سلمان بن حمد آل خليفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صاحب السمو الملكي الأمير
سلمان بن حمد آل خليفة
ولي عهد مملكة البحرين
 

ولي عهد مملكة البحرين
في المنصب
9 مارس 1999 – حتى الآن
العاهل حمد بن عيسى آل خليفة
 
نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة
في المنصب
6 يناير 2008 – حتى الآن
العاهل حمد بن عيسى آل خليفة
رئيس مجلس الوزراء
في المنصب
11 نوفمبر 2020 – حتى الآن
العاهل حمد بن عيسى آل خليفة
النائب خالد بن عبدالله آل خليفة
 
النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء
في المنصب
11 مارس 201311 نوفمبر 2020
العاهل حمد بن عيسى آل خليفة
رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة
رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة
في المنصب
1 يونيو 19996 سبتمبر 2010
العاهل حمد بن عيسى آل خليفة
رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة
النائب ناصر بن حمد آل خليفة
عيسى بن راشد آل خليفة
القائد العام لقوة دفاع البحرين
في المنصب
21 مارس 19996 يناير 2008
العاهل حمد بن عيسى آل خليفة
النائب خليفة بن أحمد آل خليفة
وكيل وزارة الدفاع
في المنصب
9 سبتمبر 19959 مارس 1999
العاهل عيسى بن سلمان آل خليفة
حمد بن عيسى آل خليفة
رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة
الوزير خليفة بن أحمد آل خليفة
معلومات شخصية
اسم الولادة سلمان بن حمد بن عيسى بن سلمان بن حمد بن عيسى بن علي بن خليفة بن سلمان بن أحمد بن محمد بن خليفة آل خليفة
الميلاد 21 أكتوبر 1969 (العمر 54 سنة)
البحرين
الجنسية  البحرين
الكنية أبو عيسى
الديانة الإسلام
الزوجة هالة بنت دعيج آل خليفة (1989–2005)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد عيسى ، محمد ، فاطمة الدانة ، الجود
الأب حمد بن عيسى آل خليفة
الأم سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات عبدالله بن حمد آل خليفة ، خليفة بن حمد آل خليفة ، ناصر بن حمد آل خليفة ، خالد بن حمد آل خليفة ، سلطان بن حمد آل خليفة ، فيصل بن حمد آل خليفة ، نجلاء بنت حمد آل خليفة ، نورة بنت حمد آل خليفة ، منيرة بنت حمد آل خليفة ، ريما بنت حمد آل خليفة
عائلة آل خليفة  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم الولايات المتحدة الجامعة الأمريكية في واشنطن دي سي
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
في الخدمة
21 مارس 1999 - حتى الآن
الولاء  البحرين
الرتبة مشير
القيادات نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة
المواقع
الموقع https://www.crownprince.bh

سلمان بن حمد آل خليفة (مواليد 21 أكتوبر 1969)، ولي عهد مملكة البحرين منذ 9 مارس 1999، وهو (بحسب خط الخلافة على العرش البحريني) الوريث الواضح لعرش مملكة البحرين بعد أبيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة. ينتمي الأمير سلمان إلى أسرة آل خليفة التي يرجع أصلها إلى العتوب، وهو حلف يضم عدة قبائل عربية، هاجرت من مرابعها في الهدار في نجد، واستقرت على ضفاف الخليج العربي في النصف الثاني من القرن الحادي عشر الهجري.[1]

ولد الأمير سلمان في الرفاع ليكون الإبن البكر لوالده الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة وزوجته سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة، تلقى تعليمه الابتدائي في البحرين، بينما أكمله في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث نال شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأميركية في واشنطن وشهادة الماجستير في فلسفة التاريخ من جامعة كامبريدج.

تقلد الأمير سلمان العديد من المناصب، فشغل منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وعين نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ثم أصبح رئيسا للوزراء، كما تولى الإشراف على تنفيذ السياسة العامة والخطط العسكرية والإدارية والاقتصادية والمالية لقوة دفاع البحرين والحرس الوطني وعمل على تطوير أداء أجهزة السلطة التنفيذية.

