ديسموند دوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ديسموند دوس
DossDesmondT USArmy.jpg 

معلومات شخصية
الميلاد 17 يناير 1919  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
لينشبرغ  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 23 مارس 2006 (87 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
بيدمونت  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع القوات البرية للولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية الفرع العسكري (P241) في ويكي بيانات
المعارك والحروب معركة أوكيناوا،  والحرب العالمية الثانية  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
ديسموند دوس

ديسموند دوس (بالانجليزية: 'Desmond Doss) ولد في 7' شباط 1919- 23 مارس 2006) مسعف بالجيش الامريكي حاز على جائزة الشرف على خدمته في معركة اوكيناوا خلال الحرب العالمية الثانية. كان دوس من الرافضين لاستعمال السلاح والقتال من دافع الانسانية. 

سيرته[عدل]

ولد دوس بولاية فيرجينيا, والدته بارتا والده ويليم دوس. بعد ان انضمت الولايات المتحدة للحرب العالمية الثانية جند دوس في شهر نيسان 1942 للجيش الامريكي. رفض دوس حمل السلاح واستعماله لقتل العدو من دوافع انسانية ودينية. مع ذلك خدم كمسعف. خلال خدمته واجه اساءة من الضباط المسؤولين عنه ومن زملائه في الجيش.

في اذار 1944 بعثت كتيبته لساحة الحرب في معركة غوام ومعركة اوكيناوا، كان دوس مسعف خلال هذه المعارك دون ان يحمل اي سلاح, اصيب خلال المعارك ثلاث مرات، دافع عن زملائه المحاربين بكل اخلاص.

في شهر ايار 1945 خلال المعركة اوكيناوا حاولت كتيبته المكونة من 75 جندي احتلال الجزيرة التي سميت (مرتفع المنشار). بعد ان تسلقت كتيبته المرتفع واجهوا القوات اليابانية العنيفة, اصيب عدد كبير من الجنود حيث تفرقوا على انحاء الجزيرة. خلال ايام معدودة ، دوس اعتنى بالمصابين تحت السلاح وانقذهم لمكان بعيد عن معركة القتال. خلال عملية انقاذه اصيب بيده وقدمه. دوس انقذ عدد كبير من الجنود رغم انه لم يحمل السلاح. تكريما لعمله الكبير توج بجائزة الشرف على يد رئيس الولايات المتحدة هاري ترومن في شهر تشرين الاول 1945.

خلال خدمته في الجيش اصيب بمرض السل، بسبب حالته الصحية اعتق من خدمته في الجيش عام 1946 ومكث في اعادة تأهيل صحي خلال خمس سنوات. لم يستطيع الحصول على عمل ثابت بسبب حالته الصحية ،لذلك كرس حياته للاعمال الخيرية. توفي عام 2006 في بيته في الباما. دفن في المقبرة العسكرية في تنسي.

عام 2016 عرض الفلم الذي يروي قصته من انتاج مل غبسون بتمثيل أندرو جارفيلد.

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

Desmond T. Doss, 87, Heroic War Objector, Dies [1]