يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

خلاطة دوامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير_2012)
Whirlimixer Vortex Mixer.jpg

المصطلح العام[عدل]

هو جهاز بسيط يستخدم عادة في المختبرات لخلط قارورة صغيرة من السائل. وهو يتألف من محرك كهربائي مع محرك رمح عموديا المنحى وتعلق على قطعة من المطاط على شكل كوب شنت قليلا من خارج المركز.كمحرك يدير قطعة مطاطية يتذبذب بسرعة في حركة دائرية. عندما يتم الضغط على أنبوب اختبار أو حاوية أخرى مناسبة في كأس المطاط ،تبث الاقتراح للداخل السائل.

الاستخدام[عدل]

معظم الخلاطات الدوامة لديها إعدادات متغيرة السرعة، ويمكن تعيين السرعة المناسبة لتشغيل بشكل مستمر، أو لتشغيل فقط عندما يتم تطبيق الضغط النزولي على قطعة من المطاط.الخلاطات الدوامة هي شائعة جدا في مختبرات العلوم الحيوية و علم الأحياء المجهرية .

الاختراع[عدل]

اخترعت الخلاطات الدوامة من قبل الاخوة كرافت (جاك كرافت وهارولد كرافت) بينما كان يعمل للصناعات العلمية ( الشركة المصنعة للمعدات مختبر). وقدم براءة اختراع من قبل الاخوة كرافت في 6 نيسان، 1959 ومنحت في 30 تشرين الأول، 1962 (الولايات المتحدة للبراءات 3061280). الصناعات العلمية لا يزال يجعل نسخة من هذا خلاط دوامة الأصلي بديلا لدوامة خلاط كهربائي هو "دوامة الإصبع تقنية" والذي يتم إنشاؤه في دوامة يدويا من خلال ضرب انبوب اختبار في حركة إلى الأمام وإلى أسفل مع إصبع واحد أو الإبهام. هذا يستغرق عادة وقتا أطول وكثيرا ما يؤدي إلى تعليق غير كافية، على الرغم من أنها قد تكون مناسبة في بعض الحالات فقط.

Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.