في 9 مارس 1999 تولى الأمير سلمان ولاية العهد بعد أن أدى اليمين الدستورية، إثر تولي والده الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم خلفا للشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، ومنذ توليه ولايه العهد؛ أطلق الأمير سلمان العديد من المبادرات كرؤية البحرين الاقتصادية 2030 بهدف تحسين المستوى المعيشي لمواطني المملكة، وعمل على تحرير الاتصالات عن طريق تأمين البيئة التنافسية والتنظيمية الخاصة بقطاع الاتصالات، وإصلاح سوق العمل من أجل تشغيل العمالة الوطنية ورفع كفاءتها وجعل المواطن البحريني هو الخيار الأول في سوق العمل، كما عمل الأمير سلمان على إصلاح التعليم من خلال تطبيق برامج متطورة وصياغة سياسات تعليمية معاصرة تستطيع مواكبة ما يشهده العالم من متغيرات مستمرة وتطورات تقنية متلاحقة في جميع المجالات، كما ساهم في إنجاز مشروع حلبة البحرين الدولية وإقامة أولى سباقات الجائزة الكبرى (الفورمولا واحد) في الشرق الأوسط على أرض مملكة البحرين في 4 أبريل 2004.

تزوج الأمير سلمان من الشيخة هالة بنت دعيج آل خليفة وأنجب ابنان وابنتان، يذكر أنه يمارس عددًا من الرياضات والهوايات كالرماية ورياضة السيارات والدراجات النارية والرياضات البحرية، حاز الأمير سلمان العديد من الأوسمة خلال مسيرته المهنية كوسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة، ووسام الأمير سلمان بن حمد للاستحقاق الطبي، ووسام النهضة من الدرجة الأولى من المملكة الأردنيـة الهاشمية ووسام الاتحاد من دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها تقديرُا لجهوده في تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين مملكة البحرين والدول الشقيقة والصديقة والمبادرات الرامية إلى تعزيز أمن الخليج والسلام والتنمية المستدامة في الشرق الأوسط.

حياته[عدل]

طفولته وتعليمه[عدل]

ولد الأمير سلمان بن حمد يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 1969 وهو الإبن الأكبر للملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين من زوجته الأولى الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة. تلقى تعليمه في مدارس البحرين. وفي عام 1992 حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأميركية في واشنطن في الولايات المتحدة، في عام 1994 حصل على شهادة الماجستير في فلسفة التاريخ من جامعة كامبريدج.

المناصب[عدل]

قائمة الحكومات التي كان ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بصفته نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء عضواً فيها منذ 11 مارس 2013 حتى توليه رئاسة الوزراء في 11 نوفمبر 2020.

الحكومة بداية الفترة نهاية الفترة رئيس الوزراء
مجلس الوزراء 2010 11 مارس 2013 30 نوفمبر 2014 الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة
مجلس الوزراء 2014 6 ديسمبر 2014 2 ديسمبر 2018
مجلس الوزراء 2018 4 ديسمبر 2018 11 نوفمبر 2020

وترأس ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بصفته رئيساً لمجلس الوزراء حكومتين متتالية منذ 11 نوفمبر 2020 حتى الان:

الحكومة بداية الفترة نهاية الفترة
1 مجلس الوزراء 2018 11 نوفمبر 2020 21 نوفمبر 2022
2 مجلس الوزراء 2022 21 نوفمبر 2022 حتى الان

المبادرات والإنجازات[عدل]

يحرص الأمير سلمان على الالتقاء بالمواطنين والتواصل معهم أسبوعيًا جرياً على عادات الآباء والأجداد، يتوافد على المجلس أفراد العائلة المالكة والوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى والبلديات ورجال الدين والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية وأعضاء السلك الدبلوماسي في المملكة والشخصيات الأكاديمية والفكرية والاعلامية وأفراد المجتمع.[9] كما يحرص الأمير سلمان على حضور المجالس الرمضانية بشكل شبه يومي في شهر رمضان جرياً على عادات الآباء والأجداد للتواصل مع المواطنين بشكل مباشر والالتقاء بهم. وايضًا يذهب للكثير من المجالس خارج شهر رمضان.[10]

