هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ديفيد أ. كولب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ديفيد أ. كولب
صورة معبرة عن ديفيد أ. كولب

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1939
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد 
Knox College   تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة تربوي، ونفساني   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
إدارة جامعة كيس وسترن ريسرف   تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات

ديفيد أ. كولب ( ولد 1939)هو كاتب نظريات تعليمية أمريكي الذي أهتم و نشر ما يركز على التعلم التجريبي ,والتغيير الفردي والاجتماعي، والتطوير الوظيفي، والتعليم الإداري والمهني. وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة النظم القائمة على الخبرة التعلم، (EBLS)، وأستاذ السلوك التنظيمي في مدرسة يذرهيد للإدارة وقضاياجامعة ويسترن ريزرف في كليفلاند بولاية أوهايو. كولب حصل على البكالوريوس من كلية نوكس في عام 1961 وحصل على الماجستير و الدكتوراه من جامعة هارفارد في عام 1964 و 1967 على التوالي، في علم النفس الاجتماعي.

التعلم بالتجربة[عدل]

طور كل من كولب و رون فري (الآن الاثنان في كلية يذرهيد للإدارة ) نموذج التعلم بالتجربة (ELM) في بدايه السبعينات ,ليتألف من أربعة عناصر:

  • تجربة ملموسة،
  • مراقبة وتأمل في تلك التجربة،
  • تشكيل المفاهيم المجردة بناء على التفكير،
  • اختبار مفاهيم جديدة،
  • (تكرار)

هذه العناصر الأربعة هي محلول في وعاء التعلم اللولبي التي يمكن أن تبدأ مع أي واحد من العناصر الأربعة، ولكن عادة ما تبدأ بالتجربة الملموسة. سمى كولب نموذجه إسناداً إلى روابط أفكار كلاً من عمر الحديدي، جان بياجيه، لوين كورت، وغيرهم من الكتاب لنموذج التعلم التجريبي. وقد تم تطوير نموذجه في الغالب للاستخدام مع تعليم الكبار، ولكن وجدت آثار تربوية على نطاق واسع في مجال التعليم العالي.

حصر نمط التعلم[عدل]

ويشتهر كولب في الأوساط التعليمية عن أسلوبه في جرد التعلم (LSI). تم بناء نموذجه على فكرة انه بإمكاننا وصف تفضيل التعليم باستخدام شيئان متعاقبان:ملاحظة التجارب النشطه للانعكاس والتجربة المجردة للمفاهيم الملموسة. والنتيجة هي أربعة أنواع من المتعلمين المجمع :(التجريب النشط، وضع مفاهيم مجردة)، المزود (التجريب النشط , تجربة ملموسة) اندماجي (الملاحظه العكسيه> المفاهيم المجردة) و المتعدد (الملاحظه العكسيه التجربة الملموسة). تم تصميم أسلوب التعلم المجرد لتحديد ما يفضله الفرد في عمليه التعليم.

ملاحظات[عدل]

كولب. .د. أ. و فراي .ر ، (1975) نحو نظرية التعلم التجريبي من تطبيق. في. س. كوبر (محرر)، نظريات عملية للفريق، لندن: جون وايلي. . ^ تجربة النظام الأساسي للتعلم , شركة (EBLS)

المراجع[عدل]

كولب.د.أ رابن,أي.م ., ماكنتاير ج. م. (1974). علم النفس التنظيمي: كتاب من الطبعة2 ، قراءات. إنجليوود كليفس، نيوجيرسي: برنتس هول.