارة
المؤسس
عدد الزوار سنويا
307٬202[4] (2021)
355٬023[5] (2021) عدل القيمة على Wikidata
موقع الويب
momat.go.jp (اليابانية، ‏الإنجليزية، ‏الألمانية، ‏الفرنسية، ‏الصينية، ‏الكورية) عدل القيمة على Wikidata
رقم الهاتف
+81 050-5541-8600[7] عدل القيمة على Wikidata
المحتويات
مواقع الويب
momat.go.jp… (اليابانية)
momat.go.jp… (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
المبنى
المنطقة الإدارية
البلد
المهندسون المعماريون
خريطة
القاعة الرئيسية
معرض الحرف

المتحف الوطني للفنون الحديثة: (باليابانية: 东京国立近代美術馆tō)، هو المتحف الأول لجمع وعرض الفن الياباني الحديث، ويقع في العاصمة اليابانية، طوكيو.[8][9][10] ويعرف متحف طوكيو باسم "ام أو إم أي تي" (MOMAT)، عرف عن المتحف تخصصه بجمع الفنون التي تشمل الطراز الغربي في القرن 20.

التاريخ[عدل]

يعد المتحف الوطني للفنون الحديثة في طوكيو أول متحف وطني للفنون في اليابان، ويعود تاريخه إلى عام 1952 عندما أنشئ كمؤسسة تابعة لوزارة التعليم اليابانية.

تم توسعة المتحف، عندما قرر مهندس المتحف كونيو ماهاوا شراء المباني المجاورة للمتحف وزيادة مساحته، وأعاد يوشيرو تاني، والد يوشيو تانيال الذي صمم تمديد موما في نيويورك، إعادة تصميم المتحف.

المجموعات[عدل]

يضم المتحف العديد من أعمال الفنانين اليابانيين البارزين منذ فترة ميجي، فضلاً عن عدد قليل من المطبوعات الغربية المعاصرة.

جمع ماتسوكاتا كوجيرو بصمات الخشب اليابانية التي كانت متناثرة في جميع أنحاء العالم وكان ذلك في السنوات الأولى من القرن العشرين. ويعتقد أن بصمات الخشب التي تم جمعها في الخارج كانت الأول من نوعه في اليابان، ويضم المتحف اليوم تقريبا 8,000 اوكيو-ه يطبع من الماتسوكاتا مجموعة في المتحف طوكيو الوطني.

معرض الحرف[عدل]

افتتح معرض كوجايكان للحرف اليدوية في عام 1977، في المتحف. ويعرض المعرض المنسوجات والسيراميك والورنيش وغيرها من الحرف اليابانية فضلا عن الحرفة والتصميم من جميع انحاء العالم الذي يعود تاريخه إلى أواخر القرن التاسع عشر. وينصب تركيزها بشكل خاص على عمل الكنوز الوطنية اليابانية الحية، ويحتفظ معرض الحرف اليدوية بمكتبته البحثية الخاصة.

المركز الوطني للأفلام[عدل]

يعتبر مبنى كيواشي، الذي تم إعادة بناؤه بعد انتقال المتحف إلى حديقة كيتانومارو، مقرًا للمركز الوطني للأفلام (NFC)، وهو المؤسسة العامة الوحيدة المتخصصة بالأفلام في اليابان. ويحتوي المركز على حوالي 40,000 فيلم بالإضافة إلى العديد من المواد الأخرى في مجموعته.

ويحتوي المركز علي مواد ذات صله بالأفلام على شاشة العرض الدائمة وأيضاُ حمل عروضا خاصه في مسارحه. (ان في سي) تعد عضو في الاتحاد الدولي لمحفوظات الأفلام وعادة تحافظ على العديد من الأعمال الهامة من تاريخ السينما اليابانية والعالمية، بما في ذلك الأفلام المعينة كخصائص ثقافيه هامه لليابان مثل موجيغاري.

لقطه من أقدم فيلم للرسوم المتحركة اليابانية التي صنعت أصلا للسينما—ناماكورا-غاتانا (1917). وقد تم ترميم هذا الفيلم الفريد الذي مدته دقيقتان نشر في البداية للمشاهدين من قبل المركز الوطني للسينما في 2008.