رؤية البحرين الاقتصادية 2030[عدل]

في اكتوبر 2008؛ أطلق الأمير سلمان بن حمد آل خليفة رؤية البحرين الاقتصادية 2030 والتي أحد أهدافها هو تحسين المستوى المعيشي لجميع مواطني مملكة البحرين ومضاعفة دخل العائلة البحرينية، وتطوير اقتصاد المملكة.[11] ارتكزت رؤية البحرين الاقتصادية 2030 على ثلاثة محاور وهي الاستدامة، والتنافسية، والعدالة.[12][13][14][15][13]

تحرير الاتصالات[عدل]

أسهم الأمير سلمان في تحرير قطاع الاتصالات وتأمين البيئة التنافسية والتنظيمية الخاصة بقطاع الاتصالات وفق معايير من الشفافية والعدالة والتنافسية في تقديم خدمات هذا القطاع والمضي قدما في تبني السياسات الداعمة لضمان وجود التقنيات المتطورة وتوفير الخدمات المتكاملة للأفراد والمؤسسات.

إصلاح سوق العمل[عدل]

جاء إصلاح سوق العمل ضمن مبادرات قادها الأمير سلمان للإصلاح الاقتصادي مما تمخض عنه إنشاء هيئة تنظيم سوق العمل وصندوق العمل (تمكين) ومنذ إنشائهما في عام 2006 أُنيط بهما وضع خطة وطنية لسوق العمل تتضمن الاستراتيجية والسياسة العامة بشأن تشغيل العمالة الوطنية ورفع كفاءتها واستقدام العمالة الأجنبية وجمع وتحليل البيانات والمعلومات والإحصاءات المتعلقة بالوضع الاقتصادي في المملكة وخاصة ما يتعلق منها بسوق العمل، وجعل المواطن البحريني هو الخيار الأول في سوق العمل من خلال الدعم والتسهيلات المقدمة له.[16][17][18][11]

مجلس المناقصات والمزايدات[عدل]

ساهم الأمير سلمان في تشكيل مجلس المناقصات والمزايدات الذي يعد نقلة في إطار التحديث الإداري في شؤون ضبط المناقصات والمزايدات وتحقيق المزيد من الالتزام بالشفافية في التعامل مع مختلف المشروعات بشكل عادل وهو ما ينادي به دائماً لتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص وجودة العروض، والتوظيف الأمثل للموارد الوطنية.

إصلاح التعليم[عدل]

يؤكد الأمير سلمان دائماً أن التعليم الذي هو أساس تطور المجتمع لابد أن يكون في أرقى مستوياته، ومن هذا المنطلق دعا إلى ضرورة تطبيق برامج متطورة وصياغة سياسات تعليمية معاصرة تستطيع مواكبة ما يشهده العالم من متغيرات مستمرة وتطورات تقنية متلاحقة في جميع المجالات. وفي ضوء ذلك تم تدشين عدد من المبادرات الرئيسية في مجالات مختلفة في القطاع التعليمي منها: الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، وبرنامج تطوير مدارس البحرين، وبرنامج التعليم المهني والتدريب، وتحسين أداء المدارس، وهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب، وكلية المعلمين.

برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية[عدل]

في عام 1999م أسس الأمير سلمان برنامج سموه للمنح الدراسية العالمية لتوجيه الشباب البحريني إلى متطلبات القرن الحادي والعشرين. ومن أهداف هذا البرنامج تمكين الشباب البحريني المتميز من الجنسين في تلقي العلوم في أرقى الجامعات العالمية والمساهمة بفعالية في بناء الوطن ودعم مسيرة التقدم والازدهار.

