عداد المستعمرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


رجل يقف اما الكاشب أو عداد المستعمرات

عداد المستعمرات هو أداة تستخدم لحساب عدد المستعمرات من البكتيريا أو سائر الكائنات المجهرية المتزايد بشأن صفيحة أجار. عدادات المبكرة كانت مجرد مضاء الأسطح التي وضعت اللوحة، مع المستعمرات عليها علامة القلم مقلوب شعر على السطح الخارجي للصفيحة بينما يحتفظ المشغل العد يدوياً. عدادات أحدث محاولة لحساب عدد المستعمرات إلكترونيا، بتحديد المجالات الفردية من الظلام والخفيفة وفقا لعتبات التلقائي أو مجموعة المستخدم، والعد المتناقضة البقع الناتجة.

تعداد مكيروبي[عدل]

يتم استخدام هذه العدادات لتقدير كثافة الكائنات المجهرية في سياق الثقافة السائل. وينتشر تمييع مناسب، أو الشور عدة ضمن النطاق المناسب المقدرة، استخدام تقنية تعقيم على اللوحة أجار، الذي ثم احتضانها الظروف الملائمة للنمو حتى تظهر المستعمرات الفردية. كل علامات مستعمرة المكان حيث وضعت أصلاً كائناً واحداً، وبالتالي عدد المستعمرات على اللوحة يساوي عدد الكائنات ضمن حجم انتشار السائل على اللوحة. ثم أن هو استقراء التركز بإضعاف المعروفة من الثقافة الأصلية، لتقدير تركيز الكائنات الحية داخل هذه الثقافة الأصلية.

العدد الأقصى من المستعمرات التي قد تحسب فعلياً على لوح واحد موجود في مكان ما بين 100 و 000 1، تبعاً للحجم من المستعمرة ونوع الكائن الحي.

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.