(ان في سي) مؤخرا استعاده فيلم للرسوم المتحركة اليابانية التي كانت قد صدرت لأول مره في 1917—أقدم مثال لفيلم الرسوم المتحركة اليابانية التي قدمت أصلا للسينما. إنتاج فيلم، «السيف السامرائي الحاد» (ناماكورا-غاتوانا) وهو العمل والإنتاج الأول من جويشي كوتشي، ويعتبر واحد من مؤسسي الفيلم للرسوم المتحركة اليابانية. تم اكتشاف بصمه نادره علي قيد الحياة بشكل غير متوقع في سوق قديمة في اوساكا وهي الكوميديا الصامتة.والرسوم المتحركة تحكي قصه المحارب الساموراي الذي تم خداعه لشراء السيف ذو حدين وهو يحاول مهاجمه المارة لاختبار نوعيه السيف، ولكن الطبقة الدنيا من السكان قاموا بقتاله وضربه[6] بالعادة القصة المتحركة تدوم دقيقتين فقط.. وعلي الرغم من ان الوضع النهائي للفيلم لا يزال غير مؤكد فقد قامت اللجنة بفحصه بواسطة (ان في سي) للجمهور في أواخر نيسان/أبريل 2008. مع مشاركه من (ان في سي)، أصبح الفيلم الرسوم المتحركة شيئا أكثر من قطعة أثرية تاريخية—كما أنها أصبحت مثالا على تقدم استعاده الفيلم علي مدى العقود الاخيرة. وتشمل مجموعة الأفلام الوطنية الاصلية الأفلام النصية (مثل اكيرا كوروساوا في راشومون، ياسوجيرو اوزو قصه طوكيو وكينجي تشي في اوساكا)، وتلصق الأفلام الأصلية—غدزيلا، رشومون، قصة طوكيو، وحياة اوهارو الخ— على مجموعه من الصور، وكاميرات السينما والجهات الفاعلة وممثلات شخصيات الآثار (مثل كينيو تاناكا).

يقع مقر القيادة في طوكيو في مبني كيوباشي على بعد دقيقة واحدة سيرا على الأقدام من محطة كيوباش (المحطة G-10) على خط جينزا لمترو طوكيو. وهو أيضا على بعد دقيقه واحده سيرا على الاقدام من محطه تاكاراشو (المحطة ا-12) على خط توب اساكوسا.[8] يقع فرع (ان في سي) في مدينه ساغاميهارا في محافظه كاناغاوا المجاورة.

الاتحاد كتالوج[عدل]

كتالوج الاتحاد هي مجموعات المتاحف الفنية الوطنية في اليابان، هو كتالوج موحد للمواد التي عقدتها المتاحف الفنية الوطنية اليابانية الأربعة:

  • المتحف الوطني للفنون الحديثة في كيوتو (موماك).
  • المتحف الوطني للفنون الحديثة في طوكيو
  • المتحف الوطني للفنون في اوساكا (نماو)
  • المتحف الوطني للفنون الغربية

تعتبر النسخة إلكترونية من كتالوج الإتحاد حالياً قيد الإنشاء، ومع الأعمال المحددة المتاحة فقط في هذا الوقت.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة مرجع: https://www.momat.go.jp/english/am/about/.
  2. ^ وصلة مرجع: https://www.momat.go.jp/ge/wp-content/uploads/sites/2/2015/01/r01tokinbigaiyou.pdf.
  3. ^ أ ب ت وصلة مرجع: https://www.momat.go.jp/english/ge/about/.
  4. ^ "Art's most popular : Exhibition and museum visitor figures 2021". The Art Newspaper. مارس 2022.
  5. ^ مذكور في: 2021 Annual report : the National Museum of Modern Art, Tokyo. تاريخ النشر: 28 فبراير 2023.
  6. ^ الوصول: 14 يونيو 2017.
  7. ^ وصلة مرجع: https://www.momat.go.jp/am/.
  8. ^ أ ب "معلومات عن المتحف الوطني للفنون الحديثة في طوكيو على موقع grid.ac". grid.ac. مؤرشف من الأصل في 2019-09-09.
  9. ^ "معلومات عن المتحف الوطني للفنون الحديثة في طوكيو على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 2019-08-15.
  10. ^ "معلومات عن المتحف الوطني للفنون الحديثة في طوكيو على موقع datos.bne.es". datos.bne.es. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12.

وصلات خارجية[عدل]