تنظيم القطاع الصحي[عدل]

يتابع الأمير سلمان الجهود الساعية لتحقيق مستويات أفضل من جودة الرعاية الصحية في المملكة، ويؤكد على تطوير برنامج الرعاية الصحية في البحرين من خلال التركيز على المحافظة على صحة السكان والترويج لممارسات الصحية وطرق الوقاية السليمة، وتكامل الخدمات في جميع مكونات النظام الصحي، وتحسين إطار عمل الجودة، وتوفير خدمات الرعاية الصحية للجميع، وتعزيز دور وزارة الصحة في وضع السياسات، إلى جانب ضمان استدامة الخدمات الصحية مع تعزيز الدور التنظيمي والحوكمة لهيئة تنظيم المهن الصحية.

فورمولا 1 وحلبة البحرين الدولية لسباق السيارات[عدل]

ساهم الأمير سلمان في إنجاز مشروع حلبة البحرين الدولية وإقامة أولى سباقات الجائزة الكبرى (الفورمولا واحد) في الشرق الأوسط على أرض مملكة البحرين في 4 أبريل 2004. وتعتبر سباقات الفورمولا واحد إضافة نوعية لدعم وتنوع ونمو الاقتصاد الوطني بما تشكله من منصة ترويجية تخلق فرصاً متعددة للإعلان والتسويق والتوظيف وبناء العلاقات الاقتصادية والاستثمارية.[9]

الندوات[عدل]

  • اهتم بالكثير من الندوات كعقد دورات تخصصية متعددة مثل دورة التنبؤ الاقتصادي، ودورة التحليل الإحصائي ودورات في تفسير النتائج والتحليل والتقارير المالية، ودورات في طرق البحث العلمي.
  • يؤمن بأهمية النقد الذاتي ولذلك أقر في 15 أبريل 1997 تخصيص ندوة لمناقشة دور المركز ومهماته في مجال البحوث.
  • اهتم بقضية المياه في البلاد اهتماما كبيرا فعقدت ندوة «الوضع المائي في البحرين والخيارات المطروحة وواقعية الحلول» في 11 يوليو/ تموز 1994[8][13]

جائحة كورونا[عدل]

كان للأمير سلمان بن حمد دور بارز عالميًا في مكافحة ازمة كورونا وتم الاشادة به من الكثير من الشخصيات بحكمته في احتواء الازمة حيث أشرف على احتواء الازمة من خلال اللجنة التنسيقية التي يترأسها .

ومن القرارات الذي اصدرها مجلس الوزراء و اللجنة التنسيقية برئاسته:[19]

  • دفع 50% من رواتب البحرينين المؤمن عليهم في المنشآت الاكثر تاثرًا في القطاع الخاص لمدة 3 شهور.[20]
  • التكفل بفواتير الكهرباء والماء لكافة المشتركين المواطنين في مسكنهم الاول.[21]
  • إسناد القطاعات الاقتصادية الاكثر تاثرًا من تداعيات كورونا.[22]
  • توجيه مصرف البحرين المركزي لحث جميع المصارف بتأجيل مدفوعات القروض.[23]
  • تخصيص محفظتين الاولى لدعم 950 من سواق سيارات الاجرة وسواق النقل المشترك والباصات والحافلات.[24]
  • المحفظة الثانية لدعم 829 مدرب سياقة.[24]
  • دفع الرواتب كاملة لما مجموعة 422 عاملة في رياض الاطفال و102 عاملة في دور الحضانة من غير المؤمن عليهم في الهيئة العامة للتامين الاجتماعي.[25]
  • تخفيض بعض الرسوم المفروضة لدى هيئة تنظيم سوق العمل لإصدار وتجديد جميع فئات تصاريح العمل التي تصدر لمدة سنة واحدة، وجميع الرسوم الشهرية المتعلقة بها التي تحصلها الهيئة بنسبة 50% لمدة ثلاثة أشهر فيما يُعفى أصحاب العمل الذين يمارسون الأنشطة التجارية الأكثر تضرراً من تداعيات فيروس (كوفيد 19) والتي يصدر بتحديدها قرار من نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية والتوازن المالي من تلك الرسوم اعتباراً من الأول من يوليو ولمدة ثلاثة أشهر.[26]
  • اعفاء الشركات المتضررة نتيجة تداعيات كورونا من دفع رسوم البلدية لمدة 3 شهور.[27]
  • إعفاء المنشآت والمرافق السياحية من دفع رسوم السياحة لمدة 3 أشهر.[27]
  • اعفاء المستأجرين لاملاك التابعة للحكومة والشركات الحكومية من الايجارات الشهرية لمدة ٣ اشهر[27]
  • اعفاء الشركات المتضررة نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا من دفع رسوم تجديد السجل العقاري لعام 2021 [28]

