يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

داء المقوسات الخلقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2018)

داء المقوسات الخلقي (بالفرنسية toxoplasmose congénitale )

تعريفه[عدل]

هو مرض يسببه الطفيلي توكسوبلازما غوندي Toxoplasma gondii (المقوسة الغوندية التي يعتبر القط مضيفها الأساسي) يصيب الجنين أثناء فترة تكوينه وينتقل إليه من الأم المصابة أثناء فترة الحمل عن طريق الدم وعبور المشيمة. يتميز بوجود إصابات خاصة على مستوى العين والجهاز العصبي. [1] تزداد خطورة الإصابة لدى الجنين كلما كان تعرضه للطفيلي في المراحل الأولى من الحمل.

الوصف الإكلينيكي للمرض وأعراضه[عدل]

  • تختلف الأعراض من شخص لآخر٬ فلإصابة المبكرة عادة ما تكون أخطر ولكنها قليلة الحدوث.

خلال الثلاثي الأول من الحمل٬ قد تسبب الإصابة بداء المقوسات إجهاضا تلقائيا أو موت الجنين في رحم الأم. أما الإصابة المتأخرة بالعدوى فقد تكون سببا في׃ إصابة العين٬ صغر أو كبر حجم الرأس٬ استسقاء الدماغ٬ تكلسات داخل الجمجمة٬ تضخم الكبد والطحال٬ تضخم القلب٬ استسقاء البطن٬ تأخر في النمو داخل الرحم.

  • الأعراض التي تظهر عند الولادة׃

طفح بقعي حطاطي مصحوب بتضخم عام للعقد اللمفاوية٬ يرقان وفرط بيليروبين الدم٬ اعتلالات الجهاز العصبي المركزي وقلة الصفيحات الدموية.

  • الأعراض العصبية التي تظهر أولا׃

الإختلاجات٬ رأرأة العين٬ نقص التوتر العضلي. وهذه الأعراض تكون مصحوبة بتأخر في النمو. الثلاثية ( التهاب المشيمية والشبكية٬ تكلسات داخل الجمجمة٬ واستسقاء الدماغ ) موجودة لدى 10% من الحالات المصابة. [2]

طرق الوقاية[عدل]

  • عن طريق القيام بالفحوص المصلية الخاصة بداء المقوسات التي يجب أن تكون׃

ضمن فحوصات ما قبل الحمل و خلال الثلاثي الأول من الحمل

  • إذا كانت المرأة الحامل سالبة المصل بالنسبة لداء المقوسات فعليها أن تقوم بمتابعة مصلية شهرية طوال فترة الحمل حتى الولادة.
  • الحرص على النظافة ب׃

استهلاك اللحوم المطبوخة جيدا. غسل الخضروات والفواكه بعناية قبل الأكل. غسل اليدين جيدا بعد التعامل مع اللحوم النيئة٬ الخضروات٬ الفواكه٬ والتربة. الابتعاد عن القطط .

  • في أغلب الحالات تكون الإصابة الأولية بالمقوسة الغوندية (لدى الأم ) بدون أعراض٬ في الحالات الأخرى تكون الأعراض غير خصوصية׃ حمى طفيفة٬ أعراض شبيهة بالإنفلونزا٬ تضخم عدة عقد لمفاوية غير مؤلمة على مستوى الرقبة...

تأكيد تشخيص الإصابة الأولية للأم يعتمد على ظهور الأجسام المضادة من نوع IgM الخاصة بداء المقوسات على مستوى المصل.

تكون نسبة انتقال الطفيلي من الأم إلى الجنين ضعيفة جدا في بداية الحمل˓ ترتفع لتبلغ قيمتها القصوى في نهاية الحمل. انعكاسات إصابة الجنين تكون بارزة إذا كانت العدوى في بداية الحمل˓ أما في نهاية الحمل فقد تكون طفيفة أو منعدمة.

[3]

العلاج[عدل]

خلال الانقلاب المصلي للأم الحامل من السلبي إلى الإيجابي يتوجب تقديم علاج مستعجل والمتمثل في سبيراميسين Spiramycine وذلك لتخفيض خطر عبور الطفيلي للمشيمة بنسبة 50 % ثم تقام بعدها التحاليل الخاصة للبحث عن إصابة محتملة للجنين.[3]

مراجع[عدل]



بوابة الطب Rod of Asclepius2.svg

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 19٬799 مقالة مرتبطة بموضوع الطب.



Blue-bg rounded right.svg
P medicine grey.svg

مقدمة

الطب هو فرع من علم الصحة ويعرف على أنه العلم والفن الذي يهتم بتشخيص وعلاج والوقاية من الأمراض، ويهدف هذا العلم إلى مساعدة الناس على عيش حياة أطول خالية من المعاناة والمرض. يمارس الطب من قبل الأطباء والجراحين ويكون عادة في مراكز صحية متخصصة كالمشافي والعيادات، هذا بالإضافة لمراكز البحوث والمخابر وكليات الطب.

يقسم الطب إلى عدد من الفروع والاختصاصات. من هذه الاختصاصات ما يتضمن إجراء عمليات جراحية بهدف العلاج أو تخفيف المرض ويدعى هذا الاختصاص بالجراحة، والذي يقسم بدوره إلى فروع أكثر تخصصاً مثل جراحة الأوعية وجراحة القلب وغيرها. ومن الاختصاصات أيضا ما يتضمن تقديم العلاج دون مداخلات جراحية وتدعى هذه الاختصاصات بالطب الباطني وهي أيضا تقسم لأقسام بحسب العضو أو الجهاز الذي يهتم به هذا الفرع من الطب (مثل طب الجهاز الهضمي، طب القلب، ..). من الفروع الطبية أيضا ما لا يتضمن مقابلة المريض على الإطلاق مثل اختصاص التشريح المرضي.

