دوير المشايخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دوير المشايخ
قرية
دوير المشايخ
دوير المشايخ على خريطة سوريا
دوير المشايخ
دوير المشايخ
موقع دوير المشايخ في سوريا
الإحداثيات: 35°00′01″N 36°10′13″E / 35.000279°N 36.170286°E / 35.000279; 36.170286
تقسيم إداري
البلد  سوريا
محافظة محافظة حماة
منطقة منطقة مصياف
ناحية ناحية وادي العيون
عدد السكان (2004)
 • المجموع 692 نسمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أوروبا (ت.ع.م+2)
 • توقيت صيفي توقيت شرق أوروبا الصيفي (ت.ع.م +3)
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 33

دوير المشايخ قرية سورية تتبع ناحية وادي العيون في منطقة مصياف في محافظة حماة.[1] بلغ عدد سكانها 692 نسمة في عام 2004 حسب إحصاء المكتب المركزي للإحصاء[2].

الموقع والمساحة[عدل]

إحدى قرى محافظة حماه مساحتها 2كم2 تقع في الجبال الساحلية السورية وتمتد على سفوحها تبعد عن محافظة حماه مسافة 68كم غربا تابعة لمنطقة مصياف تبعد عنها 20كم وهي إداريا تابعة لناحية وادي العيون.ويوجد فيها بلدية تابعة خدميا لبلدية الزيتونة.(تعد هذه القرية من القرى الجميلة في الساحل السوري).

سبب التسمية[عدل]

أن أول من سكن في القرية سكن في دوارة والدوارة عند أهل القرية تعني بالعامية قطعة أرض صغيرة كان يجتمع فيها شيوخ القرية ومن هنا جاءت تسميتها دوير.أما كلمة المشايخ جاءت نسبة إلى الشيوخ الذين كانو يعلمون أبناء القرية حفظ القرآن الكريم أو ما يعرف(بشيخ الكتاب أو بالخطيب) ومن هنا جاءت التسمية دوير المشايخ.

السكان[عدل]

عدد سكان القرية حوالي 2000 نسمة أغلب السكان خارج القرية بسبب العمل والوظيفة، تربط بين سكان القرية روابط وعادات توارثوها عن الأجداد فهم يد واحده في الأفراح والأحزان.و فيها عدد من الأحياء الشعبية

  • حي الظهر-2- حي الضيعة-3-الحي الشرقي -4- الحي الغربي-5-حي عين الريحان

التعليم[عدل]

القرية متقدمة تعليميا ويوجد فيها مدرسة لمرحلة التعليم الأساسي. ويوجد فيها الكثيرمن الأشخاص من حملة الشهادات الجامعية والمعاهد المتوسطة في أغلب الاختصاصات

السياحة[عدل]

تعتبر القرية مصيف سياحي من حيث الطبيعة الجميلة والغابات والجو المعتدل والمناظر الطبيعة الساحرة وتحوي عددا من المقاهي والمطاعم، هذا إضافة لسياحة السفاري والشلالات وتسلق الجبال واكتشاف الغابات والتمتع بالطبيعة الرائعة فهي قبلة للزوار من كل الأقطار العربية ولا سيما الخليجية فيها العديد من المطاعم أهمها:مطعم العلاء السياحي – مطعم هلتون الجبل –استراحة عين الريحان- استراحة الأطلال..

المناخ[عدل]

تتميز بروعة مناخها حيث تكسوها الثلوج شتاءبالإضافة إلى أمطارها الغزيرة أما صيفها فهو معتدل وهواؤها عليل، بالنسبة لارتفاعها عن سطح البحر 875م وأعلى قمة فيها تسمى الصومعة وارتفاعها 1000م

أهم الينابيع[عدل]

يوجد في القرية عدد من الينابيع العذبة أهمها: عين الريحان – عين الضيعة-عين الجب- عين الشرقية-وغيرها من الينابيع التي تتفجرفي فصل الشتاء نتيجة الأمطار والثلوج

الخدمات[عدل]

يوجدفي القرية جمعية فلاحية تعاونية تقدم للفلاحيين ما يحتاجونه من الخدمات (القروض-البذور- الاسمدة).. وفيهاجامع الإمام علي بن أبي طالب ومبرة القائد الخالد حافظ الأسد.وتتوفر فيها جميع الخدمات (كهرباء-مياه-هاتف-محلات تجارية وغيرها.) وتفتقر القرية إلى مجموعة من الخدمات أهمها:1-االصرف الصحي 2-الطرق الزراعية.3-نقطة طبية.

الزراعة والصناعات التقليدية[عدل]

يعمل أغلب سكان القرية بالزراعة وتربية الحيوانات ومن أهم زراعاتهم(الزيتون-الأشجار المثمرة بأنواعها – الكرمة–الحبوب بأنواعها، أما الحيونات التي تربى فيها/الأبقار-الأغنام-الدجاج /. كما تشتهر القرية بإحدى الصناعات القديمة التي توارثها البعض عن الأجداد وهي صناعة الفخار(المقلي) وكذلك سلال من عيدان الريحان التي تسمى (السانونة)

الطرق[عدل]

هناك عدة طرق أهمها

  • طريق مصياف –وادي العيون – دوير المشايخ
  • طريق طرطوس –الشيخ بدر- دوير المشايخ

مراجع[عدل]

  1. ^ "General Census of Population 2004.". اطلع عليه بتاريخ 10 يوليو 2014. 
  2. ^ "نتائج التعداد العام للسكان والمنشآت 2004". المكتب المركزي للإحصاء. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2014. 

وصلات خارجية[عدل]