حياته الخاصة[عدل]

تزوج من الشيخة هالة بنت دعيج آل خليفة ولهما من الأبناء:

  • الشيخ عيسى (مواليد 7 مارس 1990-). متزوج من الشيخة جواهر بنت عبد الله بن عيسى بن سلمان آل خليفة.
  • الشيخ محمد (مواليد 11 نوفمبر 1991-).
  • الشيخة فاطمة الدانة.
  • الشيخة الجود.

ألقابه[عدل]

  1. 21 أكتوبر 1969 - 9 مارس 1999: سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة
  2. 9 مارس 1999 - 21 أكتوبر 2009: صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة
  3. 21 أكتوبر 2009 - حتى الآن: صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة [29] [30]

قائمة الأوسمة[عدل]

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الرحمن, علي عبد. "خليفة (آل-)". الموسوعة العربية (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-10-01. Retrieved 2023-10-01.
  2. ^ أمر ملكي بتشكيل المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وكالة أنباء البحرين، دخل في 6 أكتوبر 2010 نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2010 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]
  3. ^ الجمري، قصر الصافرية-منصور. "جلالة الملك في حديث صريح إلى الصحافة: الحمد لله الذي حبانا بشعب حر يعبر عن رأيه". صحيفة الوسط البحرينية. مؤرشف من الأصل في 2023-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-27.
  4. ^ أمر ملكي: لقب صاحب السمو الملكي الملكي الأمير لكل من رئيس الوزراء والشيخ محمد بن سلمان وولي العهد، جريدة الوسط البحرينية، دخل في 22 أكتوبر 2009 نسخة محفوظة 19 أغسطس 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أمر ملكي بترقية ولي العهد إلى رتبة مشير، جريدة الوسط البحرينية، دخل في 15 فبراير 2011 نسخة محفوظة 10 أغسطس 2015 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ صدور الإرادة الملكية بتعيين سمو الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلـى نائبـاً أول لرئيـس مجلـس الـوزراء لتطـويـر أداء أجهـزة السلطـة التنفيذيـة، جريدة الرياض، دخل في 22 أكتوبر 2009 نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ أ ب أمر ملكي بتكليف سمو ولي العهد برئاسة مجلس الوزراء، وكالة أنباء البحرين بنا، دخل في 11 نوفمبر 2020 نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ أ ب "سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة". صحيفة الوسط البحرينية. مؤرشف من الأصل في 2023-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-03.
  9. ^ أ ب {{استشهاد ويب}}: استشهاد فارغ! (مساعدة)
  10. ^ "https://twitter.com/BahrainCPnews/status/1647247214689878016". Twitter. مؤرشف من الأصل في 2023-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-03. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |عنوان= (مساعدة)
  11. ^ أ ب البحرين مركز الأخبار : رؤية البحرين الإقتصادية 2030 رسمت خارطة طريق لتنمية وطنية متكاملة 19-11-2020، اطلع عليه بتاريخ 2023-04-08
  12. ^ "مبادئ الرؤية الاقتصادية 2030". https://bahrain.bh/wps/portal/ar/!ut/p/z0/nY67jsIwEEV_xVukRDOb8GoXkAgUgLQF4AZNEhMGHNs4Bu3-PSYtYovt5kp37jkgYQfS0J1rCmwN6Zj3cnj4XAwwH08R89VmhsN1Ph6lo0nWn6fwTR6WIN-X1pvsucLn61V-gSytCeonwK4w7kA-QSrsLYhwUuLCpq5sk2BBJ09sWGhVc6s7lzZBr-KpKhGs4zLmIzWsf_-mPxX_RxcpZvgKrW9cxaZwnk3JTqtW2GM3oOK4bbgUd26jcPcP7jLf9uT-4wG8K2Ii/. مؤرشف من الأصل في 2023-09-27. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |موقع= (مساعدة)