مختارات أخرى


Blue-bg rounded right.svg
Image-Star of life with a gold star.svg

مقالة مختارة

تشكل الزرقاء الصلبة في العين لشخص مصاب بتكون العظم الناقص
تكوّن العظم الناقص ومن أسمائه الأخرى: "متلازمة وبشتاين"، و"تخلق العظم الناقص"، و"العظم الزجاجي"؛ هو مرض وراثي في أغلب حالاته، أي يكفي أن يكون أحد الوالدين حامل للمرض فيصاب أحد الأبناء به. ولكن في حالات قليلة قد يكون سبب الاصابة هو طفرة جينية نتيجة الخلل في الكولاجين من النوع الأول، الذي يعد مصدر البروتين الأساسي في بنية العظم. ولكن يعتبر العامل الوراثي هو الأكثر شيوعا ويشكل حوالي 80 إلى 85% من أسباب الاصابة بمرض تكون العظم الناقص. إن اضطراب العظام الخلقية تترافق مع عيب في النسيج الضام، مما يؤدي إلى عدم القدرة على بناء العظم أو تكوينه ويؤدي إلى سهولة كسر العظام، وغالبا ما يكون سبب تلك الكسور غير ظاهر. والأشخاص المصابين بهذا المرض غالبا ما يكون لديهم ضعف في العضلات و ليونة في المفاصل وتشوهات في الهيكل العظمي، مما يؤدي إلى إعاقة في الحركة وتأخر في ممارسه الحياة الطبيعية. وفي مرحلة المراهقة تكون العظام بشكل عام أقل عرضة للكسر. الأشخاص المصابين بالنوع الأول (I) تكون نصف كميه الكولاجين وبنيتها في أجسادهم طبيعية. أما الأشخاص المصابين بالأنواع الأخرى (II,III,IV) فيكون الكولاجين في أجسادهم غير سليم من حيث الكميه والبنية.
Blue-bg rounded right.svg
Gnome-preferences-desktop-accessibility2.svg

جسم الإنسان

مسار انتقال الشارة المنظمة لدقات القلب داخل العضلة القلبية
القلب هو عضو عضلي مجوف يدفع الدم ضمن جهاز الدوران بما يشبه عمل المضخة، مشكلا العضو الرئيسي في الجهاز القلبي الوعائي أو ما يعرف بالجهاز الدوراني.

تشكل العضلة القلبية النسيج الفعال وظيفيا من القلب حيث يؤمن تقلصها انتقال الدم وضخه من القلب إلى باقي الأعضاء مما يجعل القلب محطة الضخ الرئيسية للدم من القلب إلى العضاء لتزويدها بالأكسجين المحمل في الدم القادم من الرئتين, من ثم يقوم القلب بضخ الدم القادم من العضاء والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته و تحميله من جديد بالأكسجين.


Emblem-search.svg اقرأ مقالات أخرى في جسم الإنسان، جهاز الدوران، طب القلب

Blue-bg rounded right.svg
Stub doctors.svg

شخصية مختارة

مجدي يعقوب
السير مجدي حبيب يعقوب بروفيسور مصري بريطاني وجراح قلب بارز ولد في 16 نوفمبر 1935 ببلبيس بمحافظة الشرقية بمصر لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من أسيوط. درس الطب بجامعة القاهرة وتعلم في شيكاغو ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن، ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد (من 1969 إلى 2001) ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992). عين أستاذاً في المعهد القومي للقلب والرئة في عام 1986. واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب منذ عام 1967. في عام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض «دريك موريس» والذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى موته في يوليو 2005. من بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات كان الكوميدي البريطاني إريك موركامب. ومنحته الملكة إليزابيث الثانية، لقب فارس في عام 1966، ويطلق عليه في الاعلام البريطاني لقب ملك القلوب.
 


Neutrophil with anthrax.jpg11 aa0381 01E.jpegAntiBiliousBitters.jpgCAT scan demonstrating acute appendicitis.jpgBModeLiver.pngCOLUMNAR SIMPLE LM.jpgChirurgische Naht.jpgBonespur.jpgDiphenhydramine (1).JPGBeecham's all in one.JPGBag Valve Mask (AMBU - bag).jpgInfluenza virus research.jpgGabriel von Max Die ekstatische Jungfrau Katharina Emmerich.jpgPseudomonas.jpgBundesarchiv Bild 183-J0603-0007-001, Rostock, Südstadt-Krankenhaus, Abteilung HNO.jpgTr icsi 03.jpgPLoSBiol4.e126.Fig6fNeuron.jpgBaby eyedrops NOLA 1936.jpgCataract in human eye.pngEsophageal varices - wale.jpgBehcet2.JPG
  متفرقات
Blue-bg rounded right.svg
Wiki Project Med Foundation logo.svg

هل تعلم

Blue-bg rounded right.svg
Globe-Star of life.svg

في مثل هذا الشهر

Blue-bg rounded right.svg
Entete médecine.png

تصنيفات

طب

طب

أمراض | متلازمات | أعراض | علامات طبية | أدوية | تاريخ الطب

اختصاصات طبية

أنف وأذن وحنجرة | جراحة | طب أطفال | طب الأعصاب | طب الجلد | طب الجهاز البولي | طب الذكورة | طب شرعي | علم الأورام | طب التوليد | طب الجهاز البولي | طب الجهاز الهضمي | طب الرئة | طب القلب | طب العيون | طب نفسي | طب رثياني | جراحة العظام

أخرى

أطباء | كليات طب | مستشفيات

Commons-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wiktionary-logo.svg
Wikibooks-logo.png
Wikinews-logo.png
Wikiquote-logo.png