خطأ الاستعيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خطأ الإستعيان (بالإنجليزية: Sampling error) يقصد به مقدار عدة الدقة الذي يظهر في الإحصائية نتيجة اقتصارها على نسبة معينة من العدد الكلي للعينات أو ما يعرف في الإحصاء بالفضاء الكلي للعينات ويعبر عنه بأنه خطأ.[1][2][3] وتلتزم مجمل التقارير الإحصائية بذكر مقدار الخطأ في الإستعيان في ثنايا تقريرها والذي يعد أيضا توقعا لنسبة الخطأ الحقيقية والتي يلزم لمعرفتها على وجه الدقة تحليل كامل العينات كل واحدة على حدة. ومن أمثلة أخطاء الإستعيان البارزة أخطاء الاستطلاعات التي تأخذ رأي سكان بلد ما حيال قضايا معينة. في هذه الحالة تتولى الجهة المسؤولة عن الإستطلاع أختيار الأشخاص بعشوائية وأخذ رأيهم حيال القضية المثارة ثم تقوم بإبراز نتيجة استطلاعها. لكن هذه الإستطلاعات عند إجراءها تقتصر عادة على أخذ رأي بضعة آلاف من الأشخاص ثم تعميم النتيجة على نطاق البلد. بسبب اقتصار الإستطلاع على بضعة آلاف عوض سؤال جميع السكان واحد واحدا والذين يمثلون في هذه الحالة فضاء العينة، ينتج خطأ الإستعيان.

مراجع[عدل]

  1. ^ Burns، N.؛ Grove، S. K. (2009). The Practice of Nursing Research: Appraisal, Synthesis, and Generation of Evidence (الطبعة 6th). St. Louis, MO: Saunders Elsevier. ISBN 978-1-4557-0736-2. 
  2. ^ Campbell، Neil A.؛ Reece، Jane B. (2002). Biology. Benjamin Cummings. صفحات 450–451. ISBN 0-536-68045-0. 
  3. ^ Scheuren، Fritz (2005). "What is a Margin of Error?". What is a Survey? (PDF). Washington, D.C.: American Statistical Association. اطلع عليه بتاريخ 08 يناير 2008. 


Nuvola apps kchart.png
هذه بذرة مقالة عن علم الإحصاء \ نظرية الاحتمالات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.