  13. ^ أ ب ت {{استشهاد ويب}}: استشهاد فارغ! (مساعدة)
  14. ^ الاردنية، واشنطن-نقلا عن الرأي. "سمو ولي العهد في مقال بالواشنطن بوست: لنتحدث مع إسرائيل". صحيفة الوسط البحرينية. مؤرشف من الأصل في 2023-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-26.
  15. ^ {{استشهاد ويب}}: استشهاد فارغ! (مساعدة)
  16. ^ "خفض البطالة من %15 إلى أقل من %4 في غضون 4 سنوات". العدد 10543 الإثنين 19 فبراير 2018 الموافق 3 جمادى الآخرة 1439. مؤرشف من الأصل في 2023-09-29. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  17. ^ قصة الإصلاح (PDF). هيئة تنظيم سوق العمل. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2023-03-24.
  18. ^ الجمري، قصر الزاهر-منصور. "البطالة 15%ولابد من إعادة هيكلة سوق العمل". صحيفة الوسط البحرينية. مؤرشف من الأصل في 2023-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-27.
  19. ^ "https://twitter.com/BahrainPMO/media". Twitter. مؤرشف من الأصل في 2023-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-03. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |عنوان= (مساعدة)
  20. ^ "وزير المالية والاقتصاد الوطني: دفع 50% من رواتب البحرينيين المؤمن عليهم في المنشآت الأكثر تأثرًا في القطاع الخاص". مؤرشف من الأصل في 2023-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-03.
  21. ^ "التكفل بفواتير الكهرباء لكافة المشتركين المواطنين في مسكنهم الأول لـ 3 أشهر ابتداء من يوليو - صحيفة الأيام البحرينية". مؤرشف من الأصل في 2023-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-03.
  22. ^ "إسناد القطاعات الاقتصادية الأكثر تضرّرًا - صحيفة الأيام البحرينية". مؤرشف من الأصل في 2023-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-03.
  23. ^ "الموقع الرسمي للمستجدات الصحية، مملكة البحرين". healthalert.gov.bh (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-01-16. Retrieved 2023-06-03.
  24. ^ أ ب Abdulla، Ahmed Ahmed (27 أبريل 2020). "اهم قرارات مجلس الوزراء". Watan. مؤرشف من الأصل في 2023-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-03.
  25. ^ "مجلس الوزراء: دفع رواتب 422 عاملة في رياض الأطفال و 102 عاملة في دور الحضانة - صحيفة الأيام البحرينية". مؤرشف من الأصل في 2023-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-03.
  26. ^ "البحرين.. قرار رسمي بإعفاء 8 قطاعات من رسوم "سوق العمل" لمدة 3 أشهر". Watan. 12 يوليو 2020. مؤرشف من الأصل في 2023-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-03.
  27. ^ أ ب ت "مجلس الوزراء يقرر تمديد مبادرات الدعم الحكومي للقطاعات المتأثرة من "كورونا" لمدة 3 أشهر". Watan. 14 يونيو 2021. مؤرشف من الأصل في 2023-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-03.
  28. ^ "سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يترأس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء". مؤرشف من الأصل في 2023-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-03.
  29. ^ "أمر ملكي خاص رقم (3) لسنة 2009 بشأن الألقاب". www.lloc.gov.bh. مؤرشف من الأصل في 2023-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-27.
  30. ^ المحلية، الوسط-محرر الشئون. "لقب «صاحب السمو الملكي الأمير» لرئيس الوزراء وولي العهد". صحيفة الوسط البحرينية. مؤرشف من الأصل في 2023-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-26.