المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

خايمي الأول دوق براغانزا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خايمي الأول دوق براغانزا
خايمي الأول دوق براغانزا

معلومات شخصية
الميلاد 20 يونيو 1483(1483-06-20)
فيلا فيزوسا  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 20 سبتمبر 1532 (49 سنة)
فيلا فيزوسا  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الديانة كاثوليكية
أبناء تيودوسيو الأول دوق براغانزا،  وإيزابيلا من براغانزا،  وقسطنطين دي براغانزا  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب فرناندو الثاني دوق براغانزا  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم إيزابيلا من فيسيو  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
عائلة بيت براغانزا  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الدوم خايمي الأول من براغانزا (1479-1532) كان الرابع دوق براغانزا والثاني دوق غيماراش هو الذي أحياء الثروة والسلطة بيت براغانزا، التي تمت موصدرتها من قبل الملك جواو الثاني ملك البرتغال, ويأتي نسل من ألفونسو الأول دوق براغانزا ابن الغير شرعي جواو الأول ملك البرتغال وأمه هي أبنة فرناندو دوق فيسو ابن دوارتي الأول.

كان صغيراً عندما تم اعتقال والده فرناندو الثاني دوق براغانزا وخاله ديوغو الأول من بيجا وفيسيو, بحيث تم اعدمهم بالتهمة الخيانة, عندما اكتشف جواو الثاني مؤمراة بين النبلاء ضد التاج بعد وفاة والده تم نفي الأسرة نحو قشتالة وصودرت ممتكاتهم وثروتهم بعد وفاة الملك جواو الثاني في 1495، مرت العرش لابن عمه جواو الثاني، وخاله مانويل، دوق بيجا و فيسيو، الذي رحب بهم وارجعهم إلى البرتغال، وفي 1498 مانويل الأول كان الذهاب في رحلة قشتالة، ولكن البرتغال و مانويل لم يكن لدى ورثة العرش، فـ اعلن خايمي لوريث للعرش لفترة وجيزة، وأيضا اعلن وريث للعرش بين عامي 1500 و1502.

هو جد كاترين حفيدة مانويل بعد أن تزوج أبن مانويل من أبنة جيمس وانجبا كاترين ، وتزوج كاترين من ابن خالها جواو الأول دوق براغانزا وكانت حفيدته المطالبة بالعرش (1580) بعد وفاة عمها الكاردينال.

يعتبر خايمي الجد الأكبر للأسرة الحكام لعرش البرتغال بعد وصول حفيد حفيده " جواو، دوق براغانزا إلى سدة الحكم عام 1640 منهيا حكم أسرة هابسبورغ.

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.