المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الحويز (حماة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)
الحويز (حماة)
الحويز
الحويز على خريطة سوريا
الحويز
الحويز
موقع الحويز في سورية
الإحداثيات: 35°30′0″N 36°21′19″E / 35.50000°N 36.35528°E / 35.50000; 36.35528
تقسيم إداري
البلد  سوريا
محافظة محافظة حماة
منطقة منطقة الغاب
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 • المجموع نسمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية +2
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 33

الحويز قرية في منطقة الغاب التابعة لمحافظة حماة في سورية. تقع في شمال سهل الغاب. تعتبر الحويز من أقدم القرى بسهل الغاب، وهي تنقسم إلى عدة حارات، هي: عين الحويز والحويز الجنوبي والحويز الشمالي والحويز تحتاني والحرية، وكل من هذه التقسيمات له تقسيمات أخرى. توجد في الحويز مدرستان ابتدائيَّتان، هما مدرسة الحرية ومدرسة الحويز، كما توجد اثنتان إعداديَّتان هما الحويز والحرية، وأخيراً توجد ثانوية واحدة هي مدرسة الحويز الثانوية.

كانت قرية الحويز من القرى التي وقعت تحت سيطرة ألإرهابيين منذ مرحلةٍ مبكرة، من احداث الغزو الإرهابي لسوربا، من كتائب إسلامية ارهابية مثل حركة أحرار الشام. قصفت الحويز عشرات المرات نتيجة للحرب واحداث الغزو الإرهابي ، وأصيب وقتل عددٌ من سكانها، مما دفع بغالبية سكانها باللجوء إلى تركيا، ومن بقي فيها الآن هم في معظمهم من الإرهابيين إضافة إلى بعض الأهالي، وتمكن الجيش العربي السوري من تحريرها من سيطرة التنظيمات الإرهابية بتاريخ 16/05/2019/ المصدر وكالات الأخبار العالمية/ وبذلك تخلصت من سيطرة العصابات الإرهابية وعادت لوضعها القانوني لسيطرة الحكومة السورية وهي الآن بدات تنعم بالأمن والأمان وتستعيد عافيتها وستعمل الحكومة السورية الشرعية على اعادة اهلها المهجرين الى بيوتهم وحياتهم وطلابها الى مدارسهم. خاصة بعد اعادة الإعمار القادمة.

Hama-map.png
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في محافظة حماة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.